خطوات بسيطة للنجاح في التجارة قد لا تدركون أهميتها وتأثيرها

النجاح في التجارة بخطوات بسيطة - الصورة من Adobestock
النجاح في التجارة بخطوات بسيطة - الصورة من Adobestock

تلعب التجارة دوراً جوهرياً كأداة من أدوات النمو الاقتصادي والاجتماعي على حد سواء، حيث تفتح آفاق التوظيف والتطوير وتحسين مستوى معيشة الأفراد وتوفير السلع وتعزيز الإنتاج ورفع معايير الجودة وتطوير البلدان وتنميتها، وبلا شكّ إن نجاح ريادة الأعمال في مجال التجارة مقترن بشكل رئيسي بالأرباح والإيرادات، حيث يجدر اتباع بعض الخطوات والاستراتيجيات المساهمة في تحقيق النجاح والوصول إلى الأهداف المنشودة.
عبر السطور التالية تطرقنا إلى بعض الاستراتيجيات الفعّالة في إطار السعي نحو النجاح أياً ما كانت التجارة التي تقبلون عليها.

 

أربع نِقَاط هامة للنجاح في التجارة

تأسيس متجر إلكتروني يسهل عليك النجاح - الصورة من Adobestock


بداية أخبرنا خالد القحطاني، الخبير الإداري، بإيجاز، أنّ في أنواع التجارة كافة لا بد أنّ يُقبل التاجر على تحقيق أربع نِقَاط هامة، وهي:

  • معرفة احتياج السوق، ودراسة السوق جيداً.
  • دراسة المنتجات المنافسة، ودراسة تفاصيل المنتج الذي وقع اختيارك عليه للتجارة به.
  • التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ إنّها أقرب طريق للجمهور المستهدف، لأنها تضم ملايين المستخدمين ممن يبحثون عنك وعن منتجاتك ويحتاجون فقط إدارة تواصل فعال معهم.
  • تأسيس متجر إلكتروني يُسهل عليك الوصول للمدن كافة محلياً، كذلك يُساعدك على التوسع العالمي لاحقاً، وتبعاً لذلك يجب دراسة شركات الشحن التي سيتم التعاقد معها.


تعرفوا أيضاً إلى الفروق العملية بين الأعمال التجارية والمدنية

 

خطة عمل مدروسة

تقديم قيمة لجمهورك المستهدف - الصورة من Pexels المصور alexander-suhorucov


الوكالة التسويقية الشهيرة "Hubspot" أشارت إلى ستة من الطرق التي تساعد على النجاح في التجارة في القطاعات كافة وهي:

فهم السوق

ولا يقتصر فهم السوق على دراسته فقط، بل إدراك مصطلحات السوق، السمات الفريدة فيه، عوامل التسعير، كل ذلك يساعدك على امتلاك قاعدة معرفية رصينة وبناء خُطَّة عمل جيدة، واتخاذ قرارات مدروسة.

تطوير الرؤية والأهداف

إنشاء الرؤية الواضحة للعمل أساس النجاح؛ إذ بناءً عليها يُمكن رسم خطة العمل القائمة على تلك الرؤية، والتي تمنحك مركزاً يُمكن الرجوع إليه إذا انحرفت عن المسار.

تقديم قيمة لجمهورك المستهدف

يمكن أن تأتي قيمة العميل من فكرة عملك الممتازة، لكن الفكرة ليست كافية لبناء مشروع تجاري؛ إذ من السهل أن تتوصل إلى فكرة عظيمة، والأمر الصعب يكمن في تنفيذها بشكل مبدع وملفت، لذا يتطلب الأمر تقديم قيمة بواسطة منتجك الخاص، وإجراء تحديثات مستمرة من مراجعات العملاء والتعليقات الداخلية لمواصلة تقديم القيمة المرجوة.

التركيز على تجربة العملاء

التركيز على تجربة العملاء - الصورة من Adobestock


يتمتع العملاء المحتملون بإمكانية الوصول إلى المعلومات إليك أكثر من السنوات الماضية وذلك بسبب الثورة التقنية والإنترنت، وفقاً لأبحاث "HubSpot" يعتقد 79% من فرق خدمة العملاء أن العملاء أصبحوا أكثر اطلاعاً مما كانوا عليه في الماضي، لذا يجب التركيز على العملاء، آرائهم، مقترحاتهم وكذلك تطلعاتهم المستقبلية ورغباتهم إزاء منتجاتك.

اتخاذ قرارات جريئة وحل المشكلات بشكل إبداعي

إن بدء أي عمل تجاري يمثل مخاطرة، لكن نادراً ما يكون هذا الإجراء الجريء هو الشيء الوحيد الذي ستقوم باتخاذه، في أغلب الأحيان، إدارة مشروع تجاري ناجح تعني اتخاذ قرارات كبيرة والخوض في تجارب إبداعية سواءً من خلال العمليات أو آلية سير العمل أو أثناء حل المشكلات، فالإبداع اليوم بات المحرك الأول لبقاء الشركات في سوق العمل، فالإبداع ليس محصوراً فقط على ابتكار أفكار جديدة وحسب، بل يساهم في العثور على مواضع الفشل ومحاولة معالجتها.

بناء الفريق المناسب

يعرف التُجّار ورواد الأعمال الأكثر نجاحاً أنهم يحيطون أنفسهم بأشخاص أكثر ذكاءً منهم، لذا إذا قررت توسيع نطاق عملك، فستحتاج بلا شك إلى فريق قوي لمساعدتك على الوصول إلى أهدافك، والطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي عن طريق توظيف أكثر الأشخاص كفاءة وتميزاً وفقاً لما تسمح به ميزانيتك وطلب عملك، جنباً إلى جنب مشاركتهم في اتخاذ القرارات المؤثرة على العمل؛ إذ إنّ ذلك يساهم حتماً في تعزيز الولاء لديهم والاستثمار بشكل أكبر في نمو الشركة.
قد ترغبون أيضاً بمعرفة فكرة الفرانشايز وشروطها.