إليك الفرق بين الفن الحديث والفن المعاصر

الفن الحديث والفن المعاصر
الفن الحديث والفن المعاصر (المصدر: pexels by matheus-viana)
الفن الحديث والفن المعاصر
الفن الحديث والفن المعاصر (المصدر: pexels by --tiff-ng)
الفن الحديث والفن المعاصر
الفن الحديث والفن المعاصر
2 صور
هل ينتابك الفضول بشأن الفرق بين الفن الحديث والفن المعاصر؟ غالبًا ما يتم استخدام المصطلحين "معاصر" و"حديث" بالتبادل لوصف شيء حالي أو جديد. ومع ذلك، في المصطلحات التاريخية الفنية، من المهم أن ندرك أنه لا يمكن استخدام هذين المصطلحين بالتبادل، فكل منهما يشير إلى فترة مميزة شديدة الخصوصية في تاريخ الفن، بالسياق التالي سيدتي التقت لبنى عبد الجواد فنانة تشكيلية ومصممة متعددة التخصصات و فنانة رقمية بخبرة تتعدى 15 عامًا، وهي حاصلة على ماجستير في نظرية الفن المعاصر في حديث حول الاختلافات ما بين الفن الحديث عن الفن المعاصر

• هل كلمة "حديث" تعني "معاصر"؟

تقول لبنى لسيدتي: عندما نسمع كلمة "حديث" غالبًا ما نفكر في ما هو "معاصر"، أو "لحظي وقتي" وذلك حسب المعنى الاصطلاحي كذلك ففي المصطلحات الفنية التاريخية ترتبط العصرنة عادةً بالحداثة، التي امتدت تقريبًا من أواخر القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين. على النقيض من ذلك، فإن مصطلح “الفن المعاصر” هو المصطلح الذي يستخدمه مؤرخو الفن لوصف الفن الذي يتم صنعه اليوم.

• فروقات جوهرية بين الفن الحديث والفن المعاصر

1. الفترة الزمنية

تقول لبنى: أولاً، من الضروري الاعتراف بأن الفن الحديث والفن المعاصر ينتميان إلى فترات مختلفة. يشمل الفن الحديث، الذي ظهر بين ستينيات وسبعينيات القرن التاسع عشر، حركات فنية مختلفة، بما في ذلك الانطباعية، والتكعيبية، والسريالية، والتعبيرية التجريدية. إنه يمثل تحولًا كبيرًا في الأساليب والأساليب الفنية خلال تلك الحقبة. ومن ناحية أخرى، يشير الفن المعاصر إلى الفن الذي تم إنتاجه من حركة الفن ما بعد الحداثة حتى يومنا هذا. وهو يشمل الفن الذي يتم إنشاؤه اليوم من قبل الفنانين الأحياء ويجسد التعبيرات الفنية المتنوعة في يومنا هذا.

2. الخصائص الفنية

يمكن اعتبار كل من الفن الحديث والفن المعاصر ثوريًا، لكن الفن المعاصر يؤكد على التجريب والحرية. لقد ظهر خلال فترة كانت فيها القواعد والحدود التقليدية للفن موضع تساؤل، مما منح الفنانين الحرية في استكشاف تقنيات ووسائط وأفكار جديدة.
من ناحية أخرى، يركز الفن الحديث، الذي يتميز أيضًا بالتجريب والابتكار، على كسر التقاليد واستكشاف التجارب الذاتية والهويات الشخصية والمجتمعية. يمكّن هذا التركيز الفنانين من التعبير عن فرديتهم وإنشاء فن شخصي عميق يعكس وجهات نظرهم الفريدة.

3. الموضوع

يهدف الفنانون المعاصرون إلى إعادة تعريف الفن وتحدي المفاهيم التقليدية للتمثيل، مع التركيز على إثارة المشاعر وإثارة الأفكار والتعبير عن التجارب الداخلية من خلال أشكال مجردة أو رمزية. ونتيجة لذلك، استكشف الفن الحديث موضوعات مختلفة، مثل المناظر الطبيعية، والحياة الساكنة، والصور الشخصية، والأحداث التاريخية، مما يوفر سبلًا للاستكشاف الفني والتعبير عن الذات، في المقابل، يستمد الفنانون المعاصرون الإلهام من عالمنا المعولم، والتنوع الثقافي، والتكنولوجيا، والتبادل السريع للمعلومات. غالبًا ما تستجيب أعمالهم الفنية للأحداث الجارية، والمناخات السياسية، والتحولات الثقافية، مما يؤدي إلى نطاق أوسع من المواضيع.

