تعرفوا على سارة أول روبوت سعودي تفاعلي يظهر في برنامج Arabs Got Talent

سارة.. أول روبوت أنثوي سعودي تفاعلي في العالم في عرض كاف باي كاف
سارة.. أول روبوت أنثوي سعودي تفاعلي في العالم في عرض كاف باي كاف- تصوير عبير بو حمدان

حظيت الروبوت "سارة" التي تعد أول روبوت سعودي صُنع بأيادٍ سعودية باهتمام واسع النطاق بعد ظهورها في الحلقة الثانية من برنامج اكتشاف المواهب Arabs Got Talent، لتصبح أول روبوت سعودي، يغني وينافس على جوائز البرنامج، وهي سبق وشاركت منذ أيام في عرض أزياء العلامة السعودية Kaf by Kaf ضمن فعاليات أسبوع الازياء في الرياض.

وسبق وأثارت سارة الاهتمام الكبير نفسه عقب ظهورها الأول  في معرض السعودية الرقمية المشارك في فعاليات مؤتمر "ليب 23" التقني الدولي، في نسخته الثانية، الذي انطلق العام الماضي 2023 في واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، تحت عنوان "نحو آفاق جديدة"، حيث رحبت "سارة" بزوار المعرض آنذاك.

فمن هي سارة؟ وما هي ميزاتها كأول روبوت سعودي صُنع بأيادٍ سعودية ؟

"سارة" أول روبوت سعودي تفاعلي يعمل بالذكاء الصناعي

تحتوي سارة الروبوت التفاعلي على نموذج مدرب مسبقاً يتعرف على اللهجات السعودية المختلفة، وتحليل الجمل وفهم محتواها، ومن ثم تقديم الجواب المناسب بلهجة سعودية محكمة وخالصة. وهي فتاة، تبلغ من العمر 25 عاماً، وطولها 1.62 سم، وترتدي ملابس سعودية، وترتدي الوبوت الأنثوي "سارة" العباءة السعودية التقليدية، وفقاً لتقاليد المملكة العربية السعودية. وتعرف الروبوت الأنثوي السعودي نفسها قائلًة: "أنا سارة.. أول روبوت سعودي في العالم صُنع بأيادٍ سعودية وأتكلم معكم سعودي".

تصنيع الروبوت "سارة"

وجرى تصنيع الروبوت "سارة" بالتعاون بين السعودية الرقمية وشركة Qss، وبإمكانه التواصل مع جميع الزائرين والتفاعل معهم، وتأدية جميع الرقصات الشعبية، والرد على استفسارات الزوار.

ويحتوي الروبوت "سارة" على كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعي، إذ بإمكانه التعرف على مسافة الأشخاص الذين يقفون أمامه، ويبدأ جلسة الحوار بعد أن يرحب به الزائر بجملة "هلا سارة"، حيث يحتوي الروبوت على نموذج مدرب مسبقاً يتعرف على اللهجات السعودية المختلفة، وتحليل الجمل وفهم محتواها، ومن ثم تقديم الجواب المناسب وإرساله على شكل نص.

الروبوت لا يعتمد على شات "جي بي تي"

وأكد إيلي متري، مخترع الروبوت الأنثوي السعودي، والرئيس التنفيذي لشركة QSS AI & Robots ومقرها الرياض، إن "سارة" تستخدم نموذج تعلم اللغة الخاص بالشركة، وهو برنامج ذكاء اصطناعي مصمم للتعرف على النص والكلام وتوليدهما.

وأضاف، يتم تدريب LLMs باستخدام التعلم الآلي على مجموعات ضخمة من البيانات، مشيراً، إلى أنهم في لا يعتمدون على مكتبات أي شخص آخر، ولا حتى شات "جي بي تي".

السعودية حققت تقدم كبير في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي

وأبان مخترع الروبوت الأنثوي "سارة"، أن ظهور "سارة" في الآونة الأخيرة في العديد من المعارض التقنية سلط الضوء بشكل فعال على التقدم الذي حققته المملكة العربية السعودية في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

 

للمزيد: بالزي التقليدي.. "سارة" أول روبوت بشري صنع بأيدي سعودية يشارك في مؤتمر ليب23

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس