تركي آل الشيخ يدعو الكتاب لتقديم أعمالهم بدءاً من اليوم للفوز بجائزة القلم الذهبي

فتح باب تسجيل الأدباء والكتاب على جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا - الصورة من موقع الجائزة على الإنترنت
فتح باب تسجيل الأدباء والكتاب على جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا - الصورة من موقع الجائزة على الإنترنت

أعلن الأستاذ تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024، عن بدء تقديم الأعمال للفوز بجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً، التي تعد أول جائزة تهدف إلى تحويل الأعمال الأدبية إلى أعمال سينمائية من إنتاج الهيئة العامة للترفيه.

وتم تدشين جائزة القلم الذهبي برعاية من الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة السعودية، وتم فتح باب التسجيل أمام الأدباء والكتاب الناطقين باللغة العربية حتى تاريخ 30 من الشهر الجاري، ثم سيتم الإعلان عن القائمة الطويلة في الـ 30 من نوفمبر المقبل، تليها القائمة القصيرة في الـ 30 ديسمبر 2024، ومن المقرر أن يتم الكشف عن الفائزين وتوزيع الجوائز في حفل كبير يُقام في فبراير 2025، بحضور نخبة من الأدباء والمثقفين وصناع السينما ونجومها.

مسارات جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا

تتنوع الأعمال الأدبية من خلال 6 مسارات حسب ما جاء في المؤتمر الصحفي لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا، وتشمل تلك المسارات "الجوائز الكبرى، جائزة السيناريو، أفضل عمل روائي مترجم، المسارات الثمانية للرواية، جائزة الناشرين العرب، جائزة الجمهور".

وتم الإعلان خلال المؤتمر عن إجمالي قيمة الجوائز المخصصة للنسخة الحالية من الجائزة تقدر بـ740 ألف دولار، بجانب إنتاج 4 أعمال سينمائية، وسينال صاحب المركز الأول 100 ألف دولار، والمركز الثاني سيكون من نصيبه الفوز بـ50 ألف دولار، والثالث سينال بـ30 ألف دولار، وسيتم تحويل أعمال المركزي الأول والثاني لأفلام سينمائية.

كما تم الإعلان عن تكريم عمل واحد من كل مسار من المسارات الـ8 الرئيسية لأفضل رواية، وقد تم تخصيص جائزة خاصة لمسار أفضل عمل روائي مترجم، كون هذا المسار بمثابة خطوة لفتح الباب للعالمية.

الجدير بالذكر أن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه أكد  أن هذه الجائزة تضمن الفرصة أمام الكتاب من سن 18 فيما فوق للمشاركة، وتكمن أهمية جائزة القلم الذهبي في دعم المواهب والأجيال الصاعدة بما يدعم تطوير صناعة الكتابة والإبداع للكتاب العرب، ووصف أهم أهداف الجائزة بإيجاد بنك متكامل من الروايات العربية.

اعرف تفاصيل أكثر عن أبرز ما جاء في مؤتمر جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا.. شروط ومسارات الجائزة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x