مهارات قيادية يجب على كل رائد أعمال تنميتها

التفكير الاستراتيجي طريق لنجاح رائد الأعمال - مصدر الصور: freepik
التفكير الاستراتيجي طريق لنجاح رائد الأعمال - مصدر الصور: freepik


ريادة الأعمال هي رحلة، ودور صاحب العمل، حتى وإن كان مشروعاً صغيراً، يشبه دور القبطان الذي يبحر في مياه البحر. مع كل موجة تأتي تحديات وفرص جديدة، مما يتطلب مجموعة من المهارات المتنوعة لضمان النمو والتطور المستمر.
هناك مهارات أساسية يجب على كل رائد أعمال أن يهدف إلى تنميتها لضمان التطور ومواجهة المشكلات بذكاء، لا سيما وأنه لا يمكن اتخاذ قرار العمل في مجال ريادة الأعمال والشركات دون توقع كثير من التحديات والسقطات؛ لذا عليك أن تعزز مدى جاهزيتك لضمان النجاح والنمو. 

 

إعداد: إيمان محمد

 

مهارات رائد الأعمال الناجح

المدير الناجح يحفز فريقه - مصدر الصور: freepik

فيما يلي نناقش مجموعة من المهارات المميزة لأي رائد أعمال قادر على نمو شركته، وفق مقال نشر في مجلة wellbeing magazine:

الذكاء العاطفي

في عالم الأعمال إحدى المهارات ذات الأهمية الكبيرة لأي صاحب عمل يهدف إلى أن يكون قائداً هي الذكاء العاطفي وتعني القدرة على التكيف بالطرق و الأنماط التي تركز على الإنسان وتطوير قدراته، يظهر الذكاء العاطفي كمهارة أساسية للقادة الذين يطمحون إلى النجاح وإحداث تأثير حقيقي.

الفضول

رواد الأعمال المميزون يطرحون الأسئلة باستمرار. لماذا العميل غير سعيد؟ ما الذي يمكن أن يفعله المنتج أكثر من ذلك؟ كيف يمكن للموظف أن يتطور أكثر هذا العام؟ ثم يستمعون بعناية ويطرحون أسئلة المتابعة. عندما يتم تطرح جميع الأفكار، فإنها تشجع على الاستكشاف؛ لأن الإبداع والابتكار لا يمكن أن يحدث إلا عندما يكون الفريق منفتحاً نحو المحاولة.

التحكم في الذات

يجب التحكم في حالتك العقلية والعاطفية والجسدية حتى لا يتأثر عملك. قم ببناء روتين يومي يساعدك على تحديد أولويات صحتك العقلية والعاطفية والجسدية؛ حتى تتمكن من العمل بأفضل أداء. طاقتك تحدد النتيجة؛ لذلك استثمر في نفسك يومياً، وساعد فريقك على تطوير الذات.

المعرفة الرقمية

المعرفة الرقمية إحدى المهارات الأساسية - مصدر الصور: freepik

أعتقد أنه يجب على أصحاب الأعمال اليوم تنمية المعرفة الرقمية للبقاء ضمن ديناميكيات السوق المتطورة. يجب التعرف على أحدث اتجاهات التكنولوجيا، والتعرف على الأدوات التي يمكن أن تساعد في تبسيط العمليات التجارية. نحن نعيش في العصر الرقمي. لذا، لتنمية أعمالك، من المهم أن تكون لديك القدرة على الاستفادة من الحلول القابلة للتطبيق التي تناسب احتياجاتك.

التكيف

واحدة من أفضل المهارات التي يجب تنميتها في عام 2024 هي القدرة على إدارة العمل في بيئات لا يمكن التنبؤ بها ودائمة التغير. لتوجيه فريقك بنجاح عبر التحديات المستمرة، تعلم كيفية اتخاذ قرارات سريعة. اجعل هدفك هو تعزيز ثقافة التعلم المستمر والقدرة على التكيف.

القدرة على تحفيز الآخرين

إحدى أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها رائد الأعمال هي القدرة على تحفيز الآخرين وإبراز أفضل ما لديهم. وهذا يتجاوز مجرد إلقاء خطابات تحفيزية، ويتطلب منك دراسة احتياجات وأهداف كل شخص. حاول تحديد ما يشجع كل عضو في فريقك؛ حتى تتمكن من العثور على أفضل طريقة للتواصل معهم وإلهامهم لتقديم أفضل ما لديهم.


اقرؤوا أيضاً 10 نصائح لعمل عرض "باوربوينت" ناجح في عملك

حل المشكلات بشكل مبتكر

من المهارات أيضاً لأي صاحب عمل هي حل المشكلات بشكل مبتكر وإبداعي. إن تنمية هذه المهارة يحسن قدرة صاحب العمل على التكيف والتفكير الاستراتيجي والتغلب على التحديات في مشهد الأعمال المتغير باستمرار، كما يجعل الناس أكثر مرونة، ويحفز التفكير النقدي، ويساعد الشركات على النجاح من خلال إيجاد حلول إبداعية ومبتكرة للمشاكل.

التفكير الاستراتيجي

يجب على أصحاب الأعمال الصغيرة أن يفكروا بشكل استراتيجي، مع التركيز على الأهداف طويلة المدى والنمو المستدام. يمكّن التفكير الاستراتيجي القادة من توقع اتجاهات السوق، والاستفادة من الفرص الناشئة، وخوض التجارب التنافسية بوضوح واقتناع.

 

تعرفوا معنا  على 5 من الكتب العالمية الأكثر مبيعاً في ريادة الأعمال لتساعدكم في التخطيط لمشروعكم.