عزيزتي المرأة.. مهارات لتكوني قوية ومستقلة في العمل؟

المرأة الواثقة قادرة على تحقيق التطور المهني
المرأة الواثقة قادرة على تحقيق التطور المهني

كونك امرأة قوية ومستقلة يعني أنك قادرة على العثور على السعادة بمفردك. لديك ثقة بالنفس دون الحاجة إلى الاعتماد على شخص آخر أو مجتمع آخر للتحقق من صحتها. فالاستقلال المادي والنفسي والعاطفي؛ يضمن القدرة على إقامة علاقات صحية مع الآخرين دون الوقوع في أنماط الاعتماد على الأفراد في الحياة وأثناء العمل.
إن كونك امرأة مستقلة فذلك يعني قدرتك على التعبير عن شخصيتك الأساسية، سواء كنت خجولة ولطيفة في الكلام أو صاخبة وحازمة بين الآخرين في العمل. وبأنك لا تحتاجين إلى محاولة تركيب قالب معين لمحاولة النجاح وإرضاء الآخرين، لذلك يقدم إليك موقع " wikihow.com " مجموعة من الخصال الأساسية التي يجب أن تتوافر في شخصيتك لتحقيق مفهوم الاستقلال والقوة والتطور لدى النساء في العمل.

 

"النساء يمكنهن أن يكنّ قوة لا يستهان بها في أي مجال يخترنه." - ميشيل أوباما.

 

لا تقارني نفسك بالنساء الأخريات

اكتساب رؤى جديدة وإلهام مستمر في العمل دون الوقوع في فخ المقارنات مع الآخرين - المصدر: freepik


إن وجود قدوة نسائية تتطلع إليها أمر رائع. ولكن عليك أن تكوني حذرة حتى لا تقعي في فخ الغيرة. على الرغم من أن الغيرة أمر طبيعي إلى حد ما، إلا أن المجتمعات المتقدمة تميل إلى النظر للغيرة الأنثوية بشكل سلبي في العمل بسبب النزاعات والخلافات التي قد تعطل التطور وسير العمل. لذا طبقي النصائح الآتية:

  • ليس من العدل مقارنة أخطائك بالأخريات، فكل امرأة تعاني من شيء ما وراء الكواليس.
  • الخطوة الأولى للتغلب على الغيرة هي إدراك متى تواجهينها. إذا وجدت نفسك تقرئين مجلة وتقارنين جسدك بأجسام العارضات، توقفي وتذكري: إنهم ليسوا "أفضل" أو "أسوأ" منك.

وضع الحدود

ضعي حدوداً واضحة تحددين بها أولويات احتياجاتك المهنية. على سبيل المثال، حدِّدي الوقت الذي ترغبين في قضائه بالعمل أو في ساعات الوظيفة، وحدِّدي أنواع الانتقادات التي لا ترغبين في سماعها. تأكدي من وجود نشاطات أخرى تملأ حياتك خارج إطار العمل، سواء كانت المدرسة أو الأصدقاء أو روتين اللياقة البدنية أو العائلة. واكتسبي مهارات التحدث الأساسية لتصبحي موظفة ناجحة.

دافعي عن نفسك

سيتعين عليكِ أن تتعلمي كيف تدافعين عن نفسكِ في العالم الحقيقي إذا كنتِ ترغبين في تجنب التعرض للاستغلال. يجب عليكِ أن تتعلمي كيفية الدفاع عن نفسكِ في المدرسة، وفي العمل، وفي حياتكِ الاجتماعية. اعملي على تأكيد ذاتكِ، ولا تشعري بالخجل أو تعتذري عن تأكيد ذاتكِ. الحزم هو العلاقة المثلى بين السلبية والعدوان.

عليكِ أن تؤمني بنفسك

الثقة في القدرات والسعي بقوة لتحقيق الأهداف والإنجازات بالعمل - المصدر: freepik


عندما تؤمنين بقدراتك وإنجازاتك، فسوف تنقل القوة بداخلك لمتابعة ما تحتاجين وما تريدين، فعندما تفتقرين إلى الثقة أو تلعبين دور الضحية، فإنك تخاطرين بالسماح للآخرين بالسيطرة عليك في العمل بدلاً من الحصول على ما تحتاجين أو تريدين.

لا تخافي من قول "لا"

إن قول "لا" لا يقتصر فقط على تجنب الأشخاص الأشرار الذين يرغبون في إيذائكِ في الحياة. من المهم أيضاً أن تقولي "لا" للأشخاص ذوي النوايا الحسنة الذين قد لا يعرفون ما هي منطقة راحتكِ الخاصة في العمل. يمكنكِ أن تقولي "لا" في أي وقت يرغب فيه شخص ما في القيام بشيء لا تفضلين القيام به أثناء الوظيفة.

لا تخافي من طلب زيادة

النساء أقل عرضة من الرجال لطلب زيادة في الراتب. وعندما يطلبن زيادة في الراتب، فهن يطلبن أموالاً أقل مما يطلبه الرجل عادةً. عوِّدي نفسك على التدريب على الحزم ولا تترددي في طلب الزيادة التي تستحقينها في العمل.

دعم النساء الأخريات

في كثير من الأحيان، تتعرض النساء للعار والحكم عليهن والحط من قدرهن من قبل نساء أخريات. وبدلاً من ذلك، يمكن للنساء أن يرفعن بعضهن البعض ويمكّنَّ لكل امرأة من أن تكون على طبيعتها دون حكم أو تعليق. تعرّفي إلى المزيد من الأفكار حول: كيفية التخلص من خوفك من الطرد؟

 

"المرأة المستقلة تبني جسوراً، لا تحتاج إلى أن تنتظر أحداً لتأتي وتعبرها." - أوبرا وينفري.