خدمة جديدة لرفع دعاوى خلافات العمالة المنزلية في السعودية.. إليكم التفاصيل

وزارة الموارد البشرية
وزارة الموارد البشرية

تُعلن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه ابتداءً من 3 أكتوبر 2024م، سيكون على الراغبين في رفع دعاوى تتعلق بخلافات العمالة المنزلية التقدم أولًا من خلال موقع الوزارة الإلكتروني عبر خدمة "رفع دعوى عمالة منزلية". تهدف هذه الخدمة إلى تسريع عملية الإصلاح والتسوية الودية بين الأطراف المعنية.

خطوات جديدة لتسوية الخلافات

ستقوم الوزارة بمهمة الإصلاح والتسوية الودية، وفي حال تعذر الوصول إلى اتفاق بين أطراف النزاع، ستتم إحالة القضية إلى المحاكم العمالية التابعة لوزارة العدل للفصل في هذه الدعاوى. هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الوزارة لتنظيم أدوار الجهات الحكومية وتوزيع المهام حسب الاختصاص، حيث تُسند أعمال لجان "تسوية خلافات العمالة المنزلية ومن في حكمهم" المتعلقة بالتسوية الودية إلى وزارة الموارد البشرية، بينما تُسند الأعمال القضائية وبت القضايا إلى المحاكم العمالية.

تحسين الأنظمة والإجراءات

يهدف هذا القرار إلى تحسين الأنظمة والإجراءات اللازمة لضمان حماية حقوق جميع أطراف العلاقة التعاقدية، مما يسهم في استقرار سوق العمل السعودي وجعله أكثر جاذبية وموثوقية للقوى العاملة.

تصريحات المسؤولين

وأشار المسؤولون في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى أن هذه الخدمة الجديدة تأتي ضمن جهود الوزارة المستمرة لتطوير الأنظمة والعمليات ذات الصلة بالعمالة المنزلية، وتعزيز الشفافية والعدالة في معالجة الخلافات.

أهمية القرار

يعد هذا القرار خطوة مهمة نحو تعزيز الثقة بين العمالة المنزلية وأرباب العمل، حيث يوفر آلية واضحة وسريعة لحل النزاعات، ومن المتوقع أن يسهم ذلك في تحسين بيئة العمل ويعزز الاستقرار في سوق العمل السعودي.

للمزيد الاطلاع على: اعتماد قواعد تنظيمية جديدة للمنشآت الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة بالسعودية.. إليكم التفاصيل.

تدعو وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جميع المعنيين إلى الاستفادة من هذه الخدمة الجديدة لضمان حقوقهم وحل أي خلافات قد تنشأ بطريقة مهنية وفعالة.

من جهة أخرى أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مؤخراً، أن اللائحة التنظيمية المحدثة لتأشيرات العمل المؤقت والعمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة ستعطي مرونة عالية للقطاع الخاص للاستفادة من التأشيرات المؤقتة وفقًا لاحتياجاتها ومتطلبات سوق العمل، حيث ستساهم في توفير سوق عمل أكثر جاذبية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس