حصاد 2023: أكثر مواضيع الشعر التي لاقت اهتمام القراء هذا العام

أكثر موضوعات الشعر ولوجًا بين قراء سيدتي
مراحل تطور الشعر العربي

الشعر أحد فنون اللغة العربية وإبداعها، وهو لسان اللغة الناطق بحالها، المحافظ على عمقها واتّساعها وقوة بيانها، والأمين الحق الحريص على جمالياتها، وقد حظي عام 2023 بنفحة شعرية مركزة نفثتها سيدتي عبقًا طيبًا أثرى بشذاه وأصالته ذائقة العديد من متذوقي الشعر وعاشقوه من قراء سيدتي، وذلك في ظل إطلاق السعودية على عام 2023 عامًا للشعر العربي، فاحتفاءًا بدوره الحضاري وقيمته المحورية في الثقافة العربية، التقت سيدتي العديد من الشعراء العرب وأضاءت حول العديد من المواضيع والمدارس والاتجاهات الشعرية القديمة والحديثة، كما قدمت عددًا كبيرًا من المواضيع المميزة في الشعر وسياقاته.
واليوم ونحن في غمرة الاستعداد لاستقبال العام الجديد 2024 ، نعود بناظرينا للوراء جنيًا لحصاد عام طويل تجولنا فيه بين العديد من الإبداعات الشعرية، ورصدنا فيه مدى تمسك القارئ والمثقف العربي بهذا الجنس الأدبي العريق، وقد جمعنا لك اليوم أكثر موضوعات الشعر ولوجًا خلال العام تلك التي احتلت صدارة الأعلى مشاهدة والأكثر تفاعلًا عبر مختلف منصات سيدتي سواء بالموقع الرئيسي أو عبر السوشيال ميديا أو بالمجلة المطبوعة والتي تقدمها سيدتي خدمة مجانية لقرائها عبر الإنترنت..
تعرف على أكثر 10 موضوعات شعرية لافتة بالعام 2023 في قسم فنون وثقافة بموقع سيدتي.نت

أنواع الشعر العربي

الشعر أحد فنون اللغة العربية وإبداعها


حظي هذا الموضوع تحديدًا بأعلى نسب المشاهدة طبقًا لإحصاءات سيدتي وقد تناول الموضوع بالحديث أنواع الشعر العربي وتناول الحديث كذلك عن بدايات الشعر في شبه الجزيرة العربية منذ أكثر من 1500 عام، قبل الإسلام، وكيف ظل رفيقاً للعرب في حلهم وترحالهم، مصوراً ما يدور في خلجات صدورهم، يجسدون فيه الحب والحزن والفرح، مؤرخاً لحيواتهم وبيئاتهم بتبدلاتها وتحوراتها، وصولًا للعصر الحديث وتحولاته وكيف ساهمت المنصات الرقمية في عودة المجد للشعر العربي، وكيف ساهمت في إحياء شعبيته وتجدد دمائه.
يمكنك متابعة الموضوع كاملًا عبر الرابط: أنواع الشعر العربي

أفضل قصائد الشعر البدوي

حياة البدوي تعتمد على التنقل والترحال والهيام في الصحراء، مما يجعله محلقاً في فضاءات الخيال المصدر vera-unsplash


تناول الموضوع الحديث عن الحياة البدوية الصحراوية وكيف جعلت البدوي محلقاً في فضاءات الخيال، تائهاً بين دروب الفكر، متسربلاً بسماوات ممتدة وأفق لا متناهٍ استمدها من بيئته الصحراوية الممتدة الفضاءات بلا نهاية، وقد تناول الحديث تعريف الشعر البدوي وأهم مميزاته ومواضيعه التي لا تنتهي بدءًا من العشق وفضائل الأخلاق والرجولة والشوق والحنين وصولًا للبطولات والشجاعة والنصر على الأعداء وعرج بالنهاية لعدد من أروع القصائد البدوية.
يمكنك متابعة الموضوع عبر الرابط التالي: أفضل قصائد الشعر البدوي

أنواع القافية في الشعر الحر

أنواع القافية بالشعر العربي


يعرفك هذا الموضوع على القافية الشعرية وماهيتها، معناها ومضمونها ولماذا سميت القافية بهذا الاسم، كما تناول السياق مدى اختلاف القافية حسب نوع الشعر ومراحل تطور القافية، كما ناقش الموضوع إشكالية عيوب القافية وهل تقف حجر عثرة في طريق الشعراء وتدفق خيالهم الشعري.. وغيرها من الإشكاليات المتعلقة بالقافية.
يمكنك متابعة الموضوع عبر الرابط: أنواع القافية في الشعر الحر

