طرق ذكية للتعامل مع الزوج النرجسي

زوجة تضع حدوداً في التعامل مع زوجها فهي تُشيح بوجهها عندما لا تجد الحديث يعجبها
النرجسي يُبيح لنفسه استغلال كلّ مَن حوله والسخرية منهم
تعني النرجسية في موروثنا الشعبي حبَ الذات والغرور والتفاخر والحديث من دون انقطاع عن النفس. والشخصية النرجسية من أصعب أنماط الشخصيات التي يتم التعامل معها؛ خاصة داخل الحياة الزوجية. والزوج النرجسي يكون لديه شعور مبالغ فيه بأهميته، وتأثيره على مَن يحيطون به. وهذا الأمر قد يتسبب له في بعض المشكلات في حياته الزوجية، وأيضاً في العمل مع الزملاء، نتيجة تعاليه في الحديث وإنكار مجهود الآخرين في حياته. بالسياق التالي «سيدتي» تخبركِ من خلال لقائها مع خبير العلاقات الأسرية والاجتماعية، د. عادل حلمي، عن طرق ذكية للتعامل مع الزوج النرجسي.

النرجسي يُبيح لنفسه استغلال كلِّ مَن حوله والسخرية منهم

لا يتحمل الزوج النرجسي مسؤولية أخطائه بل يلقيها دائماً على زوجته

يقول خبير العلاقات الأسرية والاجتماعية د. عادل حلمي لـ«سيدتي»: "عادةً ما تمثل الشخصية النرجسية مشكلة في علاقات الفرد مع ذاته أو مع الآخرين؛ حيث يميل النرجسيون إلى إعطاء قيمة عالية لأفعالهم؛ فالصفة الأساسية في الشخصية النرجسية هي الأنانية، والشعور غير العادي بالعظمة. فالنرجسي عاشق لنفسه باعتباره الشخص الأكثر استحقاقاً للاهتمام؛ لأنه الأجمل والأذكى والأفضل في كل شيء. وهو يرى كل الناس أقل منه جمالاً، ولذلك فهو يُبيح لنفسه استغلال كلّ مَن حوله والسخرية منهم؛ فنجده يهتم كثيراً بمظهره وأناقته، ويدقق كثيراً في اختيار ملابسه، ويعنيه كيف يبدو في عيون مَن حوله وكيف يثير إعجابهم. ويستفزه التجاهل منهم؛ فينتظر منهم احتراماً من نوع خاص لشخصه وأفكاره. وهو أناني، استغلالي، ابتزازي، وصولي، يستفيد من مزايا الآخرين وظروفهم في تحقيق مصالحه الشخصية، وأغلب السيدات يواجهن الكثير من الصعوبات في التعامل مع الزوج النرجسي".

صفات الزوج النرجسي

  • لا يتحمل الزوج النرجسي مسؤولية أخطائه بل يلقيها دائماً على زوجته، وكأنها السبب الأساسي لأيّ خطأ.
  • يكره النقد دائماً، على الرغم من قيامه بهذا الفعل مع المقربين له والآخرين.
  • يشعر دائماً بالغيرة الشديدة على زوجته؛ حتى من أصدقائها المقربين إليها، وهو دائم السيطرة على شخصية زوجته والتحكم في رغباتها؛ مما يجعل الزوجة تشعر بالنفور.
  • الشخص النرجسي لا يشعر بالتعاطف مع مَن حوله؛ لاعتقاده أنه ضعيف، ولذلك فهو ينكر مشاعر الضعف والانكسار.
  • دائم البحث عن الأخطاء لانتقادها؛ لذلك نجده دائم النقد لزوجته وأبنائه بل والآخرين أيضاً.
  • يتعامل مع زوجته وأبنائه بدونية؛ لأنهم من وجهة نظره لا يستحقون الاهتمام.
  • دائم الثقة بنفسه بشكل زائد، وأنه الأفضل دائماً.
وبالسياق التالي يمكنك التعرف إلى: صفات الرجل النرجسي في الحب. اكتشفيها واطلبي مساعدة اختصاصي

طرق ذكية للتعامل مع الزوج النرجسي

طرق ذكية للتعامل مع الزوج النرجسي

الصراحة والوضوح

إن كنتِ ترغبين حقاً في التعامل مع الزوج النرجسي بذكاء، ينبغي أن تتحدثي معه بصراحة ووضوح، مع استخدام الألفاظ الجيدة. واجعليه يشعر بحزنك بسبب عدم اهتمامه بكِ وبمشاعرك باستمرار؛ فإن لاحظتِ أنه يرفض كلامكِ، حاولي إقناعه بهدوء؛ فقد تكسبين الجولة. فإن حاول إظهار بعض المشاعر؛ فامنحيه أنتِ أيضاً الاهتمام والحب، وأخبريه بأن علاقتكما لن تستمر إلا بوجود الحب بينكما.

تحديد الحدود وتعزيز التواصل

يُعتبر وضع الحدود وتعزيز التواصل الفعّال جزءاً هاماً لتحقيق التوازن والتفاهم المتبادل؛ فالزوج النرجسي يعتقد أن الهدف الحقيقي لوجودكِ معه هو لخدمة احتياجاته؛ مما يمنحه الأحقية في التطفل على كل جزء بحياتك، أو اختراق مساحات غير مسموح له باختراقها؛ فأنتِ دائماً متاحة من أجله طوال الوقت؛ لذلك لا بد أن تضعي حدوداً واضحة لنفسك أمامه، واجعليه يشعر بانشغالك بمسؤوليات أخرى، وعلى الزوج النرجسي فهم واحترام هذه الحدود.

تجنبي نقده

لا بد من الأخذ في الاعتبار والانتباه جيداً لعدم إثارة غضب الزوج؛ فالنرجسي يرفض أن يكون مخطئاً. لذلك تجنّبي نقده بأيّة طريقة، وقدّمي له النصح بذكاء، مع تقديم كلمات الثناء والإطراء والمدح؛ فهذا سوف يساعدكِ في التعامل معه بشكل صحيح. فانتقاد تصرفات وأفعال الزوج النرجسي، سوف يَزيدها سوءاً، وهذا لن يفيدكِ؛ بل تعاملي معه بصراحة وهدوء.

تحلي بالصبر

يتطلب التعامل مع الزوج النرجسي الكثير من الذكاء والمرونة والصبر؛ لفهم طبيعة تحدياته. وتجنّبي الاستخفاف بما يقوم به؛ بل أكّدي له أنكِ تشعرين بمعاناته؛ فإن بدأتِ للسعي وراء تغيير شخصية زوجك، سيكون أمراً رائعاً، وبالتأكيد سيكون الرجل مقدراً لكل هذا إن بدأ يسعى للتغيير. فالصبر والتسامح يجعل الزوجة قوية أمام تقلبات العلاقة، باستخدام هذه الطريقة يمكن للزوجة بناء علاقة تفاهم صحية ومستدامة مع الزوج النرجسي.

قدّمي له الحب والاهتمام

إن كنتِ تبحثين عن طريقة مثالية في التعامل مع الزوج النرجسي، يجب أن تُشعريه بمدي حبك واهتمامك به؛ فهو في احتياج له؛ لإعطائه الثقة بنفسه. فهو لا يستطيع العيش من دون الأشخاص الذين يقدّمون له الحب والدعم الذي يحتاجه، وبعدها ستلاحظين أنه يقوم بنفس الشيء معكِ.

تقديم الدعم والتشجيع

يمكن للزوجة أن تُسهم في تحفيز الزوج النرجسي؛ لتحفيز سلوكيات إيجابية، وتحسين نمط التفاعل في العلاقة؛ فيمكن للزوجة تقديم الثناء لمعرفة القوة التي يتمتع بها، وامتلاك الطاقة والقدرة على التغيير، عن طريق المحاولة بإقناعه بسعادتك إن تمت التغييرات في سلوكه.

اقترحي مقابلة مستشار علاقات زوجية

بالتأكيد زوجكِ لا يشعر بأنه يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية؛ لذا عليكِ مساعدته؛ فتحدّثي معه حول المشكلة، والعواقب السلبية التي تسببها على حياتكما. لذا من الضروري استشارة خبير علاقات زوجية، ولا تتوقعي استجابته الفورية؛ بل بعد عدة محاولات.
قد ترغبين في التعرف إلى المزيد من: اضطراب الشخصية النرجسية؟