إطلاق جوائز بيلبورد عربية للموسيقى.. محطات ولقاءات حصرية

الأستاذة جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام
الأستاذة جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام

بحضور حشد من الشخصيات العامة والرسمية ومجموعة كبيرة من الإداريين من المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG، وفي مقدمتهم الأستاذة جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام،وبحضورالرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى التابعة لوزارة الثقافة باول باسيفيكو، ورئيس مجلة "بيلبورد" الأميركية مايك فان، وشخصيات عالمية ومحلية بارزة، كشفت "بيلبورد عربية" عن مفاجأة ضخمة سيكون لها أثرٌ كبيرٌ في المشهد الموسيقي في المملكة والعالم العربي، حيث أعلنت "بيلبورد عربية" عن إطلاق النسخة الأولى من جوائزها الموسيقية، والمزمع إقامتها في 11 ديسمبر 2024، ضمن أسبوع الرياض الموسيقي الأول.

تأتي هذه الفعالية كجزء من مبادرات هيئة الموسيقى السعودية، والتي تهدف إلى استضافة خبراء وصانعي الموسيقى من مختلف أنحاء العالم في أحد أسرع المراكز نمواً في قطاع المهرجانات والفعاليات الموسيقية.

"سيدتي" كانت حاضرة في أمسية الإعلان عن "المفاجأة"، لترافق المنصة الشقيقة في محطتها الاستثنائية الجديدة، بعد أن نجحت في أن تصبح المنصة الأكثر تأثيراً في القطاع الموسيقي في المنطقة العربية بوقت قياسي.

إعداد: عبير بو حمدان

الاحتفاء بالمواهب

الأستاذة جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام


أمسية إطلاق الحدث الضخم افتتحت بكلمة للأستاذة جمانا راشد الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، عددت فيها ما تحقق من إنجازات من قبل المطبوعات والوسائل الإعلامية التابعة للمجموعة، وفي تعليقها على هذا الحدث، قالت: "إن "بيلبورد عربية" أصبحت خلال سنة واحدة فقط، الأسرع نموّاً بين منصّات الموسيقى، لأنها انعكاس واقعي لما يفضّله المستمعون ولأنها تستطلع آراء ملايين المتابعين وتحاكي أمزجتهم الفنية". كما نوّهت الراشد إلى أهمية الاحتفاء بالتنوّع الذي تتمتّع به الثقافة الموسيقية والفنية في المنطقة، إن كان عبر القوائم الشهيرة للأغاني الأكثر رواجاً أو عبر قوائم اللهجات، واليوم عبر أكبر جائزة موسيقية في العالم"، مشيرة إلى أن "دعم وزارة الثقافة ممثلة بهيئة الموسيقى، إضافة إلى الشراكة الاستراتيجية مع بيلبورد العالمية، يساهمان إلى حدّ بعيد في تعزيز إمكانياتنا لدعم الفنانين العرب ونقل تجاربهم وأعمالهم إلى المنصّات العالمية وتطوير قطاع الموسيقى الحيوي في المنطقة".
تعرفوا أكثر إلى إستراتيجية النمو والتحول.. SRMG تعتمد الرقمية للرياضية والاقتصادية وماليالم نيوز مع تعيينات تحريرية جديدة.

ثلاثية عالمية للجوائز الموسيقية

رئيس بيلبورد الأميركية، مايك فان


رئيس بيلبورد العالمية مايك فان، قال في كلمته على مسرح الأمسية إنه سعيد أن بيلبورد باتت تتحدث بالعربية"، وفي حديث لنا حول ذلك، قال: "لقد أطلقنا بيلبورد عربية منذ أكثر من عام، مع نهج مقصود للقيام بذلك بهذه اللغة، إنه جزء من إستراتيجية توسع عالمية كبرى بدأنا بتنفيذها منذ عامين ونصف، في بيلبورد، هدفها أن تصل بحلول نهاية هذا العام إلى 18 لغة مختلفة، وواحدة من هذه اللغات هي اللغة العربية بالطبع".
وأضاف: "نحن فخورون حقاً، ومتحمسون جداً ليس فقط لإطلاق بيلبورد عربية خلال العام ونصف العام الماضيين، ولكن أيضاً لجوائز بيلبورد للموسيقى العربية. إنه لأمر مذهل أن نرى ذلك، هذا انطباعي الأول، ثانياً أنا فضولي جداً لاكتشاف جميع الأنواع والأشكال المختلفة للموسيقى العربية وفي المنطقة. وأخيراً أنا فضولي جداً للتعرف إلى كيفية تطور الناس والاتجاهات لاكتشاف الموسيقى نفسها، وكيف ستنمو على المستوى العالمي أيضاً".
وأشار فان إلى أنه "سيكون من الرائع حقاً أن نرى ما سيحدث في المستقبل بالتأكيد"، موضحاً: "سيتعاون الفنانون العرب مع فنانين آخرين يقدمون أنواعاً أخرى من الفن وبلغات أخرى أيضاً، وأعتقد أنه بمجرد حدوث ذلك؛ سترون ديناميكية مثيرة للغاية، ولا نتحدث عن الأفق العالمي فقط، بل على وجه التحديد هنا في المنطقة أيضاً".

وتحدث رئيس بيلبورد عن الحدث المفاجأة، قائلاً: "لقد كشفنا الليلة أنه ولأول مرة على الإطلاق سيتم إطلاق جوائز بيلبورد عربية للموسيقى في 11 ديسمبر هنا في الرياض، وما يميز هذا الحدث هو أنه يقام لأول مرة على الإطلاق باللغة العربية، ولأول مرة على الإطلاق في المنطقة، ونحن نحتفل بجوائز بيلبورد الموسيقية باللغة الإنجليزية منذ أكثر من 15 عاماً، وبعدها أتت جوائز بيلبورد للموسيقى اللاتينية العالمية، لذا فهذه ستكون النسخة التالية من جوائزنا، وستتم في هذه المنطقة وباللغة العربية، ومن المذهل حقاً وجود هذه الثلاثية".

 

الخبرات العربية والعالمية في مكان واحد

 مدير عام منصّة بيلبورد عربية رامي زيدان

أما رامي زيدان، مدير عام منصّة بيلبورد عربية، والذي تحدث بإسهاب عن منجزات المنصة خلال الوقت القصير منذ إطلاقها، وما حققته من أرقام قياسية من المشاهدات والمشاركات وطرق التفاعل، وللحديث عن الخطوة الضخمة الجديدة للمنصة، كان لـ "سيدتي" حديث معه، افتتحه بالقول: "اليوم، هو يوم مهم جداً في مسيرة بيلبورد عربية، منذ إطلاقها، قمنا ببناء منصة متخصصة للموسيقى هي الأولى من نوعها، ولا مثيل لها في العالم العربي، للموسيقى العربية، بدأنا بتغطية أخبار الفنانين وأخبار الموسيقى والفعاليات، ثم أطلقنا عشر قوائم للأغاني والفنانين، واليوم نعلن عن محطة مهمة جداً في مجال الموسيقى، جوائز بيلبورد عربية للموسيقى، وهي نسخة عن جوائز بيلبورد العالمية التي نجلبها اليوم من لوس أنجلوس إلى الرياض".
وأضاف: "ما يميز هذه الجوائز أنها مبنية على بيانات رقمية، وهذا أمر مهم جداً؛ لأن النتائج لا تبنى على ذوق محدد أو آراء شخصية لمقدمي الجوائز، بل على بيانات تنطلق من أذواق المستمعين للموسيقى، وهذا يعطي فرصة أكثر للفنانين أن يبرزوا بغض النظر إذا كان لديهم تواجد كبير على السوشيال ميديا أم لا، المهم أن تكون الأغنية جيدة وتحقق الاستماع، ورأينا العديد من الفنانين من الجيل الصاعد كالشامي وإليانا وديستانكت ترأسوا القوائم".

وتحدث زيدان عن الفنانين السعوديين الشباب، وقال: "بدايةً الفن السعودي هو من أجمل الفنون التي نشهدها في العالم العربي، لا ننسى بالطبع كبار الفنانين مثل الأساتذة محمد عبده وعبد المجيد عبدالله ورابح صقر وماجد المهندس وطلال المداح وعتاب، وتاريخهم الفني كبير جداً، كما نذكر ثقافة الأوركسترا وفن الشعر وغيرهما من الفنون العريقة، واليوم بالمملكة العربية السعودية، نرى جيلاً جديداً صاعداً؛ يبتكر ألواناً جديدة من الموسيقى، سواء كانت الموسيقى البديلة Alternative Indie أو الهيب هوب أو بتجديد الصوت الطربي، الذي هو من جذور هذه الثقافة، ونشعر بحماس كبير لنشهد كيف ستتطور هذه الساحة، ولدينا بالطبع قوائم خليجية، وقسم لتغطية مستجدات الموسيقى الخليجية والفنانين الخليجيين وفعاليات مثل موسم الرياض، وفعاليات روتانا وبنش مارك وميدل بيست، التي تفعل ليس فقط السوق السعودي وإنما السوق العربي عامة".
وختم بالإشارة إلى الدور الذي تلعبه المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG في القطاع الموسيقي، قائلاً: "SRMG تلعب اليوم دوراً مهماً في هذا القطاع، انطلاقاً من خبرتها العريقة في الإعلام والنشر، والتي ساعدت على أن تنطلق بيلبورد عربية بقوة من منصة جاهزة وبخبرة طويلة جداً، وشراكتنا مع بيلبورد العالمية تحت رؤية الرئيسة التنفيذية جمانا الراشد، استطعنا فيها أن نجمع ما بين الخبرة العربية المتمثلة بـ SRMG والخبرة العالمية التي تمثلها بيلبورد العالمية".

 

ولا غلطة

الفنان سلطان المرشد - تصوير عبير بو حمدان


هذا وكان للفنان السعودي الشاب سلطان المرشد مشاركة لطيفة في حفل الإطلاق، مؤدياً أغنيته "ولا غلطة"، والتي حققت نجاحاً واسعاً في العالم العربي منذ إصدارها قبل سنتين، وحتى اليوم.

يذكر أن "بيلبورد عربية" قد تمّ إطلاقها في يونيو 2023؛ لتسليط الضوء على الفنانين العرب ونقل موسيقاهم وقصصهم للساحة الدولية، وخلال عام واحد فقط، نجحت بإطلاق العديد من المبادرات المهمّة في المنطقة، من بينها أخبار "بيلبورد عربية"، والمرأة في الموسيقى، والقوائم الموسيقية و"أصوات الأرض"، وقد وفرت هذه المبادرات البيئة الضرورية للفنانين المخضرمين والجدد للوصول إلى جمهور أوسع. سيسهم حفل الجوائز السنوي في تعزيز الجهود التي بدأت بها "بيلبورد عربية" منذ إطلاقها، إذ سيكرّم الفنانين العرب المبدعين ويحتفي بأعمالهم الفنية، ليكون بمثابة حدث غير مألوف في المنطقة، على عكس معظم الجوائز الأخرى، سيتم تحديد الفائزين بناءً على شعبية الفنان والترتيب الذي تحصده أغانيهم في قوائم "بيلبورد" الموسيقية المعروفة والموثوقة.
اقرأوا أيضاً: بيلبورد عربية تطلق أربع قوائم جديدة للأغاني باللهجات الخليجية والمصرية والشامية والمغاربية