حي جميل يطلق برامج متنوعة للمعارض الفنية والعروض السينمائية في خريف 2024.. تعرفوا عليها

حي جميل
حي جميل يطلق برامج متنوعة للمعارض الفنية والعروض السينمائية في خريف 2024.. تعرفوا عليها (الصورة من موقع حي جميل)

برامج جديدة متنوعة أعلنت عنها مؤسسة فن جميل، التي تدعم الفنانين والمجتمعات الإبداعية، لفصل الخريف في "حي جميل"، والذي يتضمن معرضًا جماعيًا في "فنون حي"، وعروضًا سينمائية متنوعة في "سينما حي"، وفعاليات وندوات وورش عمل فنية، بالإضافة إلى مشروع "صناع حي"، الذي يوفر مساحة عمل مجهزة بأحدث الأدوات لدعم الفنانين وتعزيز إبداعاتهم.
ويُعد "فنون حي"، وهو مساحة المعارض في "حي جميل"، مركزًا حيويًا للفن والإبداع، يجمع بين الفن المحلي والعالمي، ويُقدم معارض فنية ذات مستوى عالمي، تُنظّم وفق أحدث المعايير المتبعة في المتاحف العالمية، ويعرض أعمالًا لفنانين ومصممين سعوديين وعالميين، مما يتيح للجمهور فرصة استكشاف مواضيع وقضايا مهمة على الصعيدين المحلي والدولي.

معارض حي

ويستضيف "فنون حي" معرضًا جماعيًا مكونًا من دورين بعنوان "رأينا مدارًا لا ينتهي"، خلال الفترة من 27 نوفمبر 2024 إلى 19 أبريل 2025، يضم أعمالًا لفنانين محليين وعالميين، ويستعرض مجموعة من المواد الأرشيفية والمشاريع الجديدة التي تتناول مفهوم المدينة في ظل التحولات الاجتماعية والسياسية التي تشهدها البيئة الحضارية المعاصرة، حيث يسعى الفنانون المشاركون إلى تقديم رؤى عميقة حول التحديات التي تواجه هذه البيئة.
ويستمر معرض "الجبال المتحركة" للفنانة السعودية عهد العمودي، حتى 26 أكتوبر 2024، حيث يستكشف التحولات الاجتماعية والثقافية في المملكة، من خلال مجموعة من الأعمال الفنية المعاصرة التي تعكس التطورات الحضارية والطبيعية في البلاد، والتغيرات التي يمر بها المجتمع السعودي، ويختتم المعرض بسلسلة من الفعاليات في 18 أكتوبر 2024، تشمل محاضرات وعروض فنية تتناول قضايا التغير الاجتماعي والثقافي في المملكة من زوايا مختلفة.
إلى جانب ذلك، يواصل معرض "ملح على شفتي البحر" استقبال زواره حتى 26 أكتوبر 2024، مستعرضًا العلاقة الوثيقة بين البحر الأحمر والمجتمعات المحيطة به، حيث يأتي المعرض ضمن مبادرات "فن جميل" لدعم القيّمين الناشئين، ويقدم أعمالًا فنية وأرشيفية تسلط الضوء على الحرف التقليدية ومسارات التجارة القديمة في المنطقة، ويُعد هذا المعرض فرصة لاستكشاف التراث الثقافي للبحر الأحمر، الذي يشكل جزءًا أساسيًا من تاريخ المنطقة.

سينما حي

وخلال فصل الخريف 2024، تُقدم "سينما حي"، أول سينما مستقلة في جدة، مجموعة متنوعة من الأفلام المحلية والعالمية التي نالت إعجاب النقاد، منها فيلم "وحشتيني" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، و"فريمونت" للمخرج الإيراني البريطاني باباك جلالي، و"المتدرب" الذي يتناول حياة دونالد ترامب كشاب في ثمانينات القرن الماضي، كما تنظم السينما "أسبوع أفلام الرعب" من 23 أكتوبر إلى 3 نوفمبر، حيث ستعرض مجموعة مختارة من أفلام الرعب الكلاسيكية وأعمال إقليمية واعدة.
وفي إطار سعيها لتطوير المشهد السينمائي في المملكة، تتعاون "سينما حي" مع "سينما مركاز"، لتقديم عروض شهرية وورش عمل حول تاريخ السينما ونظرياتها، كما تشارك في النسخة الثالثة من مسابقة الأفلام القصيرة "حكاية أثر" في الفترة من 24 إلى 31 أكتوبر، والتي أطلقتها اللجنة العربية للتراث العالمي وهيئة التراث في المملكة، بالتعاون مع اليونسكو وإدارة السياحة المستدامة في المنطقة العربية، و سيتسنى للفائزين من جميع أنحاء المنطقة القيام برحلة ميدانية إلى عسير وإنتاج فيلم وثائقي يعكس جماليات المنطقة وتراثها العريق.

مستكشفي حي

وتضم فعاليات البرنامج ورش عمل إبداعية وتعليمية متنوعة يقدمها برنامج "مستكشفي حي" في حي جميل، وهو مساحة إبداعية واستديو فني صُمِّم خصيصًا لتمكين الأطفال والشباب من استكشاف عالم الفن من خلال أنشطة تفاعلية، ويهدف البرنامج إلى صقل مهارات الأجيال القادمة وإثراء تجاربهم التعليمية عبر أنشطة فنية، وورش عمل، وأندية بعد اليوم الدراسي، بالاضافة إلى برامج خاصة صُممت بالتعاون مع معلمين وفنانين ومبدعين في مجال الفن.
كما توفر مكتبة جميل مجموعة واسعة من الكتب والمنشورات المتخصصة في الفنون البصرية والسينما والتراث الثقافي، موجهة لجميع فئات الجمهور، وتقدم موارد قيمة باللغتين العربية والإنجليزية، مما يجعلها وجهة مثالية للباحثين والمهتمين بالفنون والثقافة، ويعزز من دور حي جميل كمركز ثقافي متكامل.
في سياق متصل: حي جميل في جدة أول مجمّع من نوعه لمجتمع الفنون والإبداع في السعودية

سوق حي

ويستضيف "حي جميل"، بالتعاون مع وزارة الثقافة، فعالية "سوق حي: نسخة عام الإبل" خلال يومي 22 و23 نوفمبر، والتي ستعرض منتجات وحرف يدوية محلية، وسيشارك فيها شركاء محليون مثل "أزكى طعامًا" بعرض منتجاتهم الطازجة، ونفيسة شمس بمجموعة من المنتجات الحرفية النادرة، كما سيقام في السوق المفتوح لجميع الفئات العمرية، ورش عمل جذابة، وعروض موسيقية، وأنشطة ممتعة للأطفال، وأفلام مثيرة.
وتشهد الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر تنظيم فعاليات متنوعة، منها عطلة نهاية أسبوع مخصصة للاحتفال بالموسيقى والشعر السوداني، حيث ستشمل قراءات حية وعروض ومحادثات حول الدور الحيوي للإبداع في التغلب على آثار الاضطرابات والحزن والانفصال.

مهرجان ياباني

بالإضافة إلى ذلك، يستعد حي جميل لإقامة النسخة الثانية من المهرجان الثقافي الياباني في الفترة من 6 إلى 11 يناير 2025، حيث يُنتظر أن يقدم البرنامج الفني المميز مزيجًا فريدًا من الفن القديم والجديد، مع عروض موسيقية مبتكرة من اليابان يعاد تقديمها بطريقة جديدة.
ومن خلال برنامج فصل الخريف 2024، يواصل "حي جميل" تعزيز دوره كمركز ديناميكي للفنون والثقافة في المملكة، حيث يتيح للفنانين والمبدعين فرصة التعبير عن أفكارهم وإبداعاتهم، ويعزز من التفاعل بين المجتمع السعودي والفن، مما يُسهم في بناء بيئة إبداعية مستدامة تُلهم الأجيال الحالية والمستقبلية.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على إكس