السعودية تفوز باستضافة المؤتمر السنوي للرابطة الدولية للمدعين العامين 2026

مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين
مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين

أعلنت الرابطة الدولية للمدعين العامين (IAP) عن فوز ملف المملكة العربية السعودية باستضافة المؤتمر السنوي للرابطة لعام 2026، وذلك خلال المؤتمر السنوي الذي عُقد في مدينة باكو، تُعتبر هذه الاستضافة إنجازًا كبيرًا يعكس مكانة المملكة العالمية وحضورها الفعّال في المنظمات الدولية.

تصريحات النائب العام

وأكد النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب أن استضافة المملكة لهذا الحدث البارز تعكس المكانة العالمية الرائدة للمملكة، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي امتدادًا لتطور النيابة العامة السعودية على المستوى الدولي. وأضاف أن الاستضافة ستتيح فرصة لتبادل الخبرات وتطوير المنظومات العدلية، بما يخدم الدول الأعضاء وشعوبها، ويعزز من التواصل القضائي الدولي.

ملف الاستضافة

تقدمت النيابة العامة السعودية بملف استضافة المؤتمر، حيث تمكنت من حصد أغلبية أصوات اللجنة التنفيذية للرابطة من مختلف النيابات العامة وهيئات الادعاء حول العالم، يُعتبر هذا الفوز تأكيدًا على الثقة الكبيرة التي تحظى بها المملكة في الساحة الدولية.

عن الرابطة الدولية للمدعين العامين

تُعتبر رابطة المدعين العامين أكبر تجمع للنيابات العامة في العالم، حيث تضم أكثر من 170 جهازًا من أجهزة النيابات العامة وهيئات الادعاء العام، بالإضافة إلى المنظمات الدولية المعنية بالعدالة الجزائية، تتركز جهود الرابطة على رسم السياسات وتعزيز التعاون الدولي في مجالات العدالة الجزائية ومكافحة الجريمة، مع مراعاة حقوق الإنسان في سياق الدعوى الجنائية.

أهمية المؤتمر

سيوفر المؤتمر منصة لمدعين عامين من مختلف دول العالم لتبادل الأفكار والخبرات، مما يسهم في تعزيز قدرات أجهزة النيابات والادعاء العام، كما يُعتبر فرصة لتطوير السياسات والممارسات المتعلقة بالعدالة، ويعزز من الدور المحوري للنيابة العامة في تحقيق العدالة.

يذكر أن رأس النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب الوفد المشارك في مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين العامين التاسع والعشرون، الذي انطلق في العاصمة الأذربيجانية باكو ويستمر لمدة ثلاثة أيام، ويضم الوفد عدداً من المسؤولين في النيابة العامة وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالمملكة العربية السعودية.

للمزيد الاطلاع على: السعودية تفوز برئاسة غلوب إي العالمية لمكافحة الفساد.

ويشارك في المؤتمر عدة نيابات عامة وهيئات ادعاء من حول العالم، بالإضافة إلى منظمات وجمعيات دولية معنية بحقوق الإنسان لمكافحة الجرائم عبر الوطنية ومكافحة الإرهاب، وجرائم الاتجار بالأشخاص، وإجراءات المساعدة القانونية المتبادل، وسبل تطويرها، وطلبات تسليم المجرمين، وتبادل المعلومات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس