تعرفوا الفرق بين التفكير النقدي والإبداعي وأهميتهما للطلاب

فتاة تضع يدها تحت ذقنها وتفكر بطريقة ناقدة
فتاة تضع يدها تحت ذقنها وتفكر بطريقة ناقدة - المصدر: freepik by drobotdean

التفكير النقدي والتفكير الإبداعي هما مهارتان أساسيتان للابتكار، حيث يعتمد التفكير النقدي على أساليب ومبادئ ثابتة لا بد أن تكون منطقية وعقلانية، في حين يعتمد التفكير الإبداعي على توليد الأفكار بهدف إيجاد حلول حقيقية ومختلفة للمشكلات، بالسياق التالي سيدتي تدعوك لاكتشاف الفرق ما بين التفكير النقدي والتفكير الإبداعي وكيف يمكن تطويرهما.
تقول خبيرة التنمية البشرية نجوان عبدالفتاح لـسيدتي: التفكير النقدي والتفكير الإبداعي هما مهارتان أساسيتان للابتكار، ويعدهما الاختصاصيون من المهارات الحرجة التي تسمح للطالب بالمعرفة.

التفكير الإبداعي

التفكير الإبداعي يختلف تماماً عن التفكير النقدي


تقول "نجوان": التفكير الإبداعي هو المحفز للابتكار، ونحن هنا نتحدث عن القدرة على توليد أفكار جديدة ومبتكرة من دون التقيد بقوانين وآليات تقليدية. إنه ينطوي على التفكير خارج الصندوق واحتضان الخيال من دون تحفظ والجنوح إلى الماوراء للوصول لآفاق جديدة كأن تكون مبدعاً، ولكن بدون العصا السحرية.. يسعى هذا النهج إلى الإلهام من مصادر متنوعة وهو مفتوح لاستكشاف مناطق جديدة. إنها الخطوة الأولى لإيجاد حلول مبتكرة.

خصائص التفكير الإبداعي

المرونة

المفكرون المبدعون قادرون على التكيف ومنفتحون على وجهات نظر مختلفة. إنهم على استعداد للتخلي عن الطرق التقليدية بسلاسة دون تعقيد لاكتشاف طرق جديدة للتعامل مع المشكلة.

الحدس

غالباً ما يعتمد الإبداع على الحدس والتواصل مع الجزء الأكثر جوهرية في أذهاننا. يتعلق الأمر بالثقة في غرائزنا والسماح لها بتوجيه العملية الإبداعية.

الاستكشاف بلا حدود

التفكير الإبداعي ليس له حدود. وقد يتضمن اللعب بأفكار تبدو متباينة أو دمج مفاهيم تبدو غير مترابطة.

التفكير النقدي: تحسين النتائج

فتاة تُمسك بقلمها وتفكر تفكيراً إبداعياً بتركيز - المصدر: freepik by stockking

يُشير التفكير النقدي إلى القدرة على تحليل البيانات وتقييم المعلومات أو الأفكار بطريقة موضوعية وعقلانية. إنها القدرة على اتخاذ قرارات مستنيرة وتطبيق معايير عقلانية. ببساطة، يبدو الأمر وكأنك حكم في عرض المواهب، ويأتي دور التفكير النقدي دائماً في مرحلة تلي التفكير الإبداعي، فبمجرد توليد الأفكار الإبداعية، يظهر دور وأهمية التفكير النقدي لتقييم وتنقيح واختيار الأفكار مما يُنتج أفضل المخرجات، حيث يتضمن هذا النهج تحليلاً شاملاً لكل فكرة، وتحديد نقاط القوة والضعف، والنظر في الجدوى وأهميتها، حيث يتم تشكيل وتشكل وبلورة الأفكار الإبداعية وتحويلها إلى حلول عملية وقابلة للتطبيق.

خصائص التفكير الناقد

تحليل مفصل

يقوم المفكرون الناقدون بتقسيم الأفكار إلى مكونات فردية وتقييم كل منها بعناية.

التقييم الموضوعي

وهو يستند إلى حقائق وبيانات ملموسة، ويتجنب الأحكام المبنية على التحيزات أو التفضيلات الشخصية.

اتخاذ قرارات مستنيرة

يتيح لك التفكير النقدي اتخاذ قرارات مستنيرة واختيار الأفكار التي تتمتع بأكبر إمكانية للنجاح.
ويمكنك التعرف إلى المزيد من التفكير النقدي فهذه أنواع مهارات التفكير الناقد

الفرق بين التفكير النقدي والتفكير الإبداعي

فتاة تضع يدها أسفل ذقنها تفكر بطريقة ناقدة - المصدر: freepik by benzoix
  • العمل الإبداعي يتباعد، والعمل النقدي يتقارب؛ فالعمل الإبداعي فردي ومتفرد وغير مطروق فقد ينظر الشخص لحل مشكلة ما من منظور إبداعي معين، وينظر شخص آخر لنفس المشكلة ولكن بطريقة تختلف تماماً عن الطريقة الأولى. والعمل النقدي يتقارب نظراً لتشابه طريقة التحليل وإستراتيجيات البحث، حيث يقوم الفكر النقدي بتقييم صلاحية أي شيء موجود.
  • التفكير الإبداعي يؤدي إلى إنشاء وخلق شيء جديد؛ بينما يعتمد التفكير الناقد على أساليب ومبادئ ثابتة (منطقية وعقلانية).
  • التفكير النقدي يستخدم الخبرة والمنطق. بينما التفكير الإبداعي هو المسؤول عن توليد أشياء جديدة.
  • التفكير النقدي يتداول، ويأمر، ويحلل، ويجادل؛ بينما التفكير الإبداعي يرفض القديم ويسعى إلى الجديد لحل المشكلات.
  • التفكير النقدي يعتمد إشكالية "الواقع مع الحقيقة." حيث تتم تنفيذ عملية الاكتشاف هذه، غالباً من خلال الاستجواب والملاحظة والتحليل، من خلال عملية يتم تأسيسها بطريقة واضحة ومنظمة.

كيف نطور التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب؟

تقول نجوان: تُشكل المهارات النقدية والإبداعية المستوى الثالث من مهارات التفكير. بالنسبة للمعلمين هناك حقيقتان مهمتان بشكل خاص، الأولى هي أن أحد الأشكال المهمة للإبداع هو التفكير الإبداعي، وتوليد أفكار جديدة ومفيدة ومنتجة ومناسبة. والثانية هي أن التفكير الإبداعي يمكن تحفيزه من خلال جهود المعلمين. فيمكن للمعلمين، على سبيل المثال، تشجيع التفكير المتباين لدى الطلاب، والأفكار ذات النهايات المفتوحة والتي تقود في اتجاهات عديدة، حيث يتم تحفيز التفكير التباعدي من خلال الأسئلة المفتوحة، وهي الأسئلة التي لها العديد من الإجابات، وعامة يتطلب تطوير التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب عامة تشخيصاً مسبقاً للظروف التي تُطبق فيها إستراتيجيات معينة لكي ينمو التفكير وينضج، فمن المهم جداً أن يكون لدى الطالب خلفية عن معتقداته وقيمه ومواقفه بالحياة للتأكد من أن الديناميكيات التي سيستخدمها سيكون لها التأثير المتوقع، وتُسهم بشكل حقيقي في تطوير وازدهار كلٍ من مهارتي التفكير النقدي والإبداعي.
ونحو المزيد عن التفكير الإبداعي هذا خبير يتحدث لـ"سيدتي. نت" عن التفكير الإبداعي وأنواعه