إليكم كيفية تحسين ظهور منتجاتكم في عمليات بحث المستهلك

تحسين ظهور المنتجات في عمليات البحث - المصدر freepik
تحسين ظهور المنتجات في عمليات البحث - المصدر freepik

الإلمام بقواعد محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي بات له أهمية قصوى لأي صاحب شركة؛ لضمان ظهور المنتج أو الخدمة في عمليات بحث الجمهور، وإلا ظلت الشركة بعيدة عن المستهلك. ظهور منتج معين في رأس قائمة البحث لا يتوقف على الجودة فحسب، بل ثَمة إستراتيجيات رقمية تضمن ظهور المنتج، ومن ثَم الوصول للجمهور المستهدف. في ما يلي نتناول كيفية الدفع بمنتج شركتكم على قائمة ترشيحات عمليات البحث.
تعرفوا معنا إلى كيفية إتقان أساسيات تحسين محركات البحث والتأكد من إنشاء محتوى عالي الجودة؛ ما يمكنكم من تسويق المنتج الخاص بشركتكم من خلال جعل محركات البحث ترسل المزيد من الزيارات إليكم.

 

أهمية الإلمام بقواعد محركات البحث

حسن الصياح مدير تسويق وعلاقات عامة في شركات عالمية -الصورة من المصدر


يقول حسن الصياح، مدير تسويق وعلاقات عامة في شركات عالمية مثل أوبو و شاومي وهواوي، في حديث لـ"سيدتي"، إن الإلمام بقواعد السوشيال ميديا مهارة جوهرية لأصحاب الشركات ورواد الأعمال بشكل خاص؛ لأن فهم قواعد السوشيال ميديا يُمكِّن صاحب الشركة من تحديد إستراتيجية التسويق وفهم سبل التفاعل مع العملاء بشكل أعمق.
وأشار الصياح إلى أهمية تتبع وتيرة التطور، وقال "بعض رواد الأعمال قد لا يكونون على دراية بالتحديثات السريعة التي تحدث في عالم التسويق الرقمي؛ لذلك يجب توكيل هذه المهمة إلى مدير تسويق رقمي متخصص ومطلع على تحديثات خوارزميات منصات التواصل الاجتماعي".

نصائح للدفع بالمنتجات على قائمة عمليات البحث

وقدم حسن الصياح أهم أسرار وإستراتيجيات التسويق الرقمي التي من شأنها تعزيز ظهور منتج أو خدمة عبر عمليات البحث الإلكتروني، ومنها:

الاعتماد على متخصص

التسويق الرقمي هو علم وتخصص شديد الدقة، ومن ثَم على رواد الأعمال اختيار الشخص المناسب والثقة في خطته؛ لأن المختصين يملكون القدرة والمعرفة على تطبيق إستراتيجيات فعَّالة، كما أن الاستعانة بمتخصص يفسح المجال لرائد الأعمال بالتركيز على الجوانب الإستراتيجية الأخرى في مشروعه.

التدريب

في حالة كانت الشركة لا تستطيع تحمل تكاليف مدير تسويق رقمي يضمن حملات تسويقية فعَّالة ومستدامة يمكن تعلم مهارات التسويق الرقمي من خلال الدورات التدريبية والموارد المتاحة عبر الإنترنت، ولكن من مصادر موثوقة ومجربة من قبل آخرين. وشدد الصياح على أن التعلم عبر الإنترنت مع جهة اختصاص يساعد رائد الأعمال على الاستثمار في وقته، كما يساعده في تنفيذ بعض الإستراتيجيات بشكل مباشر ودون الحاجة إلى مختص، مضيفاً: "بشكل عام فهم صاحب الشركة لقواعد السوشيال ميديا مفيد في تحديد الأهداف العامة ووضع رؤية وإستراتيجية واضحة للوجود الرقمي".

كتابة محتوى إيجابي

وبرأيه، لتعزيز العلامة التجارية يجب الإلمام بقواعد تقديم صورة إيجابية وموحدة عن العلامة أو الخدمة، وهذا من شأنه أن يتطلب فريق تسويق رقمي متخصصاً؛ لأن الأمر لا يتوقف على طبيعة المنتج فحسب، بل على الطريقة التي يظهر بها على منصات التواصل وعبر محركات البحث.

الإعلانات الممولة المدفوعة

من أهم إستراتيجيات التسويق الرقمي على منصات السوشيال ميديا للوصول الى جمهور أوسع وبشكل فعَّال ومستدام، وفق قول الصياح، هو الاعتماد في البداية على الإعلانات المدفوعة، ويمكن تخصيص الإعلانات هذه وتوجيهها وفقاً للخصائص الديموغرافية والجغرافية للجمهور المستهدف، ومن ثَم تحقيق أعلى قدر من الوصول.

إنشاء محتوى قيِّم

يشير الخبير إلى أن إنشاء محتوى ذي قيمة يجذب ويحتفظ بالعملاء على المدى الطويل هو أحد القواعد الأساسية التي تضمن لرائد الأعمال ظهور المنتج أو الخدمة لأكبر عدد من الجمهور، ويمكن أن يشمل ذلك المدونات، والفيديوهات، الإنفوغرافيك.

اختيار المؤثر المناسب

إستراتيجية أخرى لتعزيز العلامة الخاصة بكم في العالم الرقمي هي التسويق عبر المؤثرين، وهنا ينصح الصياح بضروة اختيار المؤثر المناسب للمنتج، الذي يضمن الوصول للجمهور المستهدف، ويقدم في الوقت عينه صورة إيجابية عن الشركة، ومن ثَم لا تختار المؤثر فقط وفقاً لعدد المتابعين.

الاستهداف الجغرافي والديموغرافي

وهنا يؤكد خبير التسويق الرقمي على ضرورة الأخذ في الاعتبار الاستهداف الجغرافي الديموغرافي للوصول إلى الجمهور المثالي بدقة عالية. يمكن تخصيص الرسائل الإعلانية لتناسب الثقافة المحلية والاحتياجات الخاصة بكل سوق.

ظهور المنتجات على السوشيال ميديا يخضع لقواعد -المصدر freepik

التفاعل المستمر

أيضاً إستراتيجية التفاعل المستمر مع المتابعين أساسية لضمان ظهور المنتج. مثلاً الرد على التعليقات يساعد على بناء علاقات وثيقة وقوية مع العملاء. هذا يساعد في بناء مجتمع خاص حول العلامة التجارية وزيادة الولاء.

الاستطلاعات والاستبيانات

لمعرفة آراء العملاء وتحسين الخدمات والمنتجات بناء على ملاحظاتهم يجب عمل الاستطلاعات والاستبيانات بشكل دوري، هذا من شأنه أن يجعل مكانة المنتج بارزة على محركات البحث؛ لأن الجمهور يثق في المنتج.

الكلمات البحثية

يقول الصياح إنه "عند إنشاء محتوى بهدف تسويق منتج أو خدمة، تجب دراسة الكلمات البحثية المتعلقة جيداً، التي يسهل تصنيفها ولكنها لا تزال ذات صلة بنشاطكم التجاري، مثل "أحذية الجري". يمكن لهذه الكلمات الرئيسية توجيه العملاء المستهدفين إلى موقع الويب الخاص بكم دون استثمار الكثير من الوقت والجهد لتصنيفها".


قد ترغبون أيضاً بالتعرف إلى ماهية المشروع الريادي وكيف يُمكن إنجاحه