نصائح تساعدك للاستفادة من معرض الكتاب

كيفية الاستفادة من معرض الكتاب
كيفية الاستفادة من معرض الكتاب

تحرص كثير من الدول على إقامة معارض للكتب، حيث تجمع بين دور النشر والمؤلفين والمثقفين والقراء، وتعتبر زيارة معرض الكتاب هي تجربة ممتعة ومفيدة للقراء من جميع الأعمار والمستويات، وتكمن الفائدة أن يتمكن الأشخاص من التعرف إلى المطبوعات الحديثة، والكتب التي تم نشرها مؤخراً، بالإضافة إلى الاستفادة من العديد من النشاطات والفعاليات المصاحبة.

تتميز معارض الكتب في العالم العربي بتركيزها على القرّاء

مجموعة من الأرفف تحمل الكتب في معرض للكتاب، حيث معارض الكتاب تُعد من أهم الفعاليات الثقافية


يقول الكاتب عبد الله حافظ عضو اتحاد الكتاب لسيدتي: يعتبر معرض الكتاب من أهم الفعاليات الثقافية لما له من دور كبير في نشر الثقافة، وزيارة معرض الكتاب هي فرصة رائعة للتعرف إلى الكتب الجديدة والمؤلفين والمواضيع المختلفة، وتتيح الفرصة للكثير من الأشخاص في الحصول على كتبهم المفضلة، من بين مجموعة كبيرة من الكتب والمؤلفات القيمة داخل معرض الكتاب، حيث تجتمع دور النشر في مكان واحد لعرض كتبها وإصداراتها الجديدة، وتتميز معارض الكتب في العالم العربي بتركيزها على القرّاء، بعكس معارض الكتب الأجنبية التي تهمها صناعة النشر، وتعتبر من الوسائل التي تشجع على الإقبال على القراءة وزيادة وعي الفرد، حيث تشكِّل حالة ثقافية صحية، وسوقاً معرفياً وثقافياً واقتصادياً صحياً، ونافذة مضيئة على الثقافات الإنسانية، إلى جانب الاستفادة من الفعاليات المصاحبة بما يطرح في الندوات والمحاضرات من أفكار، إضافة إلى لقاء أعلام الفكر والثقافة في العالم العربي.
قد ترغبين في التعرف إلى الرابط التالي: معرض المدينة المنورة للكتاب يستعرض أبرز تقنيات الذكاء الاصطناعي لكتابة القصص

نصائح للاستفادة من معرض الكتاب واختيار الكتاب المناسب

قبل الذهاب للمعرض

فتاة تتصفح كتاباً في أحد معارض الكتاب، فلا بد من تحديد نوعية الكتب التي ترغبين بشرائها من معرض الكتاب

التحضير المسبق وتحديد أهدافك:

لابد أن تقومي بتحديد نوعية الكتب التي تهمك والمجالات التي ترغبين في اكتشافها، والقيام بتحضير قائمة بالكتب أو المؤلفين الذين ترغبين في مقابلتهم، فذلك قد يكون مفيداً لك، ولا بد من تصفح موقع المعرض ومعرفة دور النشر المشاركة وابحثي عن الكتب أو المواضيع التي حددتها مسبقاً.

تعرّفي إلى البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض:

فهو من أشدّ ما يميّز المعرض، واستفيدي من الخدمات التي يقدمها المعرض مثل العربات المتنقلة وتطبيق المعرض والأجهزة الإلكترونية، وتعرّفي إلى خارطة توزيع دور النشر إن كانت مقسمة بحسب الدول المشاركة أو تصنيف الكتب لتساعدك على البحث والتنقل.

البحث عن الفعاليات المصاحبة:

تعرّفي إلى الفعاليات المثيرة التي ستُعقد خلال فترة المعرض، مثل العروض التوقيعية والمحاضرات وورش العمل، حددي الأنشطة التي ترغبين في المشاركة فيها.
قد ترغبين في التعرف إلى: أنواع المعارض الفنية

أثناء الزيارة

الاستمتاع بالأجواء :

يمكن أن يكون معرض الكتاب واحداً من الرحلات المميزة للعائلة بأكملها سواء للأطفال والكبار، بسبب الفقرات المتوفرة به، مثل الورش المتنوعة للأطفال سواء من خلال بعض الفنون وغيرها من الورش الفنية المقدمة للأطفال، ويعتبر المعرض فرصة لاكتشاف الكتب ولقاء القراء وحضور الفعاليات الثقافية المصاحبة واستعادة شغف القراءة لك وللعائلة، لذا اعتبريها نزهة ثقافية لك ولعائلتك تجعلهم شغوفين بالقراءة.

الاطلاع على المكتبات الجديدة:

يزيد معرض الكتاب من فرص اطلاع القارئ على المكتبات الجديدة ومنافذ البيع وخصوصاً التي تهتم بمجالات معينة، وهناك بعض الدور والمكتبات توزع بعض الكتب مجاناً أو بأسعار مخفضة، فاستفد منها.

فرصة للترفيه ومقابلة الأصدقاء:

يعد معرض الكتاب من الأماكن المثالية للترفيه ومقابلة الأصدقاء، لقضاء يوم ثقافي مميز، فيمكن من خلال شراء الكتب الكثيرة وتبادلها مع بعضهم البعض وتبادل الآراء حول الكتب.

استغلي الفرصة لاكتشاف الكتب الجديدة:

فتاة تتصفح كتاباً في أحد معارض الكتاب، حيث تبحث عن العروض والخصومات خلال أيام المعرض


استكشفي الأقسام المختلفة في المعرض واطلعي على مجموعة متنوعة من الكتب، وقومي بقراءة مقتطفات من الكتب، وتفحصي غلافها ومحتواها لتقييم ما إذا كانت تستحق الاهتمام.

اختيار الكتب بعناية :

عند الحصول على الكتب في المعرض، تصفحي ملخصات الكتاب والمقتطفات المتاحة، وحاولي تحديد الكتب التي تستهويك وتتناسب مع اهتماماتك واحتياجاتك الشخصية، فقد تكون هناك أقسام متخصصة في المعرض تتضمن الكتب التي تهمك، مثل الأدب، والعلوم، والتاريخ، والفلسفة، والسفر، وغيرها.

مفكرة للتدوين

احرصي على وجود مفكرة صغيرة وقلم معك وقومي بتدوين ما تريدين تدوينه، من كتاب، أو طبعة، أو اسم كتاب تودّين السؤالَ عن مؤلفه ومتابعة وجوده بالمعرض، وبإمكانك تسجيل نتائج جولتك في اليوم الأول في المفكرة.

لا تنخدعي

هناك بعض دور النشر والمؤسسات الثقافية تعتمد على إثارة إعجابك وشد انتباهك أثناء التسويق، فلا تنخدعي بجملة "الأكثر مبيعاً" أو بتصميم الغلاف، ولكن تصفحي الكتاب بنفسك وتأكدي من محتوى الكتاب وتصفحيه، واقرئي الغلاف الخلفي وفهرس الكتاب والمقدمة وقائمة المراجع، وقومي بالتأكد من تاريخ الطبعة، ولا تنخدعي بألوان الأغلفة وجودة الورق، فإن جودة الكتاب ليست في ذلك، وإنما اهتمي بمعرفة الطبعات المعتمدة المحققة، ولا تتأثري بمشتريات الآخرين، أو بزحام طبيعي أو مفتعل، أو بغريب صادفك بالمعرض فربما يريد أي كاتب إثارة إعجابك بكتابه، وقد تقومين بشراء كتب لا تناسبك.

تجنبي الشراء في الزيارة الأولى

أثناء زيارتك الأولى لمعرض الكتاب تجنبي الإسراع بالشراء ولكن اكتفي باكتشاف الكتب أولاً وتدوين وإضافة العناوين التي أثارت فضولك، وقومي بتأجيل الشراء لزيارتك الثانية، فقد تكتشفين في جولتك الأخرى كتباً تدهشك وتثير إعجابك أكثر من التي كنت تنوين شراءها .

ابحثي عن العروض والتخفيضات:

تقدم غالبية المكتبات عروضاً خاصة وتخفيضات خلال مدة المعرض، لذلك قومي بالتحقق من ذلك واستفيدي من هذه الفرصة لشراء الكتب بأسعار مخفضة أو الحصول على عروض خاصة، مثل الهدايا أو الكتب الموقعة، ولا تترددي في التفاوض على الأسعار في حالة شراء عدة كتب أو إجراء صفقات كبيرة.

الاستعانة بالعاملين في المعرض:

لا تترددي في طرح الأسئلة والاستفسارات للعاملين في المعرض، فقد يستطيعون توجيهك إلى الكتب التي تناسب اهتماماتك وتقديم معلومات إضافية حول المؤلفين والنصوص.

شاركي في الفعاليات المصاحبة:

احضري العروض التوقيعية والمحاضرات، وورش العمل إذا كانت تتعلق بمواضيع تهمك، قد تحصلين على فرصة للتفاعل مع المؤلفين وتبادل الأفكار والخبرات مع الآخرين.

لقاء الكتاب:

يمنحك معرض الكتاب فرصة بمقابلة الكتاب المفضلين لك، من خلال حضور حفل التوقيع أو ندوة لهم، لمعرفة كيفية تطورهم والتمثل بهم.
ويمكنك التعرف من الرابط التالي إلى: أقدم مكتبات في العالم