أجمل روايات فانتازيا عربية للاستمتاع بعالم من الخيال

روايات الفانتازيا العربية تتمتع بجاذبية قوية عند الجمهور المتلقي
روايات الفانتازيا العربية تتمتع بجاذبية قوية عند الجمهور المتلقي

كلمة "فانتازيا" في العموم معناها الخيال، وتستخدم في الأدب بفكرة رمزية للروايات المكتوبة أو المبنية على الخيال، وفانتازيا هي الكتابة الخيالية بعيداً عن قواعد الحياة الواقعية، ورواية الفانتازيا العربية هي نوع أدبي جديد نسبياً تطور في العالم العربي منذ التسعينيات، وعادةً ما تُكتب روايات الفانتازيا العربية باللغة العربية، وروايات الفانتازيا في الأدب العربي هي الروايات التي تتناول عالماً خيالياً غير واقعي؛ يحتوي على عناصر سحرية وخيالية؛ وتسمى أيضاً أدب الخيال، ويعرف بأنه فن يقوم بالأساس على الخيال الواسع والأساطير والخرافات ذات الشعبية الواسعة لدى الجمهور، ويتميز هذا النوع من الفن بقدرته على التشويق والإثارة. "سيدتي" اختارت لكِ مجموعة من روايات الفانتازيا العربية والتي تتمتع بجاذبية قوية عند الجمهور المتلقي.

رواية عرين الأسد - بساتين عربستان.. أسامة المسلم

أسامة المِسّلِم، روائي وكاتب سعودي، وقد برز في وقت متأخر من حياته الأدبية في كتابة روايات الفانتازيا العربية من نوع الفانتازيا التاريخية، بقصص وأحداث ذات طابع تشويقي، وبسرد الأحداث على الطريقة السينمائية ذات الحوارات المتينة بأسلوب السهل الممتنع، وعرين الأسد هي رواية نُشرت في عام 2009، وتدور أحداث الكتاب في دولة عربستان الخيالية، وتتبع قصة شاب اسمه حسن يجب أن يجد طريقة لإنقاذ بلاده من مجموعة من الإرهابيين المعروفين باسم الأسود، ولقد لاقت الرواية استحسان النقاد وتمت الإشادة بها؛ بسبب حبكتها المشوقة وشخصياتها المعقدة، وتحكي قصة أمير، وهو شاب من عائلة ثرية، تم إرساله للدراسة في إنجلترا. عندما عاد إلى عربستان، وجد نفسه وسط ثورة، والرواية هي مزيج من الحركة والمغامرة والرومانسية، وقد تم الإشادة بها لتصويرها للعالم العربي، والرواية هي قصة سياسية مثيرة تدور أحداثها في بلد عربي، لم يذكر اسمه خلال فترة الثورة، وتتبع الرواية أحمد وهو يحاول الإبحار في المشهد السياسي المعقد لبلده، وفي النهاية عليه الاختيار بين مُثله العليا وسلامته، وعرين الأسد عبارة عن قراءة آسرة وسريعة الإيقاع توفر نظرة ثاقبة للعالم العربي وسياساته.

رواية فانتازيا.. أحمد خالد توفيق


سلسلة فانتازيا هي إحدى سلاسل الروايات الشهيرة للكاتب المصري أحمد خالد توفيق، أصدرها فى عام 1995، وهي السلسلة الثانية له، وتضم العديد من الأجزاء والروايات التي تتنوع بين الخيال العلمي والرعب والفانتازيا، وتتميز روايات السلسلة بأسلوب سرد شيق ومثير، وقد حققت شعبية كبيرة بين القراء في الوطن العربي والعالم، وتمثل دور البطولة في أحداثها شخصية تدعى عبير عبد الرحمن، وهي نموذج آخر للبطل الذي يحمل مواصفات ضد البطل. في محاولة جريئة من أحمد خالد توفيق لتغيير مفهوم النظرة إلى صورة بطل الروايات، وبالفعل نجح أحمد خالد توفيق في تحقيق ذلك.

رواية مخطوطة ابن إسحاق - مدينة الموتى.. حسن الجندي


جلس الأربعة وفي وسطهم شمعة صغيرة؛ إذا ارتفع لهبها إلى سقف الدار، كان خادم الجن قد حضر، وجلس الحي بن القصاب بعيداً عنهم، ثم بدأ الأربعة ينطقون الكلمات بصوت واحد، حتى انتهوا منها. وفجأة ارتفع صوت الحي بن القصاب وهو يقول: "أريقا أريقا فليقا فليقا حليفا حليفا أتوني مستكين مستكين، احضروا أينما تكونوا احضروا فإنكم محاطون به من كل جانب سمسائيل الهوام يحاقوف المخلبي سمسائيل الهوام يحاقوف المخلبي ارجعوا يا جنود المارد ارجعوا يا جنود المارد فكوم يا حليق فكوم يا حليق نخدام بهاميم بحق سمسائيل أن تأتيني احضروا يا جنود المارد لتكونوا الجيش الأعظم. الوحي الوحي. العجل العجل. الساعة الساعة. احضروا بحق مخلبي"، فارتفع لهيب الشمعة إلى سقف الدار.

فانتازيا تولكين.. عبير عواد


يتناول الكتاب بالشرح والتفسير خلفية عالم الفانتازيا في الأدب بشكل عام، وتطور هذا اللون الأدبي تاريخياً، ليتطرق بالشرح والتفسير فانتازيا تولكين كواحد من أهم الأدباء الإنجليز في القرن الماضي، وواحد من أهم رواد أدب الفانتازيا في بلاده، وفي العالم، ويعرض الكتاب جوانب حياة جون رونالد رويل تولكين كأكاديمي وككاتب وشاعر وكربّ أسرة وأستاذ جامعي.
قد ترغبين في التعرف إلى: روايات قصيرة عن الحياة

رواية ألف ليلة فانتازيا.. عبدالعزيز أبو الميرات - محمد الدواخلي


عبر مئات السنين، ألهمت شهرزاد بحكاياتها آلاف الرواة والحكائين والقصاصين، لكن في كتابنا هذا تجلس شهرزاد مستمعة لحكايات أخرى، تجربة مجنونة مع الكاتب المغربي المتميز عبد العزيز أبو الميرات، في عمل ساخر يجمع خطوطاً أخرى من الخيال العلمي والفانتازيا والرعب، حيث تستمع شهرزاد لحكايات أصدقاء شهريار من الأشباح. ثلاثة أشباح من ثلاثة أزمنة مختلفة، تحكي ما مرت به من أهوال لم تنتهِ حتماً بالنهاية السعيدة (عاشوا في تبات ونبات)، حيث بطبيعة الحال افتقدت للفعل (عاشوا) في نهايتها، ولتحكي عن مغامرات عجيبة تجمع بين الفزع والسخرية، وتكشف عن شهريار أسراراً لم تعرفها في ألف حكاية وحكاية.

رواية خوف.. أسامة المسلم

والكاتب أسامة المُسلم هو كاتب سعودي، ولد عام 1977، درس الأدب الإنجليزي في جامعة الملك فيصل، يغلب على رواياته طابع الفانتازيا التاريخية والخيال العلمي، بدأت إصداراته برواية "خوف"، والتي حققت رواجاً كبيراً في الخليج العربي عام 2015، وأصبح "المسلم" واحداً من أهم الكُتاب السعوديين، له العديد من المؤلفات، وتدور أحداث رواية الفانتازيا العربية "خوف"، الصادرة في جُزءَين، حول شاب متمرد على عادات وأفكار بلاده العربية، ويهرب منها بحبه وشغفه للقراءة والكتب، ليجد نفسه متورطاً في عالم مليء بالحرب والدسائس والانتقام، لكن في عالم مختلف عن عالمنا، عالم غريب، من هنا تشتد أحداث الرواية؛ عندما يجد الشاب أن أفراد هذا العالم وقبائله ليسوا بشراً، بل مجموعة من الشياطين والقرائن، عالم له باب دخول فقط، وليس له باب خروج.

رواية من حكايات الغول الأحمر الأخير.. محمد الدواخلي


إحدى أمتع روايات الفانتازيا العربية، وهي رواية ملحمية من الفانتازيا التاريخية، من حكايات الغول الأحمر الأخير، تستلهم الشكل البنائي القديم للسيرة العربية للحديث عن بلد تمزقه الصراعات والخرافات، يجد فيه بطل الرواية الرئيسي عبد الشهيد ابن سمعان نفسه متورطاً في معركة سياسية تفوق قدراته وتخيله وسط دسائس المماليك وغدر القراصنة، وتجبر قبائل بني الأسود والتاريخ السري للجماعة المكروهة المسماة بالغيلان الحمر، ومن حكايات الغول الأحمر الأخير، قال في سأم: "دعك من أساطير الغيلان عن الملكيين والمخفيين! كل الغيلان هلكوا، لم يبقَ منهم سواك، قلت: أنت الغول لا أنا، قال: بل أعلنك غولاً أحمر، بصفتي الغول الأحمر الأخير، تبعاً لاستثناء القانون الأخير من كتاب الشجاعة، نظرت له نظرة بلهاء فقال: انتظر هنا، وسأفهمك!".


وبالنهاية قد ترغبين في التعرف إلى: مختارات من أفضل روايات الغموض العربية