روايات مميزة لقراءتها في الإجازات الطويلة

روايات تمكن قراءتها والاستمتاع بها في الإجازة
روايات مميزة لقراءتها والاستمتاع بها في الإجازات
الإجازة الصيفية تمثل فرصة رائعة لمنح نفسك بعضاً من الوقت للاسترخاء والاستجمام، بعيداً عن إرهاق وتعب العمل، والمسؤوليات، ومن أهم وأمتع الأشياء التي عليكِ فعلها خلال إجازة الصيف هي القراءة والمطالعة؛ فعليكِ اختيار رواية من الروايات الجميلة والسهلة التي تصلح للتصفح والتسلية في أثناء عطلة الصيف الطويلة، وسيدتي تساعدكِ على قضاء إجازتكِ الطويلة والاستفادة منها، وتقوم بترشيح عدد من الروايات المميزة؛ حتي تساعدكِ على القضاء على الملل، وتجعلكِ تعيشين مشاعر جديدة، وتجعل خيالكِ يتحسن، وتساعدكِ كي تبتعدي عن الواقع بطريقة إيجابية.

رواية الصيف الذي أصبحت فيه جميلة.. جيني هان

رواية الصيف الذي أصبحت فيه جميلة.. جيني هان -المصدر: goodreads.com
رواية الصيف الذي أصبحت فيه جميلة بقلم جيني هان؛ إحدى الروايات المميزة التي تشاركك فيها متعة إجازة الصيف، حيث ترى بيلي "بطلة الرواية" أن بعض مواسم الصيف من المُقدَّرِ لها أن تكون جميلة ومميزة؛ حيث تقيس بيلي حياتها بعدد أشهر الصيف التي تعيشها؛ فكل شيء جميلٌ، وكل شيء سحريٌ يحدث ما بين شهرَيْ يونيه وأغسطس، وما الشتاء إلا وقت لعد الأسابيع حتى الصيف المُقبِل، في مكان بعيد عن الشاطئ، وعن منزل سوزانا، والأهم أنه بعيد عن جيرمايا وكونراد. إنهما الوَلَدان اللذان عرفَتْهما بيلي منذ أول صيف عاشته، وحيث تحركت مشاعرها تجاه كلٍ منهما في وقت من الأوقات، ولكن في صيفٍ ما، صيف رائع ومَرِيع، حين تغيَّر كل شيء؛ انتهت الأمور بالطريقة التي كان ينبغي أن تكون عليها دائماً!

رواية البحث عن السعادة.. ريم بسيوني


فى هذه الروابة تتناول الروائية الدكتورة ريم بسيوني؛ مفهوم السعادة المرتبط بالرضا، وذلك من خلال رحلة تاريخية ‏وفكرية عبر الصوفية منذ العصر الأموي وحتى العصر المملوكي، وتركز فيها على الحالة الإنسانية للمفكر الصوفي، ورحلته للوصول إلى مقام الرضا، ‏وهو أعلى مقام عند كثير من الصوفيين. للوصول إلى هذا المقام؛ يحتاج أي شخص إلى ‏جهاد نفس قوي ومستمر، والوصول إلى الرضا مثل الوصول إلى الحرية في دنيا تُعتبر ‏إلى حدٍّ كبير سجناً؛ لأنها محدودة المدة والمكان. والرضا هو التحرر القليل من هذا ‏السجن، ولكن كيف يحدث هذا؟ وما الرحلة التي يقوم بها الصوفي داخل نفسه؟ وما حقيقة ‏الصوفية ولغتها؟ هل هناك خطوات نتبعها للوصول إلى السعادة؟
وإذا تابعت السياق التالي؛ فستتعرفين إلى: أكثر الروايات قراءة

رواية صاحب الظل الطويل.. جين ويبستر


صاحب الظل الطويل أو أبو طويل الساقين، هي رواية للكاتبة الأمريكية جين ويبستر، وتدور أحداث القصة حول فتاة يتيمة اسمها جودي أبوت، حصلت على منحة للدراسة في مدرسة لينكولن الثانوية من قبل شخص لا تعرفه، اسمه المستعار هو جون سميث، كانت تلقبه جودي بـصاحب الظل الطويل؛ كونها لم يسبق لها أن رأت سوى ظله، والمقابل الوحيد الذي اشترطه سميث على جودي مقابل المنحة هو أن تقوم بمراسلته مرة واحدة كل شهر، دون أن تتوقع رداً منه على رسائلها بالضرورة، والقصة تروي تفاصيل ثلاث سنوات من حياة جودي، ابتداءً من مغادرتها لدار الأيتام وحتى تخرجها في المدرسة الثانوية، وشخصية جودي وأصدقائها، رسمتها الكاتبة بقلمها في أثناء الكتابة؛ ليأتي العمل مع الكثير من الجمال واللطف والظرافة، ومناسب للإجازة الطويلة.

رواية شقة في باريس لـ غيوم ميسو

-
لمحبي الإثارة والخيال، والأعمال البوليسية حتى في إجازاتهم، هنا باريس ليست للحب فقط والقصص الرومانسية، والنهايات السعيدة، بل تختبئ بين أزقتها الكثير من الغموض والأسرار. هنا سنتعرف إلى “مادلين” شرطية تم التطرق لها في أعمال ميسو السابقة، حيث تقرر مادلين الهرب من ضغوطات الحياة لاتخاذ قرار مصيري. تتعرف صدفة إلى غاسبار الكاتب المسرحي الباحث عن الإلهام، و يقرر الاثنان استئجار شقة أنيقة في وسط العاصمة، ظاهر الشقة جميل، ولكن باطنها تكتنفه الأسرار التي تخص مالكها، لاتزال من فرط غموضها تتخلل هواءها، حتى تكاد تشتم رائحته، ما سر هذا المالك؟ وما سر هذه الشقة؟ ولماذا جمعت الصدف كلاً من الشرطية والكاتب ليقعا في فخ هذا السر؟! كلها ستكشف عنها أحداث الرواية المثيرة والمشوِّقة.
يمكنك كذلك التعرف إلى مختارات من أفضل روايات الغموض العربية

رواية ألوان أغسطس.. محمود عبد الشكور

رواية ألوان أغسطس.. محمود عبد الشكور -المصدر: goodreads.com
من الروايات المميزة هذه الرواية البديعة التي يقف فيها الكاتب "محمود عبد الشكور" شاهداً على ضمير مدينة القاهرة من خلال شخصيات روايته، وتظل المدينة حاضرةً بتفاصيلَ تعكس ثنائية الواقع والخيال، وتدور رواية "ألوان أغسطس" في فصل أغسطس، حيث يلتقي صديقان في أحد مقاهي وسط البلد بالقاهرة، كلاهما صعلوك بالفطرة تأخذه الحياة في رحلةٍ طويلة من التأمل والانكسار، وفي جلستهما العادية جِداً بالمقهى تتحول كل الأمور إلى حكايات غير عادية تماماً، صعلوكانِ ومدينة مُلتهبة بالأحداث، وعقلٌ مزدحمٌ بالأفكار والتأملات، تقابلهما سيدة مُلْهَمَة تتحول إلى بطلةٍ في خيال كُلٍّ منهما؛ ليتغير بعد ذلك مسار الصديقين إلى الأبد.

رواية الطنطورية -ثلاثية غرناطة.. رضوى عاشور

تعددت الإشادات بهذه الرواية ومنها:
تجعل حقائق التاريخ تنتفض أمامنا حارَّة دافقة -علي الراعي.
إضافة قيِّمة إلى الرواية العربية -محمود أمين العالم.
اللغة في غرناطة هى الذاكرة، ومن هنا هذا الاحتفاء الكبير بجلال اللغة ورصانتها وإيقاعها وشاعريتها، ومن هنا هذا المعجم الواسع، ومتعدد المقاصد فى السرد والوصف معاً -لطيفة الزيات.
عندما تترك الكاتبة المجال لخيالها تكتب أدباً حقيقياً لم يخطه قلم من قبل -صلاح فضل.
تدخل بكتابة المرأة إلى مجال الرواية التاريخية ثلاثية ضافية، بعد أن ظلت ثلاثية نجيب محفوظ عملاً فريداً في هذا المضمار لسنوات طويلة -صبرى حافظ.
حين ينتهى المرء من قراءة غرناطة لا بُدَّ أن تعتريه قشعريرة فى الروح -فريدة النقاش.
وإذا أردت المزيد من الروايات فقد اخترنا لك من المكتبة 6 روايات خيالية مشوقة