اكتشاف مذهل.. بذور في معدة طائر قديم تكشف حقائق وأسرار جديدة

اكتشاف مذهل.. بذور في معدة طائر قديم تكشف حقائق جديدة
بذور في معدة طائر عاش قبل ملايين السنين تكشف أسرار الماضي - الصورة من unsplash

عثر باحثون من متحف فيلد في شيكاغو إلينوي في الصين على بذور في معدة طائر عاش قبل ملايين السنين، مشيرين، إلى أن هذا الاكتشاف المذهل والفريد من نوعه يمثل نافذة علمية مهمة تكشف الكثير من الخفايا والأسرار حول حياة وسمات الكائنات في العصور السالفة.

بذور متحجرة في معدة طائر قديم

وفي التفاصيل، فقد كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة "كورينت بيولوجي" Current Biology، عن العثور على بذور متحجرة في معدة أحد أقدم الطيور، وهو طائر يدعى "لونجيبتيريكس تشاوينانجينيس" Longipteryx chaoyangensis، تشير إلى أنه كان يأكل الفاكهة، على عكس ما كان متوقعاً في السابق بأنه كان يأكل الأسماك، رغم أنه قد يكون تناول الحشرات أيضًا.

وقد عثر الباحثون على عيّنتين متحجرتين تحتويان على بذور في معدة هذا الطائر، مما يكشف أن الطائر كان يأكل الفاكهة، ربما من عاريات البذور الأشجار القديمة المرتبطة بأشجار الصنوبر والجنكة.

ويعتقد الباحثون أن طائر "لونجيبتيريكس تشاوينانجينيس" كان يتبع نظامًا غذائيًا مختلطًا يتضمن الحشرات عندما لا تكون الفواكه متاحة، مشيرين، إلى أنه على الرغم من أنه كان يقتات على الفواكه، يبدو أن أسنانه الكبيرة ذات الطبقة السميكة من المينا كانت تستخدم كأداة للدفاع والقتال، كما هو الحال مع الطيور الطنانة الحديثة التي تستخدم نتوءات شبيهة بالأسنان في قتالها.

عاش قبل 120 مليون عام

ويعد طائر "لونجيبتيريكس تشاوينانجينيس" Longipteryx chaoyangensis الذي عاش قبل 120 مليون عام في ما يُعرف الآن بشمال شرق الصين، طائر غريب ذو جمجمة طويلة وأسنان فقط عند طرف منقاره.

اكتشاف مذهل وفريد من نوعه

وأبان باحثو متحف فيلد في شيكاغو إلينوي، أن هذا الاكتشاف يعد الأول من نوعه الذي يجد فيه العلماء محتويات معدة طائر من نوع "إينانتيورنيثين"، وهي مجموعة أكبر من الطيور ما قبل التاريخ، في منطقة جيهول الحيوية في الصين، والتي أسفرت عن آلاف الحفريات.

ويمثل هذا الاكتشاف المذهل الفريد من نوعه نافذة علمية مهمة تكشف الكثير من الخفايا وتمهد للمزيد من المعلومات حول حياة وسمات تلك الكائنات في العصور السالفة، وطبيعة التنوع البيولوجي الذي كان موجوداً خلالها.

اطلعي على: اكتشاف طائر منقرض حيا يثير صدمة العلماء

طائر "لونجيبتيريكس تشاوينانجينيس"

طائر "لونجيبتيريكس تشاوينانجينيس" القديم هو جنس منقرض من طيور ما قبل التاريخ يتبع فصيلة مصلهبات الجناح التي عاشت خلال فترة العصر الطباشيري المبكر (مرحلة الأبتي، منذ 120.3 مليون سنة)، ويحتوي على نوع واحد مصلهب الجناح الشاويانغي Longipteryx chaoyangensis.

وقد تم انتشال بقايا هذه الطيور من تشكيل جيوفوتانغ في تشاويانغ بمقاطعة لياونينغ في الصين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس