أبرز الاختلافات بين آيفون 16 وآيفون 15

أبرز الاختلافات بين آيفون 16 وآيفون 15
سلسلة هواتف آيفون 16 تتضمن أربعة هواتف وهناك فروقات بين آيفون 16 وآيفون 15 - الصورة من unsplash

بعد إعلان شركة "أبل" يوم الاثنين الموافق 9 سبتمبر 2024 عن سلسلة هواتف آيفون 16 التي تتضمن أربعة هواتف، هي: "آيفون 16 وآيفون 16 بلس وآيفون 16 برو وآيفون 16 برو ماكس"، يبحث الكثيرون عن الفروقات بين هذه الهواتف ومن أبرزها هاتف آيفون 16 وآيفون 15 الذي صدر العام الماضي.

سلسلة هواتف آيفون 16

ووفقاً لـ "أبل"، فتأتي تلك الهواتف الأربعة من سلسلة آيفون 16 التي كشفت عنها الشركة مع تحديثات متعددة وأبرزها، إضافة مزايا الذكاء الاصطناعي Apple Intelligence وزر مادي جديد للتحكم في الكاميرا.

أبرز الفروقات بين آيفون 16 وآيفون 15

هاتف آيفون 16 يحتوي على أزرار مادية جديدة

تضمنت نسخ iPhone 15 Pro زر Action الجديد كليًا في عام 2023، لكنه لم يعد حصريًا لنسخ Pro مع مجموعة iPhone 16، ففي هذا العام، تتميز المجموعة بأكملها بزر Action، بالإضافة إلى ذلك، أضافت "أبل" إلى جميع هواتف آيفون 16 زر Capture Control الجديد الذي يساعد في التحكم في الكاميرا، وعند النقر عليه يمكنك تغيير التركيز، وأما عند الضغط بقوة عليه فيمكنك التقاط صورة.

ونظرًا إلى أن هذا الزر يعمل باللمس، يمكنك أيضًا التمرير فوقه إلى الجهة اليسرى وإلى الجهة اليمنى للتكبير والتصغير دون الحاجة إلى لمس الشاشة.

iPhone 15 لا يحتوي على أي من هذه الأزرار المادية الجديدة، ويحتوي هذا الهاتف على مفتاح تفعيل الوضع الصامت فقط.

آيفون 16 يحتوي على معالج جديد وقوي

خلال العامين الماضيين، اختارت شركة "أبل" معالجات مختلفة لنسخ آيفون العادية ونسخ برو، إذ حصل iPhone 15 على معالج A16 Bionic الخاص بهاتف iPhone 14 Pro، وأما هواتف iPhone 15 Pro فتعمل بمعالج A17 Pro الأسرع والأكثر قوة والجديد كليًا في ذلك الوقت.

لكن في هذا العام اختلف الأمر مع هواتف iPhone 16؛ فقد اختارت "أبل" معالج A18 للمجموعة بأكملها، لكن بإصدارين مختلفين قليلًا؛ إذ تعمل طرز Pro بمعالج A18 Pro الأقوى قليلًا من معالج A18 الذي يعمل به آيفون 16 وآيفون 16 بلس.

ويعني هذا الأمر أيضًا أن هناك فجوة كبيرة في الأداء بين هاتفي iPhone 15 و iPhone 16، مما يشير إلى أن iPhone 16 سيكون أقوى بكثير من iPhone 15، وهذا ما أكدته الشركة ذاتها بالفعل في حدثها، حيث أشارت، إلى أن معالج A18 يأتي مع زيادة بنسبة تبلغ 30% في سرعة وحدة المعالجة المركزية وزيادة بنسبة تبلغ 40% في أداء وحدة معالجة الرسومات مقارنةً بمعالج A16 Bionic.

هاتف آيفون 16 يدعم مزايا Apple Intelligence

تدعم سلسلة iPhone 16 بأكملها تشغيل نظام الذكاء الاصطناعي Apple Intelligence بفضل المعالج الجديد، والذي كشفت عنه "أبل" أول مرة في مؤتمر WWDC، ويقدم هذا النظام مجموعة جديدة من مزايا الذكاء الاصطناعي المعززة لتجربة استخدام هواتف آيفون الجديدة، إذ يتضمن هذا النظام مزايا تسمح بتحرير الصور باحترافية بمساعدة الذكاء الاصطناعي، وإمكانية إنشاء الرموز التعبيرية المخصصة التي يطلق عليها Genmoji، بالإضافة إلى التكامل مع أنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى، مثل روبوت ChatGPT من OpenAI.

ولا يتوفر Apple Intelligence في iPhone 15 العادي، بل يتوفر في نسخ Pro فقط.

وسيكون نظام Apple Intelligence متاحًا في الولايات المتحدة فقط في الوقت الحالي، وسيصل تدريجيًا إلى جميع مستخدمي نسخ آيفون المتوافقة في وقت لاحق.

آيفون 16 يأتي مع تصميم جديد للكاميرا الخلفية

يتميز هاتف iPhone 16 بتصميم جديد للكاميرا الخلفية يشبه تصميم الكاميرا الخلفية في هاتف iPhone X.

ويعود السبب وراء هذا التغيير في التصميم غير تقديم مظهر جديد مقارنةً بجهاز iPhone 15، إلى التقاط فيديو مكاني بسهولة باستخدام كلتا الكاميرتين لإنشاء تأثير ثلاثي الأبعاد مثالي للعرض على نظارات الواقع الافتراضي مثل: نظارة Apple Vision.

سعر آيفون 16 وآيفون 15

وبحسب ما أعلنت عنه شركة التكنولوجيا العملاقة "أبل" في مؤتمرها الأخير، فإن هاتف iPhone 16 متاح الآن للطلب الأولي بسعر يبدأ من 799 دولارًا أمريكيًا، وسيطلق رسميًا في الأسواق يوم 20 من سبتمبر الجاري، وأما هاتف iPhone 15 فيُباع بسعر يبدأ من 699 دولارًا أمريكيًا.

يمكنك أيضًا قراءة: Apple Intelligence قادم إلى iPhone وiPad وMac بداية من الشهر المقبل

المنتجات التي تم الكشف عنها في مؤتمر أبل 2024

وكانت شركة "أبل"، قد كشفت خلال مؤتمرها العالمي It’s Glowtime الذي انطلق يوم الاثنين 9 سبتمبر 2024، عن أحدث تشكيلة من أجهزتها، بما في ذلك سلسلة هواتف آيفون 16، وسماعات AirPods الجديدة، وساعات Apple Watch، وميزات نظام التشغيل iOS.

وقد تم بث المؤتمر من مقر الشركة في كوبيرتينو، كاليفورنيا، حيث تم استعراض ميزات آيفون 16 الجديدة، مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي على الجهاز، وقدرات الفيديو والصوت المحسنة، والأزرار الجديدة، ومجموعة متنوعة من الألوان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس