هل أنت معجب بشخص ما؟ اسأل نفسك هذه الأسئلة لتتأكد

الاعجاب بفتاة
كيف تعرف أنك معجب بفتاة - الصورة من freepik by senivpetro
كيف تعرف إذا كنت معجبًا بشخص م
كيف تعرف إذا كنت معجبًا بشخص م (المصدر: pexels byThirdman)
كيف تعرف إذا كنت معجبًا بشخص م
قد يكون اكتشاف إعجابم بشخص أمرًا صعبًا (المصدر: pexels by gary-barnes)
كيف تعرف إذا كنت معجبًا بشخص م
وجود هذا الفرد يجعلك تشعر بمشاعر إيجابية (المصدر: pexels by gary-barnes)
كيف تعرف إذا كنت معجبًا بشخص م
كيف تعرف إذا كان الشخص يبادلك نفس المشاعر؟ (المصدر: pexels by ketut-subiyanto )
الاعجاب بفتاة
كيف تعرف إذا كنت معجبًا بشخص م
كيف تعرف إذا كنت معجبًا بشخص م
كيف تعرف إذا كنت معجبًا بشخص م
كيف تعرف إذا كنت معجبًا بشخص م
5 صور
قد يكون اكتشاف ما إذا كنت معجبًا بشخص ما بشكل حقيقي، سواء أكان ذلك على المستوى الرومانسي أو مجرد إعجاب ظاهري أمرًا صعبًا. ومع تقدمك في العمر والنضوج قد تجد نفسك تعيد النظر فى علامات الإعجاب أو طريقة إعجابك بشخص ما، بالسياق التالي سيدتي استضافت د. أروى عبد الجواد استشاري تنمية بشرية وصحة نفسية لتحدثك عن كيف تعرف إذا كنت معجب بشخص ما.

• مشاعرك غير مفهومة؟

قد يكون اكتشاف إعجابم بشخص أمرًا صعبًا (المصدر: pexels by gary-barnes)

تقول د. أروى لسيدتي: في بعض الأحيان، قد تصبح مشاعرك غير مفهومة بحيث يصعب عليك حتى فك رموزها، وعلى الرغم من أن علامات الإعجاب التي تنبئ بحب شخص ما، وشعورك بأنه أكثر من مجرد صديق قد تبدو واضحة عليك وتشير لوجود تغيير عاطفي كبير في الطريقة التي تتصرف بها معه، على أنك في بعض الأحيان قد نكون غارقًا حتى الثمالة بحب شخص ما ولكن تلك العلامات الواضحة قد تكون غائبة عنك، فكيف تعرف إذا ما كنت معجبًا بشخص ما، وما هي علامات الإعجاب الغير متوقعة التي نفتقدها جميعًا

• أسئلة يجب طرحها لتحديد مشاعرك

وجود هذا الفرد يجعلك تشعر بمشاعر إيجابية (المصدر: pexels by gary-barnes)

تقول د. أروى: هناك عدد من الأسئلة يمكن أن تساعدك الإجابة عليها بصدق عند التعامل مع المشاعر الرومانسية تجاه شخص لست متأكدًا من مشاعرك تجاهه، فتقدم إجاباتك نظرة ثاقبة حول كيفية المضي قدمًا في العلاقة.

1. هل وجود هذا الفرد يجعلك تشعر بمشاعر إيجابية؟

تقول: قبل أن تجعل أي شخص جزءًا منتظمًا من حياتك، قد يكون من المفيد التفكير في عدد المرات التي يجعلك فيها هذا الشخص تشعر بالتفاؤل أو السعادة أو الإثارة. على الرغم من أن الجميع بشر وقد يواجهون مشاعر صعبة، إذا كان هذا الشخص يتجاهلك باستمرار أو يعاملك بشكل سيء أو يشعرك ببعض الضيق فقد لا يكون من المفيد مواصلة الاتصال به.
نصيحة:
قد لا يكون أول شخص تقابله هو أفضل صديق أو شريك مثالي. ومع ذلك، حاول التعامل مع كل شخص جديد بعقل منفتح وحذر. استكشف مشاعرك وعلامات الإعجاب تجاه علاقتك بالشخص وانتبه لما تشعر به وما تخبرك به غرائزك الأولية عنه.

2. هل تفكر فيه كثيرًا؟

إذا كنت تفكر في شخص ما كثيرًا، فهذه أحد أهم علامات الإعجاب، وقد ترغب في مواصلة علاقتك به فعلميًا تشير الدراسات إلى أن الحب يمكن أن يسبب تدفق الناقلات العصبية الإيجابية في الدماغ، مثل الأوكسيتوسين والدوبامين، حيث يجعلك تدفق مركبات الحب الكيميائية هذه تفكر كثيرًا في الشخص الذي تهتم به. بالإضافة إلى ذلك، قد تجد صعوبة في التركيز على العمل أو المدرسة أو العلاقات الأخرى خلال هذا الوقت.

3. ما الذي يعجبك في هذا الشخص؟

إذا كنت تريد معرفة ما إذا كنت معجبًا بشخص ما، فاكتب جميع الجوانب التي تعجبك فيه. وضع قائمة بالصفات التي تعجبك به وبشخصيته قد يظهر أمام ناظريك كثير من الأمور الخفية التي لم تكن منتبه لها، وسيكون الأمر سهلاً إذا كنت معجبًا فعلًا بهذا الشخص.
نصيحة:
انتبه عقب وضع قائمة السلبيات والإيجابيات قد تكتشف ان هذا الشخص لا يعجبك فعلًا، خاصة إذا كنت تواجه صعوبة في التفكير في السمات الإيجابية ولكن يمكنك التفكير في السمات السلبية بشكل أكثر كفاءة.

4. ما الذي لا يعجبك فيه؟

بعد التفكير في ما يعجبك في هذا الشخص، توقف للحظة للقيام بالعكس. اكتب كل صفة لا تعجبك في هذا الشخص. قد تساعدك هذه القائمة أيضًا في تحديد درجة لعلامات الإعجاب بالشخص، وقد تكتشف العديد من الصفات التي لا تشعرك بالارتياح تجاهه. إذا كنت لا تشعر بالارتياح تجاه الطريقة التي يعاملك بها أو تشعر أن قيمك ومثلك العليا لا تتوافق معه، فقد يكون من المفيد التفكير في تسطيح العلاقة والهروب بإقامة علاقات أخرى مع أشخاص آخرين حتى يشعر أنك لم تعد مهتمًا به.

5. هل تشعر أنك تريد مشاركته لحظات التحدي أو البهجة؟

بما أن البشر مخلوقات اجتماعية، فإن الكثير من الناس يستمتعون بمشاركة مصاعبهم وانتصاراتهم مع من يهتمون بهم. إذا ظهر هذا الشخص في ذهنك بشكل متكرر بعد فترة وجيزة خلال موقف حزين وخلمت بالارتماء وفي حضنه والبكاء، أو وجدت نفسك سعيدًا من خلال تجربة إنجاز أو لحظة بهيجة أردت مشاركته فيها، فهذه من علامات الإعجاب. وأنت بالفعل منجذب لصفات هذا الشخص.
نصيحة:
فكر في ما يجذبك إلى هذا الشخص ولماذا تستمتع بالتحدث معه حول هذه الأحداث الخاصة. وانظر هل هو مستمع نشط؟ هل يصدق مشاعرك؟

• كيف تعرف إذا كان الشخص يبادلك نفس المشاعر؟

كيف تعرف إذا كان الشخص يبادلك نفس المشاعر؟ (المصدر: pexels by ketut-subiyanto )

تقول د. أروى: يتخذ بعض الأشخاص نهجًا مباشرًا لمعرفة ما إذا كان شخص ما معجبًا بهم أم لا. وبالنسبة لك قد تفضل حماية مشاعرك وتجنب الإحراج، ومن ثمّ هناك بعض العلامات التي تُظهر أن هذا الشخص يبادلك نفس المشاعر وهي:
- ينظر العديد من الأشخاص إلى الأشخاص الذين ينجذبون إليهم ويتجنبون التواصل البصري مع الأشخاص الذين لا ينجذبون إليهم. ومع ذلك، لاحظ أن بعض الأشخاص قد يعانون من صعوبة التواصل البصري بسبب القلق الاجتماعي، أو الاختلاف العصبي، أو غيرها من التحديات المحتملة.
- قد يلمس الأفراد بخفة ذراع الشخص الذي يتحدثون معه. قد لا تكون هذه اللمسة الخفيفة لها علاقة بأي شئ سوى إظهار الاهتمام.
- لغة الجسد قد تكون مؤشرًا آخرًا على علامات الإعجاب فهناك شخص ما معجب بك وهو على نفس موجة التواصل
- عندما تقضي وقتًا مع شخص معجب بك، فقد يقلد تحركاتك بدون أن يدري، ويُسمى هذا السلوك بالتقليد العاطفي وقد يساعد في تحديد مدى التقارب، ويحدد ما إذا كان الشخص الذي تتحدث معه معجبًا بك أم لا.
والآن هذا دورك اخبرنا رأيك وهل واجهت مثل هذا الموقف وسألت نفسك الخمس اسئلة السابقة وكانت الإجابة فى سياق الإعجاب؟
وعلى صعيد آخر تابع هذا الموضوع لتتعرف على كيف تعرف أن شخصاً معجب بك