السماء المظلمة في منارة العلا ومحمية الغراميل لمحبي السياحة الفلكية ومراقبة النجوم

سماء العلا مرصعة بالنجوم
سماء العلا مرصعة بالنجوم

تعدّ البيئة الليلية من الموارد المهمة طبيعيًا، وثقافيًا، وتاريخيًا، وهي تستحق الحفاظ عليها. وفي هذا الإطار، يوصي الاتحاد الفلكي الدولي بأنه "لحماية حق أي مواطن في التمتع برؤية السماء المرصعة بالنجوم، يجب على الحكومات الوطنية، والمحلية إنشاء عدد مناسب من "واحات السماء المظلمة"، وحمايتها من الضوء الاصطناعي المفرط في الليل".
يقوم برنامج الأماكن الدولية للسماء المظلمة (IDSP) بإصدار شهادات للمجتمعات، والمتنزهات، والمناطق المحمية في جميع أنحاء العالم، التي تحافظ على المواقع المظلمة، وتحميها من خلال سياسات الإضاءة المسؤولة والتثقيف العام.
في هذا السياق قامت شركة DarkSky بإصدار شهادات لأكثر من 200 مكان حول العالم منذ أن تم اختيار مدينة فلاغستاف في شمال ولاية أريزونا، كأول مدينة ذات سماء مظلمة دولية في عام 2001. يوجد راهنًا أكثر من 160 ألف كيلومتر مربع من الأراضي المحمية والسماء الليلية في 22 دولة في 6 قارات، وقد اعتُمدت منارة العلا، ومحمية الغراميل أخيرًا، من أوائل مواقع السماء المظلمة في السعودية ودول الخليج.

اعتماد منارة العلا ومحمية الغراميل كأول مواقع السماء المظلمة في السعودية ودول الخليج (الصورة من واس)

منارة العلا ومحمية الغراميل

تنتشر الغراميل في شمال محافظة العلا (الصورة من واس)


تقع محميات العلا الطبيعية في الصحراء النائية شمال غرب المملكة العربية السعودية. توفر هذه الكنوز المخفية مناظر صحراوية آسرة، وسريالية مقترنة بإطلالات خلابة على السماء الليلية.
تعد العلا الوجهة المثالية للمسافرين الذين يبحثون عن تجربة لا مثيل لها في السماء المظلمة. في النهار، تهيمن التكوينات الصخرية الشاهقة، التي نحتتها رياح الصحراء على مدى آلاف الأعوام. يمكن للزائرين التنزه عبر الأعمدة الطبيعية المعقدة أثناء الاستمتاع بالمناظر البانورامية للصحراء الشاسعة. بالنسبة لأولئك المهتمين بالتاريخ الثقافي، تتميز المواقع القريبة من العلا بالآثار القديمة والفنون الصخرية وبقايا الحضارة النبطية، ما يثري التجربة بشكل أكبر. مع غروب الشمس، وحلول الظلام، تتكشف أمام المسافرين مشاهد أخرى، حيث يستقبلهم الآلاف من النجوم، التي تتلألأ عبر سماء الليل. تشتهر المنطقة بظلامها الاستثنائي، حيث يزعم الزوار أنها واحدة من مواقع مراقبة النجوم المفضلة في العالم. وفي إطار الالتزام بالسياحة المستدامة، يجري تطوير موقع منارة العلا كمركز للتعليم المجتمعي والبحث الدولي والتجارب الفريدة التي تركز على علم الفلك. وتشرف الهيئة الملكية لمحافظة العلا على المشروع، وتنفذ المبادئ التوجيهية والتدابير للحد من ومنع نمو التلوث الضوئي في المستقبل، والحفاظ على هذه الليالي المظلمة للأجيال المقبلة. يعد التخييم تحت النجوم طريقة شائعة لتجربة المحميات. وغالبًا ما توفر الجولات المصحوبة بمرشدين إقامة ليلية في أماكن تقليدية، ما يسمح للمسافرين بالانغماس الكامل في إيقاع الصحراء.

 

وجهات عالمية للسماء المظلمة  

تعمل الجمعية الدولية للسماء المظلمة (IDA) على الحفاظ على السماء الليلية لقيمتها الثقافية والعلمية، ولتحقيق ذلك تعاونت مع البلدان لإنشاء محميات للسماء المظلمة في جميع أنحاء العالم، ومن بين أشهر الوجهات العالمية ذات السماء المظلمة:

متنزه أينوس الوطني


تم تسمية متنزه أينوس الوطني على اسم أعلى جبل في جزيرة كيفالونيا الأيونية (المعروفة أيضًا باسم سيفالونيا)، وهو أصغر متنزه وطني في اليونان. إنه موطن لمجموعة متنوعة من النباتات، والحيوانات وهو جزء من حديقة كيفالونيا-إيثاكا الجيولوجية العالمية التابعة لليونسكو.بالإضافة إلى الحد من تلوث الضوء من خلال تحسينات الإضاءة، يوفر متنزه إينوس الوطني برامج عامة للزوار لتجربة السماء المرصعة بالنجوم. باستخدام التلسكوبات والليزر الأخضر، يمكن للزوار مراقبة أجرام السماء الليلية. تركز برامج السماء الليلية أيضًا على مفاهيم السماء المظلمة والتلوث الضوئي والإجراءات لمكافحة تلوث الضوء. مراقبة السماء الليلية مجانية للجمهور. تتطلب بعض المواقع الحجز المسبق.

حديقة برايس كانيون الوطنية

برايس كانيون
لقطة ليلية للسماء في حديقة برايس كانيون الوطنية

تشتهر حديقة برايس كانيون الوطنية، وهي محمية مترامية الأطراف في جنوب ولاية يوتا، بتكوينات صخرية قرمزية اللون على شكل أبراج. يمر الطريق الرئيس للحديقة عبر مدرج برايس الواسع، وهو منخفض مليء بالصخور يقع أسفل مسار المشي لمسافات طويلة ريم تريل. ويطل على نقاط صن رايز بوينت، وصن ست بوينت، وإنسبيريشن بوينت، وبرايس بوينت.

جبال الألب الزرقاء ميركانتور

تقع جبال الألب الزرقاء ميركانتور، في الطرف الجنوبي الغربي من جبال الألب، حيث تنحدر الجبال إلى البحر الأبيض المتوسط، وتتميز بتراث طبيعي استثنائي. فهي تتمتع بمناظر طبيعية رائعة، تشكلت من خلال تاريخ جيولوجي طويل لا يزال مرئيًا حتى اليوم، وثراء كبير في التنوع البيولوجي بفضل مزيج من التأثيرات الألبية، والمتوسطية، ومناخ جعلها وجهة سياحية مفضلة منذ القرن التاسع عشر. اهتم علماء الفلك بهذا الموقع الجغرافي في نهاية القرن التاسع عشر، وكان جبل مونييه (2,817 م) أحد أول المراصد الجبلية. استمر هذا الاهتمام طيلة القرن العشرين، وما زال مرصد هضبة كاليرن نشطًا حتى يومنا هذا. كما تعد المحمية مناسبة أيضًا لعلماء الفلك الهواة لمراقبة السماء الليلية غير الملوثة.

أنتيلوب أيلند ستيت بارك

تتكون أنتيلوب أيلند ستيت بارك من 11655 هكتارًا (28800 فدان) من الأراضي على الجزيرة التي تحمل نفس الاسم والتي تفصل خليج فارمنجتون الضحل عن المياه المفتوحة لبحيرة الملح الكبرى، وهي بحيرة كبيرة في ولاية يوتا بالولايات المتحدة الأمريكية. تتقلب مساحة أرض الجزيرة، وهي الأكبر في بحيرة الملح الكبرى، وفقًا لارتفاع وانخفاض مستوى البحيرة. الجزيرة عبارة عن سلسلة جبال صغيرة، تمتد من جبهة واساتش إلى سلسلة جبال سييرا نيفادا. كانت تستخدم لأغراض تربية الماشية منذ وصول رواد المورمون إلى المنطقة خلال منتصف القرن التاسع عشر حتى شرائها من قبل ولاية يوتا في أجزاء بين عامي 1969 و1981، وفي ذلك الوقت تم تصنيفها كحديقة ولاية. تعد الجيولوجيا والمناظر الطبيعية غير المعدلة نسبيًا والشواطئ الرملية والحياة البرية الوفيرة من عوامل الجذب الرئيسة للحديقة. نظرًا لموقعها كجزيرة وأرض محمية، فإن الحديقة خالية من أي تطوير على أراضيها أو بالقرب منها مباشرة، وقد ساعد هذا في الحفاظ على حالة سماء الحديقة ليلًا. وبينما يواجه نصفها الشرقي واحدة من أكبر المناطق الحضرية في غرب الولايات المتحدة، فإن نصفها الغربي يطل على بحيرة الملح الكبرى ولا يزعجه الضوء الاصطناعي نسبيًا في الليل. بدأت الحديقة في الحفاظ بنشاط على الظلام المتبقي فيها، وأصبحت وجهة شهيرة لمراقبي النجوم في المنطقة الذين يتطلعون إلى الخروج من تحت وهج المدينة.