• كيف اختلف الفن الحديث عن الفن المعاصر؟

- الفن الحديث جاء أولاً


تقول لبنى: ظهر الفن الحديث قبل وقت طويل من ظهور الفن المعاصر على الساحة. وقد كان اختراع التصوير الفوتوغرافي أحد التغيرات الصناعية العميقة بشكل خاص والتي كرست لذلك. فمن ناحية، يمكن للتصوير الفوتوغرافي أن يتولى دور توثيق الأشخاص والأماكن، وتحرير الفن ليصبح شيئًا آخر تمامًا. من ناحية أخرى، أصبح التصوير الفوتوغرافي تدريجيًا شكلاً من أشكال الفن أيضًا، كما شكلت قدرته الخارقة على اقتصاص الواقع وتشويهه الكثير في الفن الحداثي.

- الفن الحديث فنًا تجريديًا

تقول لبنى: الفن الحديث متنوع بشكل لا يصدق، ومن المستحيل تعميمه، ولكن أحد الاتجاهات الشائعة كان التجريد، والذي تم من خلاله التحرر من التقاليد التصويرية مثل التمثيل والسرد والمنظور، والتركيز بدلاً من ذلك على التعبير عن المشاعر والعواطف الداخلية، وقد قادنا الفنانون في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين تدريجياً نحو التجريد، فالانطباعيين الفرنسيين كانوا من بين أول من ابتعدوا عن أساليب الرسم التفصيلية، وقد انتقل ما بعد الانطباعيين من بعدهم مثل بول سيزان وفنسنت فان جوخ وبول غوغان إلى فصل اللون عن الواقع، مما أدى إلى زيادة تأثيره الدرامي، ومن ثمّ فقد مهدوا الطريق للفوفية، والتكعيبية، والتعبيرية، والتفوقية، والمستقبلية وأكثر من ذلك. هذه الأفكار بدورها أثرت في التعبيرية التجريدية في الخمسينيات، والجرافيتي أو الرسم على الجدران مع إرهاصاته الأولى في الستينيات.

- الفن الحديث تأثيره أقوى على الفن المفاهيمي – الدادية والسريالية


كانت الدادائية والسريالية أقل تجريدًا من التعبيرية الجديدة، وبدلاً من تبسيط الأشكال وتقطيرها وصولاً إلى عظامها، اتخذ الفنانون بتلك الفترة زاوية مختلفة، فقد كان البعض يميل نحو الطرق المفاهيمية لصنع الفن، حيث تصبح الفكرة أو المفهوم الكامن وراء الفن أكثر أهمية من الفن نفسه، وكمثال على ذلك "نافورة مارسيل دوشامب سيئة السمعة" أو "مبولة دوشامب"، وفي ذات الوقت ترك فنانون آخرون، مثل رينيه ماغريت وسلفادور دالي العالم الحقيقي وراءهم من أجل حياة غريبة مؤرقة. جديدة، متأثرة بالفهم المتزايد لعلم النفس البشري.

- الفن المعاصر يتزامن بدايته مع ظهور فن البوب وما بعد الحداثة.

تقول لبنى: كان الفن المعاصر، من نواحٍ عديدة، بمثابة استجابة لازدهار وسائل الإعلام الجماهيرية في الستينيات وما بعدها وصولًا للوسائط الرقمية وتكنولوجيا المعلومات ولذلك فعبارة الفن المعاصر تُعد مصطلحًا شاملًا واسع النطاق يغطي مجموعة واسعة من الأساليب والحركات والأساليب. تشمل الحركات الفنية المعاصرة فن البوب، وما بعد الحداثة، وجيل الصور، والتعبيرية الجديدة، والواقعية، والواقعية الرأسمالية، وYBAs، والجماليات العلائقية، والحداثة البديلة، وغير ذلك الكثير.

- الفن المعاصر أكثر انتقائية وتنوعًا من الفن الحديث

تقول لبنى: الأدوات المتاحة للفنانين المعاصرين أصبحت أكثر تنوعًا واختلافًا مما كانت عليه في العصر الحديث. وهذا يعني بطبيعة الحال أن الفن المعاصر أكثر انتقائية وتعقيدًا. تشمل الأساليب الشائعة أشياء مثل تركيبات الفيديو الرقمية والتجارب التفاعلية وفن الأداء، بيد أن الوسائط التقليدية ظلت كما هي من حيث أدوات الرسم والتلوين، ولا تزال المنحوتات موجودة أيضًا وتتمتع بشعبية كبيرة كما كانت دائمًا، ولكنها حصلت على تحول جديد لامع وغالبًا ما تتضمن عناصر من الصور الرقمية والمواد المعاصرة غير التقليدية.