خطوات إطلاق علامة محلية تنافسية وشروط نجاحها واستمراريتها

إطلاق علامة محلية حلم الكثيرين - المصدر freepik
إطلاق علامة محلية حلم الكثيرين - المصدر freepik

صحيح أن العالم بات مفتوح الحدود اقتصادياً، غير أن العلامات المحلية لا تزال تحافظ على قوة تواجدها وتشهد حالة ازدهار لافتة، ربما تعزيزاً للهوية، لا سيما العربية، التي باتت تتصدر العالم بعلامات مميزة ذاع صيتها.
ومنذ اجتاحت كورونا العالم، أصبح العمل من المنزل جزءاً أصيلاً من سوق العمل العالمي، ونتيجة ذلك، العديد من العلامات المحلية ذات المجالات المتنوعة تصاعدت في الأفق في وقت محدود، لذلك إذا كنتم تبحثون عن فرصتكم، حان الوقت أن تقدموا للعالم علامتكم التجارية التي تحمل هويتكم الثقافية.

 

ماذا تعني العلامة التجارية المحلية؟

وفق التعريفات المتداولة، العلامة التجارية المحلية هي إطلاق منتج أو خدمة تتعلق بمنطقة جغرافية معينة، وتستهدف فئة من المستهلكين يتم تحديد صفاتهم الديموغرافية مسبقاً، قد تستهدف العلامة دولة أو مدينة أو مقاطعة أو إمارة.
العلامات المحلية ترتبط بالشركات الصغيرة التي تحاول بناء علاقة شخصية مع المستهلك، ونجاحها في تحقيق هذا الهدف ربما يضمن لاحقاً الخروج والمنافسة في أطر تتخطى الحدود الجغرافية. ,رغم أن الأمر يبدو بسيطاً ومحدوداً وفقاً لمحدودية الجمهور المستهلك، غير أن إطلاق علامة تجارية محلية يتطلب كثيراً من الجهد والدقة.

 

خطوات إطلاق علامة محلية

رحمة علي، خبيرة في التسويق الإلكتروني - الصورة من المصدر


تقول رحمة علي، خبيرة في التسويق الإلكتروني، إن العلامات المحلية حققت نجاحات لافتة على مستوى الوطن العربي على مدار السنوات الماضية، وباتت الفرصة سانحة للغاية لخوض التجربة، شريطة التخطيط الجيد.
وحددت الخبيرة عدداً من الخطوات التي تضمن إطلاق علامة تجارية محلية ذات طابع تنافسي. فيما يلي أهم الخطوات:

أبحاث السوق

"قبل أن تقرر إطلاق العلامة عليك أن تعرف احتياجات السوق جيداً" هكذا ترى رحمة، و التي تردف "بحث السوق يعني أن تعرف جيداً هل المنتج الذي أنت بصدد تقديمه متوافر بالفعل أم لا؟ وهل تشبع السوق أم مازال هناك فرص لتقديم المنتج عينه أو الخدمة ولكن لتلبية احتياجات أخرى؟". وتؤكد أن هناك علامات جيدة تم إطلاقها إلا أنها لم ترَ النور بسبب ضعف عملية البحث المسبقة لإطلاق العلامة.

فكرة مميزة

هناك من لديه موهبة التصميم أو الرسم أو ربما الأعمال اليدوية، لكن العلامات المحلية لا تقتصر على هذه المهارات، حسب رأي خبيرة التسويق، بينما إطلاق علامة يشترط وجود فكرة مميزة تمس احتياجات الناس. وتنصح بضرورة تحديد فكرة المنتج والخدمة التي يلبيها بشكل دقيق قبل خوض التجربة.

تحقيق المحلية

التخطيط الجيد خطوة أساسية لإطلاق علامة تجارية - المصدر freepik


ترى رحمة علي أن واحدة من الأخطاء المتكررة والتي ربما تسبب فشل التجربة هو مفهوم المحلية، وتقول "المحلية تعني أن تستهدف مستهلك مُحدد بمنتج يلبي احتياجاً خاصاً، ما يعني كثيراً من الخصوصية والفرادة، من ثم إذا وقعت في فخ التقليد والنسخ، تسقط صفة المحلية". ونصحت بضرورة إضافة جديد وخاص يرتبط بالفئة المستهدفة.


ننصحكم أيضاً أن تتعرفوا إلى ماهية المشروع الريادي وكيف يُمكن إنجاحه

وضع الميزانية

يُعد وضع الميزانية أمراً ضرورياً لبدء مشروع تجاري، وهنا يتم تحديد الأمر وفقاً للمدخلات والمخرجات، وإن لم تكن متخصصاً في الشؤون المالية يُنصح بالاستعانة بمتخصص حتى لا تهدر كثيراً من المال. يمكن أن تكون القروض الصغيرة السريعة مفيدة لبدء مشروعك أو تغطية نفقات صغيرة، ولكن من المهم أيضاً التخطيط للأهداف المالية طويلة الأجل.

تحديد الجمهور المستهدف

بعد الانتهاء من أبحاث السوق تبدأ رحلة تحديد الجمهور بدقة، تنصح خبيرة التسويق الإلكتروني بضرورة تحديد كل العوامل الديموغرافية التي تشمل العمر والجنس والدخل والحالة الأسرية أيضاً، وهذا من شأنه يضمن لرائد الأعمال أن يُنجح علامته بل ويصل إلى مرحلة تنافسية.

اختيار الاسم و الشعار

اختيار اسم تجاري للعلامة المحلية خطوة في غاية الأهمية، لأنه قرار يستمر طويلاً ويصعب تغييره لاحقاً، كما أنه يحمل رسالة تعريفية مختصرة عن علامتكِ التجارية، يجب أن يكون اسم العلامة "اليجب" كذلك البحث عن شعار احترافي وموحد يمكن تضمينه بسلاسة في عملية تسويق العلامة التجارية المحلية الخاصة بك. كما يُفضل أن أن يتضمن الشعار كلمات دارجة تسمح برواجها عبر منصات التواصل الاجتماعي.

الخطة التسويقية

بعد تحديد الخطوات السابقة يجب التخطيط الجيد للتسويق وهنا تشمل الخطة عدة مسارات وطرق، منها الاستعانة بخبراء لإنشاء مواد تسويقية تحتوي على صور ومحتوى مرئي يعكس نقاط القوة في علامتك التجارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشركات الصغيرة الناشئة دمج الكلمات أو العبارات الفريدة لجذب الجمهور. هناك طريقة أخرى للتسويق لعلامة تجارية محلية قوية وهي المشاركة في الفعاليات والأنشطة المجتمعية، سيسمح هذا للشركات بالتعرف على مجتمعها المحلي وإظهار ما لديهم لتقدمه.
وفي النهاية أكدت رحمة علي خبيرة التسويق الإلكتروني على أهمية التركيز على إنشاء هوية فريدة لأي علامة محلية. يمكن القيام بذلك من خلال الخطوات السابق ذكرها وأهمها البحث الجيد وتحديد الجمهور واحتياجاته، كما شددت على أهمية أن تتمتع شركة ما بهوية بصرية قوية وفريدة من نوعها، فإن ذلك سيساعد العملاء على تذكرها والتميز عن المنافسين.


قد يعجبكم أيضًا إليكم كيفية إدراج الشركات بشكل رسمي في السوق المالية