اكتشاف أطلال موقع أثري هام يرجع لآلاف السنين في وسط الصين

اكتشاف أطلال موقع أثري هام يرجع لآلاف السنين في وسط الصين
العثور على موقع آثري يرجع إلى العصر الحجري الحديث في الصين خلال عمليات تنقيب - الصورة من unsplash

أعلن علماء الآثار في الصين عن اكتشاف أطلال لموقع أثري لمدينة هامة يعود تاريخها لنحو 3700 عام، ويعد هذا الاكتشاف اختراقًا رئيسياً في الدراسات الأثرية لفترة أسرة شيا (2070 قبل الميلاد - 1600 قبل الميلاد) باعتبارها أقدم أسرة في الصين.

اكتشاف آثري هام

وفي التفاصيل، فقد أوضحت السلطات المحلية في مقاطعة خنان بوسط الصين، أن موقع باليتشياو الأثري يقع في محافظة فانغتشنغ بمدينة نانيانغ ويظهر تشابها هائلاً مع أطلال موقع إرليتو الذي عثر عليه سابقاً من حيث التخطيط والتقسيم الوظيفي ومجموعات الفخار والقطع الأثرية والحياة الروحية للناس، وحدده علماء الآثار بأنه إحدى المدن الرئيسية خلال فترة أسرة شيا.

وقد اكتُشف موقع إرليتو في عام 1959، ويتميز بقيمة مرجعية كبيرة لدراسة أصل الحضارة الصينية، وصعود الممالك وتنظيم العواصم القديمة وغيرها من القضايا الرئيسية المتعلقة بتطور تلك الحضارة.

أهمية موقع باليتشياو

وبحسب العلماء، فإن موقع باليتشياو الآثري الذي يتميز بشبكات متعددة يشغل مساحة إجمالية تمتد على 1.35 مليون متر مربع حيث تم تنقيب 1800 متر مربع فيه منذ بدء أعمال التنقيب الأثري في عام 2022، ويعتبر موقع باليتشياو مركزاُ إقليمياً هاما خلال التوسع الجنوبي لثقافة أسرة شيا.

موقع غني بالقطع الآثرية

من جانبه، أكد رئيس أعمال التنقيب في الموقع "وانغ هاو"، أن أعمال التنقيب في الموقع الذي يعد غني بالقطع الآثرية يعود إلى أواخر العصر الحجري الحديث، وتحديداً يعود تاريخه إلى فترة تتراوح ما بين 4600 إلى 4300 عام تقريباً، وقد أدت عمليات التنقيب والحفر في موقع باليتيشاو إلى اكتشاف مجموعة من الأطلال التي ترجع إلى ذات العصر، حيث تم العثور على هياكل مصنوعة بالتربة المضغوطة وأنقاض جدران وطرق، فضلاً عن العثور على 341 قطع أثرية مثل الفخار وقطع اليشم والفيروز، كما تم العثور على 143 مقبرة، و 140 حفرة رماد أو قبو، و 125 حفرة عمود، إذ تظهر هذه الاكتشافات المستوى العالي من الإنتاجية الاجتماعية للموقع ذاته.

من جهته، أكد معهد خنان للتراث الثقافي وعلم الآثار، أن هذا الاكتشاف الأثري الهام يسد الفجوة في الدراسات الأثرية لمستوطنات المركز الثاني من أسرة شيا.

يمكنك أيضًا قراءة: اكتشاف أول مبنى جنائزيّ للأطفال في شبه الجزيرة العُمانية يعود إلى العصر الحديدي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس