كيفية وضع حدود لحماية نفسك من الإرهاق في العمل

النصائح والإستراتيجيات لوضع حدود فعّالة في العمل لتجنب الإرهاق
النصائح والإستراتيجيات لوضع حدود فعّالة في العمل لتجنب الإرهاق - المصدر: freepik by azerbaijan_stockers


هل تجد نفسك غارقاً في العمل وتشعر بأن الإرهاق يسيطر عليك؟ هل تساءلت يوماً كيف يمكنك تحقيق أهدافك دون التضحية بصحتك وراحتك؟ في ظل الحياة العصرية السريعة والمتطلبات المتزايدة، يصبح من السهل الوقوع في فخ الإرهاق الناتج عن ضغوط العمل والحياة اليومية، ولكن هل هناك طرق فعالة لتجنب هذا الشعور المستمر بالإجهاد؟

إضاءة: "لا يمكنك أن تسكب من كوب فارغ، اعتنِ بنفسك أولاً".


يعد الإرهاق حالة من الإرهاق العاطفي والجسدي والعقلي الناجم عن الإجهاد المفرط والمطول، ويحدث ذلك عندما تشعر بالإرهاق والاستنزاف العاطفي وعدم القدرة على تلبية المتطلبات المستمرة، مع استمرار التوتر، تبدأ في فقدان الاهتمام والحافز الذي دفعك إلى القيام بدور معين في المقام الأول؛ حيث يقلل الإرهاق من إنتاجيتك ويستنزف طاقتك؛ مما يجعلك تشعر بالعجز واليأس والسخرية والاستياء بشكل متزايد، في النهاية، قد تشعر بأنه لم يعد لديك ما تقدمه، لذلك يقدم الخبير في مجال الصحة النفسية، الدكتور بهاء الهنداوي مجموعة من الاستراتيجيات التي قد تساعدك على تجنب الوقوع في فخ الإرهاق.

تقييم الأهداف

لتجنب الإرهاق، ابدأ بوضع أهداف واضحة وقابلة للتحقيق، يجب أن تكون هذه الأهداف محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها وذات صلة ومحددة زمنياً، من خلال إنشاء خريطة طريق تتضمن معالم يمكنك الوصول إليها بشكل واقعي، ستتمكن من تتبع تقدمك والعثور على الرضا في إنجازاتك، تساعد هذه الإستراتيجية على منع الشعور بالجري على جهاز المشي الذي لا ينتهي، حيث إن كل خطوة إلى الأمام تعتبر إنجازاً معترفاً به.
تصرف بتركيز أكثر من خلال تتبع الوسائل الآتية: كيف تستعيد طاقتك وتجدد نشاطك لتحقيق التوازن بين العمل والحياة؟

تحديد الأولويات

يعد تحديد أولويات المهام بشكل فعال أمراً بالغ الأهمية في إدارة عبء العمل والتوقعات، حدد المهام الأكثر أهمية وإلحاحاً، وقم بمعالجتها أولاً، وهذا لا يؤدي إلى تبسيط سير عملك فحسب، بل يضمن أيضاً تركيز طاقتك على الأنشطة عالية التأثير، إن تعلم قول لا أو تفويض المهام الأقل أهمية يمكن أن يحافظ أيضاً على طاقتك ويمنع الحمل الزائد الذي يؤدي إلى الإرهاق.

إدارة الوقت

تعد إدارة الوقت أمراً أساسياً في تحديد أهداف وتوقعات واقعية، استخدم أدوات مثل التقويمات أو المخططات لجدولة مهامك وتقسيمها إلى أجزاء أصغر وأكثر قابلية للإدارة، خصص وقتاً للاستراحات والأنشطة الترفيهية لإعادة شحن طاقتك، تذكر أن التوازن بين العمل والحياة أمر ضروري لتحقيق النجاح والرفاهية على المدى الطويل؛ وبدون ذلك، من المرجح أن يحدث الإرهاق.

طلب الدعم

أهمية الدعم في تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية - المصدر: freepik


لا تقلل من شأن قوة الدعم من الزملاء أو الأصدقاء أو العائلة، إن مشاركة مخاوفك وتحدياتك يمكن أن توفر وجهات نظر وحلولاً جديدة، يمكن لشبكة الدعم أيضاً أن تحملك المسؤولية عن أهدافك وتشجعك عندما تكون على وشك تحقيقها، في بعض الأحيان، مجرد معرفة أن الآخرين موجودون للمساعدة يمكن أن يخفف من التوتر الذي يؤدي إلى الإرهاق.

التفكير المنطقي

يمكن أن يساعدك التفكير المنتظم في أهدافك وعادات عملك على البقاء على المسار الصحيح وتحديد مسببات الإرهاق المحتملة في وقت مبكر، قم بتقييم ما ينجح وما لا ينجح، ثم قم بتعديل أهدافك وتوقعاتك وفقاً، لذلك احتفل بنجاحاتك، مهما كانت صغيرة، وتعلم من النكسات دون أن تقسو على نفسك، تعزز هذه الممارسة التأملية عقلية النمو والمرونة ضد الإرهاق.

التصرف بمرونة

كن مرناً مع أهدافك وتوقعاتك، الحياة لا يمكن التنبؤ بها، والخطط الصارمة يمكن أن تصبح غير واقعية بسرعة، عندما تتغير الظروف، كن على استعداد لتعديل أهدافك لتناسب الوضع الجديد، يمكن أن تقلل المرونة من الضغط الذي يؤدي إلى الإرهاق؛ مما يسمح لك بالحفاظ على الزخم حتى عند مواجهة تحديات غير متوقعة.
كن منفتحاً وتعرف أكثر: كيفية التعامل مع مديرك الذي يقاطع أفكارك أو يرفضها باستمرار