مكة المكرمة تشهد ظاهرة مميزة اليوم السبت

تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة اليوم السبت - الصورة من pexels by shams alam ansari
تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة اليوم السبت - الصورة من pexels by shams alam ansari

تشهد سماء مكة المكرمة اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 ظاهرة فلكية مميزة حيث تتساوى ساعات الليل مع النهار بطول 12 ساعة لكل منهما، وبالفعل كانت قد أشرقت شمس اليوم في تمام الـ6:11 صباحا، ومن المقرر أن تتوافق ساعة الغروب عند الـ6:11 مساءً بالتوقيت المحلي لمكة المكرمة.

وأرجع ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، سبب حدوث ظاهرة تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة بعد الاعتدال الخريفي الذي شهده العام الجاري 2024 لعدة عوامل منها ميلان الأرض حول محورها بمقدار 23.5 درجة تقريبا وهذا الميل مسئولا عن الفصول وإختلاف طول النهار طوال العام وفي يوم الاعتدال الخريفي لا يميل محور الأرض لا نحو الشمس ولا بعيداً عنها، مما يؤدي إلى تساوي طول الليل والنهار تقريبا في كل مكان على الأرض.

تساوي ساعات الليل والنهار بمكة المكرمة

حسب ما ذكر ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإن حركة مدار الأرض الإهليلجي حول الشمس والاختلاف الطفيف في ميل محور الأرض بمرور الوقت، يمكن أن يتسبب في تساوي الليل والنهار قليلا من مكان لآخر.

ما جعل مكة المكرمة تشهد تساوي عدد ساعات الليل والنهار هو وقوعها عند خط عرض 21.42 درجة شمالاً تقريبأ وهذا يعني أنها أقرب إلى خط الاستواء منها إلى القطب الشمالي نتيجة لذلك يكون مسار الشمس عبر السماء أكثر مباشرة ويكون الاختلاف في طول النهار أقل وضوحًا.

رغم تساوي عدد ساعات الليل والنهار بمكة المكرمة، إلا أن طول الليل والنهار قد يختلف قليلا بين المدن السعودية في أيام مختلفة بعد الاعتدال الخريفي، يرجع ذلك لسبب كبر مساحة المملكة العربية السعودية جغرافيا.

ووفقا لما سبق، فإن المدن الأقرب إلى خط الاستواء اختلافًا أصغر في طول النهار على مدار العام مقارنة بالمدن الواقعة في أقصى الشمال أو الجنوب.

وخلال الأيام القادمة، من المقرر أن يزداد طول الليل لمدة 3 أشهر قادمة حتى موعد الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر القادم، حيث سيصبح النهار أقصر من الليل في نصف الأرض الشمالي وأطول نهار في نصف الأرض الجنوبي في حين أن أطول ليلة في العام هي الليلة التي تسبق الانقلاب الشتوي.

الأرض تستقبل قمر جديد

استعرضت الجمعية الفلكية بجدة فيديو توضيحي يكشف عن استقبال الأرض لقمر جديد لمدة 53 يوما، ويتمثل هذا الجسم في صخرة صغيرة بحجم منزل ستدور حول الأرض لبضعة أشهر، وقد أطلق العلماء عليها PT5 2024، وهي كويكب صغير سيصبح قمرا مؤقتا للأرض، بداية من نهاية سبتمبر الجاري 2024.

وقد تم التنقيب عن هذا القمر في أغسطس 2024، بواسطة نظام الإنذار المبكر ضد اصطدام الكويكبات، ويبلغ قطر الكويكب حوالي 10 أمتار، وعن احتمالية تصادمه بالأرض، فقد أكد العلماء أن مساره آمن تماما.

تابعي أيضا العلماء يكتشفون وجها ضاحكا على المريخ يخفي خلفه سر الحياة على الكوكب

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس