الثقافة تعلن إنشاء لجنة شبكة المدن المبدعة السعودية

إنشاء لجنة شبكة المدن المبدعة السعودية - الصورة من موقع visit saudi
إنشاء لجنة شبكة المدن المبدعة السعودية - الصورة من موقع visit saudi

اقترحت هيئة فنون الطهي بالتنسيق مع اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم التابعة لوزارة الثقافة، تدشين لجنة شبكة المدن المبدعة السعودية، وذلك لضمان الاستفادة من أفضل الممارسات التي تعزز المشاركة الثقافية بين المدن.

وتحت مظلة شبكة المدن المبدعة السعودية تستهدف هذه الخطوة دمج الثقافة ضمن خطط التنمية الحضرية بين المدن السعودية "الأحساء مدينة مبدعة في الحرف اليدوية والفنون الشعبية، وبريدة مدينة مبدعة في فنون الطهي، والطائف مدينة مبدعة في مجال الأدب".

شبكة المدن المبدعة السعودية

وحسب ما جاء في واس، فإن لجنة شبكة المدن المبدعة السعودية ستتولى بعض المهام على رأسها تحقيق التكاملية بين الأعضاء على مستوى مسؤولي التواصل للمدن المبدعة لليونسكو، وذلك حسب ما أعلن عنه أحمد بن عبدالعزيز البليهد، الأمين العام للجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، وتتمثل مكتسبات اللجنة في الآتي:

  • تبادل الخبرات بين المدن المبدعة السعودية.
  • تحقيق جميع مستهدفات الانضمام للشبكة.
  • تقديم الدعم للمبادرات الثقافية المحلية في تلك المدن والإسهام في تفعيلها.
  • تعزيز الحضور والمشاركة في الفعاليات الثقافية محليا وإقليميا ودوليا.

تجدر الإشارة إلى أن شبكة المدن المبدعة التابعة لليونسكو أطلقت منذ 20 عاما تحديدا عام 2004 برعاية من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" والتي تستهدف دعم وتعزيز التعاون بين المدن التي ترتكز في خططها التنموية على عنصري الإبداع والثقافة.

الأسبوع الثقافي السعودي في اليونان

ينطلق الأسبوع الثقافي السعودي في اليونان بتنظيم من وزارة الثقافة بداية من 27 سبتمبر الجاري وحتى مطلع أكتوبر 2024، ويقام في أثينا، عاصمة اليونان محتضنا سلسلة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية، بمشاركة هيئات وكيانات ثقافية سعودية، وتتمثل أهداف الاسبوع الثقافي السعودي في اليونان في الآتي:

  • ترسيخ التبادل الثقافي الدولي باعتباره أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة تحت مظلة رؤية السعودية 2030.
  • تعريف المجتمع الدولي بالثقافة السعودية وتراثها الإبداعي والإسهام في نقل هذه الثقافة إلى منصات جديدة.
  • إتاحة الفرصة للجمهور الدولي ليطلع على المملكة من زاوية أوسع، ويتعرف على تاريخها الإنساني، وإبداعات شعبها على مر التاريخ.

ويشهد الأسبوع الثقافي السعودي في اليونان مشاركة الهيئات والكيانات الثقافية السعودية مثل هيئة الموسيقى والتي ستقدم عروضا للموسيقيين السعوديين بآلات موسيقية تقليدية مثل العود والناي.

هيئة الأفلام وستتولى تقديم عرض مخصص للأفلام السعودية القصيرة في مقر الأسبوع الثقافي السعودي، وهيئة فنون الطهي وستكون مسؤولة عن فعالية الطهي الحي لتحضير أشهر الأطباق التقليدية بالمملكة، وتقديم القهوة السعودية لزوار الفعالية وعرض لأبرز المنتجات الغذائية السعودية، وهيئة التراث التي ستتولى استعراض المستنسخات الأثرية، وورش عمل وفعاليات متنوعة للحرف السعودية بالتعاون مع المعهد الملكي للفنون التقليدية، وهيئة المكتبات التي ستقدم عرض للخط العربي والنقوش العربية والمخطوطات العربية والتاريخية.

كما ستكون هيئة الأزياء متواجدة بمعرض سعودي يعكس إبداعات المصممين السعوديين، ويعرف بالأزياء السعودية، كما تشارك هيئة المسرح والفنون الأدائية بمجموعة من العروض التقليدية المتنوعة من مختلف مناطق المملكة، كما يقام جناح خاص بمبادرة عام الإبل.

تابعي أيضا الثقافة السعودية تحصد وسام أخلاقيات الذكاء الاصطناعي 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس