7 علامات قاتلة للمرأة غير الناضجة تجنبيها

علامات المرأة غير الناضجة
علامات المرأة غير الناضجة- الصورة من freepik
امرأة ناضجة
تحتاج بعض النساء غير الناضجات دائمًا إلى أن تكون محورًا ومركزًا لكل الأمور (الصورة: pexels by croft-alexander-)
امرأة ناضجة
النساء الناضجات لا يواجهن صعوبة في بناء الثقة بالنفس (الصورة: pexels by george-milton)
علامات المرأة غير الناضجة
امرأة ناضجة
امرأة ناضجة
3 صور
كثيرًا ما يقال وهو قول مأثور أن النساء ينضجن بشكل أسرع من معظم الرجال. وقد يختلف مستوى النضج من شخص لآخر، وقد نجد أنفسنا بين الحين والآخر بصحبة شخص سواء امرأة أو رجل لم ينضج بعد، وبحسب الدراسات قد يكون عدم نضوج المرأة أكثر خطورة من عدم نضوج الر جل وتأثيراته أكبر.. بالسياق التالي سيدتي التقت أ. أماني نبيل راضي استشاري العلاقات الأسرية والإنسانية لتحدثك عن علامات المرأة غير الناضجة.

• التعامل مع الأشخاص غير الناضجين مرهق

تقول أستاذة أماني لسيدتي: التعامل مع الأشخاص غير الناضجين قد يكون أمرًا مرهقًا، على أن مصطلح النضج غالبًا ما يثير أفكارًا حول النضج الجسدي فقط. إلا هناك أنواع عديدة من النضج، بما في ذلك العاطفي والعقلي والاجتماعي والروحي، على أنّ عدم النضج يُعد قضية خطيرة ليس للشخص الغير ناضج فقط وإنما لمن يحيطونه فالشخص الغير ناضج يجد صعوبة كبيرة في الحفاظ على العلاقات الحقيقة من حوله، وقد يكون أحد علامات الانفصال العاطفي في الزواج خاصة إذا كانت المرأة غير ناضجة مما يؤثر على كيان الأسرة، وتؤكد أماني أنه من الضروري تحديد من هو المعتل اجتماعيًا حتى نتمكن من التفريق بين الشخص غير الناضج والشخص المضطرب عقليًا.

• أسباب العلامات القاتلة للمرأة غير الناضجة

النساء الناضجات لا يواجهن صعوبة في بناء الثقة بالنفس (الصورة: pexels by george-milton)

تقول الأستاذة أماني: تعاني النساء غير الناضجات عاطفياً من تدني احترام الذات ويواجهن صعوبة في بناء الثقة بالنفس. لافتة أن هذه المرأة تحديدًا تكون ضعيفة في إدارة عواطفها، فتشعر بالغيرة المفرطة، وتُؤثر الاعتماد على الآخرين، وهذه أسباب عدم الثقة في العلاقة وعدم النضج لدى النساء ولماذا يتصرفن دائمًا بشكل متهور في علاقاتهن:
1. عدم توفر دعم من الوالدين بسبب غياب أحدهما أو كليهما، فقد وجد الباحثون أن نقص دعم الوالدين في مرحلة الطفولة لأي طفل يرتبط بمستويات مرتفعة من أعراض الاكتئاب وعدم النضج والحالات الصحية المزمنة.
2. قضايا فقد الثقة مع شركاء الحياة، فالثقة ضرورية للعلاقة ويتم بناؤها بمرور الوقت وليست صدفة، إلا أنه لسوء الحظ يتم تدمير معظم العلاقات هذه الأيام بسبب الاتهامات الكاذبة والأكاذيب المستمرة والسلوكيات غير الناضجة والوعود الكاذبة.
3. الصدمات السيئة في مرحلة الطفولة، فالأحداث المؤلمة لا تترك دائمًا ندبات جسدية، لكنها في الغالب تترك ندبات عاطفية ونفسية على الروح. يمكن أن تؤثر هذه الآثار والندوب على صحة الطفل العقلية والجسدية خلال السنوات القليلة القادمة، بل وقد يكون لها تأثير عليها في مرحلة البلوغ، ومن ثمّ تظهر علامات عدم نضوج المرأة.
4. التنمر هو عندما يستخدم الأشخاص الكلمات والأفعال بشكل متكرر ومتعمد لإيذاء شخص ما مما يعرض سلامتهم للخطر. والتنمر سبب للسلوك غير الناضج للمرأة ويُظهر العلامات السبع المميتة للمرأة غير الناضجة، فالمرأة التي واجهت التنمر في حياتها تتصرف بشكل غير ناضج بسبب الإيذاء النفسي الذي تعرضت له.

• العلامات القاتلة للمرأة غير الناضجة

النساء غير الناضجات عاطفياً يواجهن صعوبة في بناء الثقة بالنفس (الصورة: pexels by croft-alexander-)

1. غير مسؤولة تجاه واجباتها

فتتصرف بشكل غير ناضج ودائماً ما تكون طفولية، غير مسؤولة تجاه واجباتها ولا تفي بوعودها في الوقت المحدد. ودائمًا ما تجد أعذار لعدم قيامها بواجباتها في الوقت المحدد، ولا تأخذ شؤونها المالية على محمل الجد أبدًا، فهي متقلبة للغاية بشأن المال.

2. لا تفكر أبدًا بشكل عملي ومنطقي

أكبر عائق يواجهه الرجل عند التعامل مع المرأة بطريقة صحية ومثالية وناجحة هو استخدام المنطق والأسباب ، ولأن النساء دائمًا ما ترتبط بالتفكير والتصرف بناءً على عواطفهن، فبمجرد أن يبدأ الرجل في إقناع المرأة بالمنطق والعقل، ستعتقد دائمًا أنه لا يفهمها

3. عدم القدرة على اتخاذ القرار

أحد أهم علامات المرأة الغير ناضجة هي قدرتها الغير الحاسمة في اتخاذ القرار، ولا يمكنها الحكم على الآخرين فوفقًا لدراسة استقصائية، قد يرتبط النضج العاطفي بارتفاع احترام الذات والثقة بالنفس. إذا كان لدى المرأة تقدير منخفض لذاتها، ومن ثم ّ فهي تعمل على التقليل من شأن الآخرين

4. تحب أن تكون مركز اهتمام

تحتاج بعض النساء غير الناضجات دائمًا إلى أن تكون محورًا ومركزًا لكل الأمور سواء بسلوكها الواعي أو اللاواعي، فتعمد دائمًا لخلق مواقف ملفتة للانتباه بحيث تظل دائما موجودة في أعين الآخرين، ومن ثمّ فهي تبالغ في قصصها وتتظاهر دائما بأنها تتألم وواقعة بالمعاناة

5. لا تتقبل أخطائها أبدًا

عدم النضج يعني الأنانية، وعدم التنازل، وإيذاء مشاعر الآخرين، وتأجيل الفرح الفوري لمنافع مستقبلية، أو القيام بالأعمال المنزلية غير السارة عندما لا تكون هناك حاجة إليها، فالأشخاص الغاضبون من أنفسهم أو من الآخرين قد يلومون الآخرين. وهذه أحد أهم العلامات على عدم النضوج.

6. التصرف باندفاع شديد

تتصف المرأة غير الناضجة بالتهور والأنانية والمركزية الذاتية فهي تعتقد أن احتياجاتها الفردية ورغباتها لها الأسبقية على احتياجات من حولها. كما أن المرأة غير الناضجة عاطفياً تقول كلمات مؤذية، وتظهر سلوكيات أنانية.

7. التصعيد العاطفي السريع

المرأة غير الناضجة عاطفياً أو التي لديها طفولة في سلوكها، تتصف بالتصعيد العاطفي السريع، حيث تنفعل المرأة لإشعار الطرف الآخر بالذنب في أي موقف، على أن المرأة عندما تظهر سلوكاً غاضباً حتى مع الأشياء الصغيرة، فهذه علامة مهمة على عدم النضج العاطفي.
وإذا كانت هذه صفات المرأة غير الناضجة، فيمكنك التعرف من السياق التالى عن من ما هي صفات المرأة الناضجة