ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي منتصف الليل اليوم

سماء الوطن العربي تشهد اليوم ذروة تساقط شهب التنينيات  - الصورة من pexels by felix
سماء الوطن العربي تشهد اليوم ذروة تساقط شهب التنينيات - الصورة من pexels by felix

تزين سماء المملكة العربية السعودية والوطن العربي اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024 ذروة تساقط شهب التنينيات، وسيصبح أمامك فرصة لمشاهدة الظاهرة بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام التلسكوبات أو أجهزة الرصد، وعادة ما تنشط تلك الظاهرة في الفترة من 6 لـ10 أكتوبر سنويا.

وتحدث ظاهرة تساقط شهب التنينيات نتيجة لمرور الأرض خلال مسار المذنب "جياكوبوني زينر" أثناء دورانها حول الشمس، وأثناء المرور يصطدم الحطام من هذا المذنب المتناثر على طول مداره بأعلى الغلاف الجوي للأرض ليحترق في صورة شهب التنينيات.

ذروة تساقط شهب التنينيات

ووفقا لما ذكر في واس، تبدأ الظاهرة الفلكية في الحدوث بداية من مغرب اليوم الاثنين وحتى بداية الليل حيث تكون نقطة تساقط هذه الشهب مرتفعة، وبتعقب مسارها نجد أن نقطة الانطلاق تكون من رأس مجموعة نجوم التنين بالأفق الشمالي بالقرب من النجمين التنين ورأس الثعبان.

المميز في هذه الظاهرة هو أنه يمكنك التقاط من 5 لـ10 شهب في الساعة الواحدة، ويعد أفضل وقت لرصد تلك الظاهرة بعد منتصف الليل حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي، ويجب أن يتم الرصد من موقع مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة.

رصد شهب التنينيات

يمكنك بسهولة رصد شهب التنينيات بالنظر باتجاه الأفق الشمالي، وستحتاج عين الإنسان لحوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلمة، ومن ثم رصد الشهب بسهولة، ويمكن أن تبلغ المدة التي يمكنك رصد شهب فيها ساعة بأكملها، أما عن الكم وآلية حساب عدد الشهب المتساقطة، فعلميا لا يمكن تحديده، قد تشاهد شهب معدودة أو كثيرة.

يٌذكر أن شهب التنينيات أنتجت عواصف شهابية في الأعوام 1933 و 1946 حيث سجل آلاف الشهب في الساعة مصدرها المذنب، ووصل معدل الشهب المتساقطة في 1998 لـ100 شهاب بالساعة، أما في أكتوبر 2011 وصل عدد الشهب المتساقطة في الساعة لـ600 شهاب.

بالنسبة للعام الجاري 2024، فإن المذنب مصدر الشهب سيكون في نقطة بعيدة وبالتالي لا يتوقع علماء الفلك حدوث عاصفة شهابية للتنين، وجب بالذكر أن أغلب زخات الشهب حصلت على تسميتها نسبة لمجموعة النجوم التي تنطلق من أمامها ظاهريًا من منظورنا على سطح الأرض، وبالحديث عن شهب التنينيات فقد سميت بهذا الاسم نسبة لانطلاقها بالقرب من نجوم التنين.

تابعي أيضا مشهد بديع يزين سماء السعودية.. القمر يقترن بقلب العقرب اليوم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس