حل مشكلة ظهور خطوط ملونة على شاشة الهاتف

بعض الحلول المجدية لمشكلة ظهور خطوط ملونة على شاشة الهاتف - الصورة من Freepik
بعض الحلول المجدية لمشكلة ظهور خطوط ملونة على شاشة الهاتف - الصورة من Freepik
يُعد ظهور الخطوط على شاشة الهاتف مشكلة شائعة بين مستخدمي الهواتف الذكية، وقد يكون هذا الأمر محيرًا ومحبطًا، خاصة إذا كان الهاتف ضروريًا للاستخدام اليومي، وقد تظهر تلك الخطوط بشكل عمودي أو أفقي، والبعض منها بيضاء في حين أن الأخرى ملونة، وأيًا ما كانت تلك الخطوط فإنها تتسبب بتعطيل وضوح الشاشة وتعيق استخدامه بشكل صحيح، ويعود ذلك إلى أسباب مختلفة منها ما يتعلق بخلل في البرمجيات أو فشل محتمل في إحدى أجزاء الجهاز، وقبل البحث عن الإصلاح الاحترافي، يبحث المستخدمين غالبًا عن طرق يُجيدون القيام بها.
لذا، نتطرق عبر السطور القادمة إلى بعض الخطوات التي قد تُعالج هذه المشكلة بحسب متاجر " Gadgetmates" الأمريكية المختصة بإصلاح الهواتف والتي قد تكون ناجمة بداية عن خلل في إحدى البرامج كالآتي:

حلول متعلقة بالبرمجيات والجهاز

حلول متعلقة بالبرمجيات والجهاز - الصورة من Freepik
  • إعادة التشغيل: يمكن لإعادة التشغيل في كثير من الأحيان حل مواطن الخلل المؤقتة التي تسبب الخطوط.
  • تحديثات البرامج: تحققي من وجود تحديثات متاحة للنظام، لأنها قد تحتوي على إصلاحات أخطاء تتعلق بمشكلات العرض.
  • الوضع الآمن: قومي بتشغيل هاتفك في الوضع الآمن "safe mode"، فإذا اختفت الخطوط، فهذا يشير إلى أن إحدى التطبيقات التي قدمتِ بتحميلها أو تطبيق جهة خارجية هو السبب.

إذا لم تساعد الخطوات المسبقة في حل المشكلة، فقد يكمن الخلل في جهاز الشاشة، ويُمكن تجربة الحلول الثلاث التالية:
  • اللمس: اضغطي بلطف بالقرب من تلك الخطوط، فإذا اختفت مؤقتًا، آنذاك يكون السبب هو الموصل غير المحكم وفي هذه الحالة سيكون الذهاب إلى مركز الخدمة أو إحدى المتاجر الاحترافية ضروريًا.
  • شاشة تالفة غالبًا ما تظهر على الشاشات المتشققة أو المخدوشة بشدة هذه الخطوط، في هذه الحالة، استبدال الشاشة هو الحل الوحيد.
  • حالة شاذة: يمكن أن تظهر الخطوط الموجودة على شاشة هاتفك على شكل خطوط أفقية أو رأسية أو حتى على شكل خطوط سوداء أو بيضاء أو ملونة، هذه مؤشرات على أن شيئًا ما لا يعمل بشكل صحيح، فقد يكون الخط الأخضر عبارة عن صف بكسل عالق، بينما تشير الخطوط المتعددة إلى مشكلة أكثر خطورة.
قد يهمك أيضًا الإطلاع على بعض الأخطاء الشائعة التي تُبطئ أجهزة الأندرويد والآيفون.

أسباب محتملة

الأضرار المادية الناجمة عن السقوط - الصورة من Freepik

شبكة "Android Autthority" الشهيرة أشارت أيضًا إلى خمس أسباب جوهرية قد تتسبب في ظهور تلك الخطوط الملونة، وهي:

الأضرار المادية الناجمة عن السقوط

فإذا سقط الهاتف، فهناك احتمال أن يكون قد تعرض لأضرار مادية في بعض الأجزاء الداخلية، حتى لو كانت الأجزاء الخارجية للهاتف تبدو جيدة، إذ ممكن أن تتعرض اللوحة الأم أو المكونات الأخرى بداخلها للتلف، مما يؤدي بدوره أيضًا إلى تلف دوائر الشاشة ويتسبب في ظهور خطوط عليها.

الأضرار الناجمة عن المياه:

إذا تعرض الهاتف للسقوط في الماء أو لموجات مائية مندفعة، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث ماس كهربائي في الدوائر الحيوية وتظهر الخطوط الملونة على الشاشة.

ارتفاع درجة الحرارة

هناك حالات قد يؤدي فيها ارتفاع درجة الحرارة لفترة طويلة إلى إتلاف المكونات الأساسية للشاشة وبالتالي تظهر تلك الخطوط الملونة، ويتطلب هذا الحدث النادر درجات حرارة مرتفعة لفترة طويلة، مثل الشحن اللاسلكي داخل سيارة ساخنة في فترة الصيف.
تحديثات النظام تؤدي الى ظهور خطوط خضراء - الصورة من Pexels المصور Polina zimmerman

تحديث النظام

قد يجد بعض المستخدمين أن لديهم خطوطًا خضراء على هواتفهم مباشرةً بعد تحديث النظام، يشير هذا أيضًا إلى أن شاشة الهاتف تالفة، ربما بسبب الحرارة المنبعثة أثناء تحديث النظام، ولقد علمت بعض الشركات المصنعة الأصلية بمشكلة الخط الأخضر هذه على الهواتف الذكية وتقدم اليوم بعض الإصلاحات المجانية لذلك.

زيارة مركز الخدمة

أخيرًا، زيارة مركز الخدمة، من المحتمل أن يرى الخبير أنّ مشكلة تلك الخطوط قد تتطلب استبدال الشاشة أو استبدال اللوحة الأم، ومن المحتمل أن تعرض عليك خدمة العملاء ما بين 10 إلى 30% من سعر بيع هاتفك لعملية الاستبدال تلك وذلك يعتمد على العلامة التجارية والطراز ومدى تعقيد عملية الإصلاح باستثناء إذا كان الجهاز لازال يستفيد من تغطيته بموجب الضمان، في هذه الحالة فقط يتطلب منك إثبات أن المشكلة كانت بسبب عيب في الشركة المصنعة وليس بسبب ضرر خارجي من جانبك كمستخدم.
قد ترغبين أيضًا بالتعرف على مايجب عليه فعله عند ظهور الشاشة الزرقاء في الحواسيب.