لبنان يستعيد توهجه رغم الأزمات في مسابقة ملكة جمال لبنان

تاج مرصع بالألماس -صورة تعبيرية
تاج مرصع بالألماس - صورة تعبيرية

تترقب الشاشات وتتطلع الأبصار هذه الأيام لأحد أهم الأحداث الجمالية بالعالم العربي، حيث الجمال هو الفيصل، والثقافة والحضور المميز المقياس الأكبر وذلك في مسابقة ملكة جمال لبنان 2024، حيث تتهافت الشابات اللبنانيات الجميلات من كل حدب وصوب للمشاركة بالمسابقة عسى أن يحالف الحظ إحداهن فتتوج بالتاج الماسي؛ لتنطلق في رحلتها نحو مسابقة ملكة جمال الكون.

لبنان الدولة العربية الوحيدة التي حازت لقب ملكة جمال الكون


تُعد مسابقة "ملكة جمال لبنان" إحدى أهم وأعرق المسابقات الجمالية المتخصصة السنوية بالوطن العربي والتي يبرز من خلالها مقدرة لبنان الفريدة على تخطي العثرات، والقفز فوق الأزمات، ومواجهة التحديات التي لا تنتهي، والتي تعصف بها وارتداء حلة الفرح والمرح والجمال لتبدو أبية على الأحزان، عصية على الآلام، رافضة الإحباط متألقة متوهجة مهما تعاقبت عليها الصعاب، تجدها تنفض عنها غبار كل شيء لتبدو متألقة.. فعلى الرغم من توقف مسابقة ملكة جمال لبنان عدة مرات إلا أن لبنان كان يعود ليشارك بقوة أكبر وعزيمة أمضى ويفوز بأجمل لقب، فلبنان الدولة العربية الوحيدة التي تمكنت من تحقيق اللقب لأول مرة في تاريخ المسابقة لتحصل على لقب ملكة جمال الكون، اللبنانية جورجينا رزق، في عام 1971، كذلك فقد حصدت ياسمينا زيتون، في مارس 2024 لأول مرة لقب الوصيفة الأولى لملكة جمال العالم، بعدما كانت فازت بالمركز الأول بين المتباريات من قارتي آسيا وأوقيانيا ولتحصد لقب ثاني أجمل امرأة في العالم.
يمكنك التعرف إلى: صيحات جمالية من وحي ملكات جمال لبنان عبر السنوات: إطلالات ملهمة

مسابقة ترتكز على معايير الجمال الطبيعي

مسابقة ملكة جمال لبنان هي مسابقة ترتكز بشكل أساسي على معايير الجمال الطبيعي للمتسابقات، إضافة لعوامل أخرى كاتزان الشخصية، والموهبة، والثقافة، والقدرة على الإجابة على أسئلة لجنة التحكيم كمعايير أساسية للنجاح.
نظمت أول مسابقة لملكات الجمال عام 1854 من قبل شخص يدعى بارنم (P. T. Barnum)، ولكن لم يستكمل العمل بها، وفِي العصر الحديث، أقيمت مسابقة ملكة الجمال لأول مرة في أتلانتيك سيتي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1921 بعنوان "مسابقة الجمال بين المدن"، وفِي عام 1951، نظمت أبرز المسابقات الدولية لملكات الجمال على يد إريك مورلي، وانطلقت بعدها مسابقة ملكة جمال الكون عام 1952.
وعلى صعيد آخر أجريت أوّل مرة في سنة 1930 في لبنان، وأخذت طابعها السنوي بدءاً من سنة 1959، وقد تم إلغاء المسابقة لعدة مرات بسبب أوضاع لبنان غير المستقرة.
مسابقة ملكة جمال لبنان تبث حصرياً على قناة إل بي سي اللبنانية، وبعدها انتقلت إلى إم تي في اللبنانية. يرأس اللجنة ويشرف على المسابقة منذ عام 1991 السيد أنطوان مقصود، وبعدها أصبحت ريما فقيه، ملكة جمال أمريكا 2010 من أصول لبنانية، مسؤولة عن التنظيم منذ 2018.

شروط ملكات الجمال


بحسب الموقع الرسمي لمركز الأبحاث والدراسات في المعلوماتية القانونية – الجامعة اللبنانية يشترط في المتقدمات لمسابقة ملكة جمال لبنان:

  • أن يكون عمرها ما بين 18عاماً و 26 عاماً، وفِي حال كانت المتسابقة بعمر أقل من 21 عاماً يجب إرسال نموذج الطلب مع موافقة الوالدين أو الوصي عليها.
  • أن يبلغ طولها ما بين170 و 175 كحد أقصى.
  • أن تكون قادرة على التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة.
  • ألا تكون متزوجة ولم يسبق لها الزواج والولادة.
  • أن تكون متناسقة الوزن والجسم.
  • أن تكون ذات شخصية جذابة.
  • أن يكون لديها جمال مُلفت في الوجه.
  • تقوم بإرفاق تقرير طبي كامل مع نموذج الطلب قبل تسليم الاستمارة للجنة التحكيم.
  • أن يخلو سجلها من أي مخالفات، أو أفعال قد لا تتماشى مع المعايير المقبولة للسلوك العام الجيد.
  • أن تكون مستعدة للتعاون مع التوجيهات التي يقدمها رئيس ومنظمو مسابقة ملكة الجمال.
  • أن تنتظر مدة عام كامل قبل تقديمها للطلب في مسابقة ملكة الجمال إن تقدمت في السابق ولَم تنجح.
  • أن يحتوي نموذج الطلب من المتسابقة على جميع المستندات المطلوبة والتوقيعات اللازمة، مع احتفاظ رئيس اللجنة المنظمة بالحق في استبعاد أي متسابق يدخل المسابقة ولا يستوفي الشروط المذكورة أعلاه.


يذكر أن مسابقة ملكة الجمال في الوطن العربي أقيمت في عدد قليل من البلدان، وقد شملت كلاً من: العراق، ومصر، ولبنان، وأصبحت طريقاً للشهرة والنجومية للمتسابقات الفائزات، ومن أبرز ملكات الجمال الفائزات على الساحة العربية.
وللمزيد يمكن التعرف إلى إحدى أشهر ملكات الجمال بالعالم العربي وهي ملكة جمال لبنان ياسمينا زيتون