مراحل تطور الشعر العربي

مراحل تطور الشعر العربي


لطالما كان الشعر العربي منذ العصر الجاهلي وسيلة التواصل الأمثل للتعبير عن وقائع الحياة والمعيشة التي كانت سائدة بذلك الوقت، فقد بلغ منزلة عظيمة بذلك الزمن، وقد تناول الموضوع الشعر منذ بداياته بالعصر الجاهلي ومراحل تطوره مستعرضًا عددًا من المدارس الشعرية القديمة والحديثة والمراحل التي بلغ فيها عنان السماء، وتلك التي انزوى بها..
يمكنك متابعة الموضوع عبر الرابط: مراحل تطور الشعر العربي

أبيات شعر قصيرة عن الحياة

يحاول الشعراء والادباء والمفكرين والمثقفين فك طلاسم الحياة التي لا تنتهي


تناول الموضوع جدلية التعبير عن الحياة بتقلباتها ارتفاعاتها وانخفاضها مستعرضًا عددًا من الأبيات الشعرية القصيرة الملهمة والتي تناولت الحياة فكيف نظر الشعراء سواء من القدماء أو المحدثون للحياة، وكيف اختلفت نظرتهم وتعبيرهم ورؤياهم للحياة..
إذا أردت التعرف على هذا الأمر يمكنك العروج إلى متن الموضوع عبر الرابط: أبيات شعر قصيرة عن الحياة

الفرق بين النظم والشعر

الفرق بين النظم والشعر


حاز هذا الموضوع على إقبال عدد كبير من القراء الذين ارادوا التعرف على الفرق بين الشعر والنظم حيث أوضح لنا الشاعر والناقد الأدبي طارق الكردي أن النظم ما هو إلا ضبط أبيات على الإيقاع دون مضمون، في حين أن الشعر هبة ربانية، وفطرة وجدانية، لا يكتسبها الإنسان بل يولد بها.. ولكي تتعرف أكثر على من هو الشاعر وكيف يختلف عن ناظم الشعر يمكنك الولوج للموضوع عبر الرابط: الفرق بين النظم والشعر

المتنبي.. الشاعر الذي قتله بيت شعر وخلده التاريخ

الشاعر الذي قتله بيت شعر وخلده التاريخ


أحد أكثر مواضيع الشعر تفاعلًا مع القراء، فالمتنبي شاعر لا يشق لا غبار، فصيح البيان طليق اللسان، وهو أحد أعظم الشعراء وأكثرهم تأثيراً في اللغة العربية، فملك زمام بلاغتها، وبسط نفوذه على صياغاتها وجمالياتها، وصال وجال بين دروب اللغة ومجاهلها، فكيف قتله أحد أبياته الشعرية؟
يمكنك التعرف على حكايته عبر الرابط: المتنبي .. الشاعر الذي قتله بيت شعر وخلده التاريخ

أبيات شعر عن الحزن ليهون عليك حزنك

أبيات شعر عن الحزن ليهون عليك حزنك


كثيرًا ما تمر علينا لحظات أليمة حزينة بسبب اصطدامنا بعثرات تقض مضاجعنا وتكاد تزهق أرواحنا، فنجد أنفسنا دائمًا بحاجة للهروب أو الاختباء بين جنبات غرفنا الضيقة أو الاحتماء بظهر جدار أو ركن خفي نستدعي فيه بعض الاقتباسات الحزينة أو القصائد الشجية، وفي هذا الموضوع سيدتي جمعت أبيات شعر حزينة نظمها الشعراء في أحلك ظروفهم يشاركون فيها مكنون مشاعرهم، ويربتون من خلالها على عميق أحزانهم.
يمكنك التعرف على تلك القصائد عبر الرابط: أبيات شعر عن الحزن ليهون عليك حزنك

الفرق بين الشعر والنثر

كيف يختلف الشعر عن النثر


ينقسم الأدب إلى نوعين مختلفين هما الشعر والنثر، وكل قسم له أنواعه وقواعده الخاصة به، وقد تناول الموضوع هذا السياق بمزيد من التفصيل مستوضحًا أنواع الشعر وأنواع النثر والفرق بينهما..
يمكنك التعرف على هذا السياق عبر الرابط: الفرق بين الشعر والنثر

أجمل أبيات من شعر بدر بن عبد المحسن

الأمير بدر بن عبد المحسن من تصوير خاص لـ سيدتي


الأمير بدر بن عبد المحسن، أديب وشاعر مخضرم يُعد من المؤسسين لبنيان الحداثة الشعرية بالجزيرة العربية، وهوشاعر نبطي سعودي أوتي قوة الكلمة وعذب البيان طرق أبواب الشعر بفصاحة وجرأة وبلاغة فائقة ففتحت له مصاريع اللغة بمفاتيح الصياغة والصنعة والفصاحة ليبلغ العنان، ولم يترك عبد المحسن صنفًا من صنوف الشعر إلا وطأه ولا دربًا من دروب النظم إلا ولجه، ولم تتوقف إبداعاته الشعرية عند حدود النص الأدبي، بل صدحت بها أعذب الحناجر لأكبر المطربي بعالمنا العربي.
يمكنك التعرف على قبس من عالم بدر عبد المحسن إذا ولجت للرابط: أجمل أبيات من شعر بدر بن عبد المحسن