خبراء المناخ يؤكدون صيف 2024 كان الأكثر سخونة على الإطلاق

صيف 2024 كان الأكثر سخونة على الإطلاق - الصورة من pexels by brett sayles
صيف 2024 كان الأكثر سخونة على الإطلاق - الصورة من pexels by brett sayles

أشار الخبراء إلى أن صيف عام 2024 هو الأكثر سخونة على الإطلاق وذلك حسب البيانات الصادرة عن خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ، ووفقا للمؤشرات التي رصدتها خدمة CS3، فإن متوسط الحرارة العالمية لشهري يونيو ويوليو وكذلك شهر أغسطس كانت أعلى بمقدار 0.69 درجة مئوية فوق المتوسط.

وبهذه الإحصائيات أكد خبراء المناخ أن هذا الرقم القياسي الجديد تجاوز الرقم السابق المسجل في العام الماضي، بدورها قالت سامانثا بورجيس، نائبة مدير C3S، "خلال الأشهر الثلاثة الماضية من عام 2024، شهد العالم أشد شهري يونيو وأغسطس حرارة، وأكثر يوم سخونة على الإطلاق، وأكثر صيف شمالي سخونة على الإطلاق".

صيف 2024 الأكثر سخونة

ووفقا لما ذكر في موقع dailymail، فإن خدمة CS3 مختصة بنشر بيانات منتظمة عن المناخ العالمي، وذلك استنادا على مليارات القياسات المأخوذة من الأقمار الصناعية والسفن والطائرات ومحطات الأرصاد الجوية في جميع أنحاء العالم، ووفقا لآخر تحديث أظهرته بياناتها فإن إحصائيات أغسطس 2024 كان الأكثر دفئا على مستوى العالم.

وأظهرت النتائج أن متوسط ​​درجة الحرارة العالمية بلغ 16.82 درجة مئوية، وهو ما يزيد بمقدار 0.71 درجة مئوية عن متوسط ​​أغسطس 1991-2020، وسلطت النتائج الضوء على شذوذ متوسط درجات الحرارة العالمية التي شهدها العالم في الفترة من يناير وحتى أغسطس والتي جاءت أعلى بمقدار 0.70 درجة مئوية عن متوسط ​​1991-2020.

ويقول العلماء أن هذه النتيجة هي أعلى مستوى سجل لهذه الفترة وتبين من النتائج والمقارنات أن هذه الفترة يناير وحتى أغسطس 2024 الأكثر دفئا بمقدار 0.23 درجة مئوية عن نفس الفترة في عام 2023.

وصرح مكتب خدمة CS3 أنه في حال لم تشهد الأشهر المتبقية من العام الجاري انخفاضا ملحوظا بمقدار 0.30 درجة مئوية على الأقل في درجات الحرارة فإنه رسميا سيتم احتساب 2024 العام الأكثر سخونية.

تداعيات ارتفاع درجات الحرارة في عام 2024

وثق البروفيسور ماثيو بارلو والبروفيسور جيفري باسارا، خلال مقال لموقع The Conversation، الآثار السلبية والحالات المدمرة التي شهد عليها العام الجاري من تداعيات ارتفاع درجات الحرارة، وتبين أن كلا من المكسيك وأمريكا الوسطى تعرضا للجفاف ونقص حاد في المياه وعشرات الوفيات بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

من الدول التي تضررت أيضا باكستان حيث انقطع التيار الكهربائي بسبب الحرارة المرتفعة ونقص المياه في بعض المناطق، كما تأثرت الهند بالحرارة المرتفعة، وكذلك أصدرت اليابان تحذيرات من ضربة شمس في طوكيو.

ظهرت المعاناة أيضا مع أجزاء كبيرة من أوروبا تزامنا مع استعدادات افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 في باريس، ويرجع خبراء الطقس سبب ارتفاع الحرارة للتغير المناخي.

تابعي أيضا ناسا تكشف هياكل غامضة تحلق في الفضاء.. وتحذر من تأثيرها على كوكب الأرض

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس