مشهد بديع يزين سماء السعودية.. القمر يقترن بقلب العقرب اليوم

في مشهد بديع يرى بالعين المجردة.. القمر يقتن بقلب العقرب اليوم
القمر يقترن بقلب العقرب اليوم - الصورة من حساب فلكية جدة على إكس

تشهد سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي اليوم 7 أكتوبر 2024، بعد غروب الشمس وبداية الليل، اقتران القمر بنجم قلب العقرب باتجاه الأفق الغربي في مشهد بديع مرئي بالعين المجردة.

ويعد قلب العقرب ألمع نجم ضمن نجوم العقرب، وهو نجم أحمر ضخم عملاق، ولا تُعد الشمس شيئًا مقارنة به، حيث تبلغ كتلته 15 إلى 18 ضعف كتلة الشمس, ويزيد نصف قطره على 448,793,612 كيلومترًا.

مشهد بديع يزين السماء اليوم

وأبان رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن نجم قلب العقرب يبعد حوالي 550 سنة ضوئية عن الأرض، وعمره حوالي 12 مليون سنة فقط وهو في خريف عمره.

وأضاف، إن اللون الأحمر لقلب العقرب يشير إلى درجة حرارة سطحه المنخفضة التي تبلغ حوالي 3,200 درجة مئوية، هذا على النقيض من درجة حرارة سطح الشمس 5,700 درجة مئوية ذات اللون الأصفر، والأمر يختلف عند مقارنة قلب العقرب مع نجم ساخن جدًا، مثل: السماك الأعزل الأبيض المزرق الذي يتميز بدرجة حرارة سطح تبلغ حوالي 22,100 درجة مئوية".

القمر يقترن بقلب العقرب

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس أبو زاهرة، أن النجوم ذات اللون الأحمر التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة نادرة إلى حد ما، كما أن النجوم الحمراء الساطعة التي نراها في سماء الليل بالعين المجردة هي إما عمالقة حمراء (مثل: النجم الدبران) أو عمالقة ضخمة حمراء (مثل: النجوم قلب العقرب ومنكب الجوزاء).

ذروة شهب التنينيات

كما ستتزين سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي اليوم الإثنين بظاهرة ذروة شهب التنينيات والتي يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، وذلك بعد بداية الليل وحتى فجر الثلاثاء.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، في منشور لها عبر حسابها الر سمي على منصة "إكس": "تشهد سماء السعودية اليوم الاثنين 07 أكتوبر ذروة شهب التنينيات في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بعد بداية الليل وحتى فجر الثلاثاء من موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن حيث تتساقط تلك الشهب بمعدل 5 الى 10 شهب بالساعة وهذا العام 2024 القمر في طور هلال بداية الشهر ويغرب بعد وقت قصير من غروب الشمس".

في سياق متصل: ظواهر فلكية فريدة ومثيرة تزين السماء خلال أكتوبر 2024.. تعرفوا عليها

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس