رائدا فضاء يحققان إنجازاً جديداً في محطة الفضاء الدولية.. فما هو؟

Station's Poisk Module at 2:55 a.m. EST November 29, 2023.  Image Credit: NASA
Station's Poisk Module at 2:55 a.m. EST November 29, 2023. Image Credit: NASA

حطم رائدا الفضاء أوليج كونونينكو ونيكولاي تشوب الرقم القياسي لقضاء أطول مهمة متواصلة على متن محطة الفضاء الدولية، وذلك بعد مرور 374 يوما عليهم داخل محطة الفضاء الدولية، بدوره أعلن رائد الفضاء الروسي كونونينكو وتشوب مساء أمس الجمعة 20 سبتمبر 2024 عن تحطيم الرقم القياسي لأطول رحلة سجلت في محطة الفضاء الدولي.

حيث سجلت أطول رحلة لمحطة الفضاء الدولي من قبل رواد الفضاء سيرجي بروكوبييف وديمتري بيتلين ورائد الفضاء الأمريكي فرانسيسكو روبيو، والذين قضوا حوالي 370 يوما، 21 ساعة و22 دقيقة و16 ثانية على متن محطة الفضاء الدولية من سبتمبر 2022 للشهر ذاته من عام 2023، ليأتي كلا من أوليج كونونينكو ونيكولاي تشوب ويحطمان الرقم القياسي السابق بفارق 4 أيام.

أطول رحلة في محطة الفضاء الدولية

وحسب ما ذكر في موقع rt. Russia، فإن رحلة رائدي الفضاء بدأت في الـ15 سبتمبر 2023 عندما وصلا لمحطة الفضاء الدولية من أجل تحطيم الرقم القياسي السابق لأطول مهمة على متن محطة الفضاء الدولية، الجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى لرائد الفضاء تشوب، بينما هي الخامسة لزميله رائد الفضاء أوليج كونونينكو.

ويأتي رائد الفضاء الروسي أوليج كونونينكو منفردا برقم قياسي خاص لأطول وقت يقضيه شخص واحد في الفضاء مسجلا 1000 يوم بعيدا عن الأرض، مقارنة برائد الفضاء الروسي جينادي بادالكا في عام 2015 والذي قضى 878 يوما و11 ساعة في الفضاء.

ووفقا لخطة عودة "كونونينكو" للفضاء بعد أسبوع من الآن، فإنه سيكون بالفعل قد أمضى 1110 يوما في الفضاء أي أكثر من 3 سنوات، وبهذه المدة يكون قد حطم أيضا الرقم القياسي السابق لرائد الفضاء الروسي فاليري بولياكوف، بمضي أطول رحلة للفضاء أكملت 437 يومًا و17 ساعة و58 دقيقة و17 ثانية.

أزمة مركبة الفضاء بوينج ستارلاينر

تجدر الإشارة إلى أن هناك حوالي 15 شخصا في الوقت الحالي على متن محطة الفضاء الدولية، من بينهم 6 رواد فضاء من وكالة ناسا، و4 من وكالة روسكوسموس، وبالحديث عن رواد الفضاء التابعين لناسا لعلك تتذكر جيدا أزمة رائدي الفضاء العالقين في المحطة بسبب عطل تقني أصاب مركبة الفضاء بوينج ستارلاينر، والتي بالفعل عادت للأرض الشهر الجاري دون طاقهما.

تفاصيل أكثر عن رحلة بوينج ستارلاينر من خلال قراءة أزمة جديدة تلاحق رائدي الفضاء العالقين في محطة الفضاء الدولية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس