اكتشاف سيف عمره 3000 عام.. وسر غامض يربطه بالملك رمسيس الثاني

اكتشاف سيف عمره 3000 عام - Credit: Egypt Ministry of Tourism and Antiquities
اكتشاف سيف عمره 3000 عام - Credit: Egypt Ministry of Tourism and Antiquities

اكتشف علماء الآثار سيفا برونزيا قديما في مصر مرتبطا بالمصريين القدماء، عمره يتجاوز الـ3 آلاف عام، مزين بعبارات تحمل اسم الملك رمسيس الثاني، أقوى ملوك مصر القديمة، وبالفعل تم التنقيب عن السيف بين أنقاض حصن عسكري قديم في حوش عيسى، وهي مدينة تقع جنوب الاسكندرية.

وضمت تلك المدينة قديما ثكنات الجنود وغرف تخزين الطعام والأسلحة والسلع، ولعل سبب ارتباط السيف البرونزي باسم الملك رمسيس الثاني، كونه حكم مصر القديمة في الفترة من 1279 وحتى 1213 قبل الميلاد، واشتهر بقوته العسكرية وعبقريته في قيادة جيش قوامه 100 ألف رجل.

وترجح الآقاويل أن السيف ربما لم يكن ملكا للملك الشهير، ولكن لأحد جنوده، وعن سر كتابة اسم الملك رمسيس الثاني على السيف، صرحت إليزابيث فرود، عالمة المصريات بجامعة أكسفورد، أن هذا الأمر دلالة على أنه كان يتمتع بشخصية حاكمة قوية ورتبة عالية نسبيا، حسب ما أدلت به في صحيفة واشنطن بوست.

سيف برونزي مزخرف باسم الملك رمسيس الثاني

حسب ما ورد عن وزارة الآثار والسياحة المصرية، ونقلا عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن السيف تم اكتشافه في موقع يسمى بتل الأبقاعين، والمعروف عنه بأنه موقع عسكري حاسم، وكانت القلعة مصدر حصن آمن للحدود الشمالية الغربية لمصر من الغزوات المحتملة، حسب ما صرح به محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

كما اكتشف علماء الآثار بوزارة السياحة والآثار المصرية كنزًا من العجائب القديمة، بما في ذلك المجوهرات والجعارين والتمائم الواقية، وصرحت الوزارة "توفر هذه القطع نظرة ثاقبة وعميقة عن الحياة اليومية والمعتقدات الدينية وسكان القلعة".

وشهدت رحلة لتنقيب أيضا الكشف عن زوج من كتل الحجر الجيري، أحدهما منقوش عليه ألقاب الملك رمسيس الثاني والآخر ينتمي إلى مسؤول يُدعى «باي».

الملك رمسيس الثاني يبهر العلماء

الجدير بالذكر أن الملك رمسيس استطاع أن يبهر العلماء منذ اكتشاف جثته عام 1881 في مخبأ ملكي سري في الدير البحري، وتم الإشارة إليه بأنه اشتهر باسم "السلف الأعظم" لقيادته العديد من الحملات العسكرية وتوسيع الإمبراطورية المصرية.

في 23 ديسمبر 2022، أعاد مجموعة من العلماء بناء وجه الملك رمسيس الثاني باستخدام الأشعة المقطعية لأول مرة منذ 3200 عام، حيث تعاون العلماء في مصر وإنجلترا لالتقاط صورة الملك وقت وفاته، باستخدام نموذج ثلاثي الأبعاد لجمجمته، بشكل يساعدهم في إعادة بناء ملامحه.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس