رحاب رضوان تحرز الذهبية الثانية لمصر في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024

رحاب رضوان
رحاب رضوان - الصورة من اللجنة البارالمبية المصرية على إكس

حققت البطلة المصرية رحاب أحمد رضوان، الميدالية الذهبية لوزن 55 كجم، في منافسات رفع الأثقال، بدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024.
وتوجت رحاب رضوان بالميدالية الذهبية، بعدما نجحت في رفع وزن 117 كجم بالمحاولة الأولى، ثم 121 كجم بالمحاولة الثانية، ولم تنجح في المحاولة الثالثة بوزن 122، بينما كانت منافستها التركية بيسرا دومان قد اكتفت برفع وزن 113 كجم وفشلت بعد ذلك في محاولتين برفع وزن 118 ثم 122 كجم.

الميدالية الثالثة للبطلة

وتعد هذه هي الميدالية الثالثة لرحاب رضوان في تاريخ البارالمبياد، بعدما حصدت الميدالية الفضية مرتين من قبل، في نسختي ريو دي جانيرو 2016، وطوكيو 2020.
وكانت رحاب رضوان قد نالت شرف رفع علم مصر في حفل افتتاح دورة الألعاب البارالمبية، برفقة علي الزيني بطل التجديف.

الثانية لمصر

ورفعت رحاب رضوان رصيد مصر في البارالمبياد إلى ميداليتين، بعدما كان محمد المنياوي قد حصد اليوم الميدالية الذهبية، في منافسات رفع الأثقال أيضاً لوزن 59 كجم.

مشاركة مصر

وتشارك مصر في الدورة ببعثة قوامها 54 لاعباً ولاعبة يمثلون 10 رياضات هي: "رفع الأثقال البارالمبي - ألعاب القوى البارالمبي - الكرة الطائرة جلوس - كرة الهدف - السباحة البارالمبي - تنس الطاولة البارالمبي - الباراتايكوندو - البوتشيا - التجديف البارالمبي - الباراكياك".

جدير بالذكر أن مصر حققت 184 ميدالية متنوعة خلال مشاركاتها السابقة في دورة الألعاب البارالمبية، بواقع 49 ذهبية و68 فضية و67 برونزية، وبذلك يرتفع رصيد مصر إلى 186 ميدالية متنوعة، منها 51 ذهبية.

تابعوا المزيد: المصري محمد المنياوي يفوز بذهبية بارالمبياد باريس 2024 في رفع الأثقال

تاريخ دورة الألعاب البارالمبية

تعدُّ دورة الألعاب البارالمبية ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات، وولدت فكرتها خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لندن 1948م، إذ نظم مؤسس دورة الألعاب البارالمبية الدكتور لودفيج جوتمان، بالتزامن مع الدورة الأولمبية، مسابقة رياضية شارك فيها 16 من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية كانو يعانون من إصابات في النخاع الشوكي في ستوك ماندفيل بإنجلترا، بعدها بأربع سنوات، انضم متنافسون من هولندا، وولدت الدورة الدولية، المعروفة اليوم باسم الألعاب البارالمبية.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس