كيف تختارون المستثمر المناسب لشركتكم؟ 

المستثمر يسهم في نمو الشركة - المصدر freepik
المستثمر يسهم في نمو الشركة - المصدر freepik

يعد التمويل ما قبل البذرة أو ما يطلق عليه Preseed level من الأساسيات لانتقال فكرة رائد الأعمال إلى عمل تجاري ملموس وواقعي للنمو والتوسع.
وحتى لو أن الشركة تدر دخلاً إلا أن هذا الدخل للمحافظة على أعمال الشركة وليس للتوسع، فمن الضروري التمويل لاستمرارية الشركة واستحواذ حصة من السوق والاكتفاء الذاتي.
واحدة من أخطاء رواد الأعمال هو عدم تحديد المستثمر المناسب لنشاط الشركة وكذلك الخطة المستقبلية، وهنا يقول الخبراء إن ثمة أنواعاً من المستثمرين يجب التعرف إليهم لتحديد ما يناسب شركتكم.

أنواع المستثمرين

دانة محمد صافتلي خبيرة ومدربة في القيادة وريادة الأعمال - الصورة من المصدر


في عالم ريادة الأعمال، يعتبر العثور على المستثمر المناسب بمثابة خطوة حاسمة في مسار نجاح الشركة الناشئة، فالمستثمر ليس مجرد مصدر للتمويل، بل هو شريك إستراتيجي يمكن أن يسهم بشكل كبير في نمو الشركة أو قد يكون سبباً في تراجعها. لذا، من الضروري أن يكون اختيار المستثمر دقيقاً ومدروساً.
تقول دانة محمد صافتلي، خبيرة ومدربة في القيادة وريادة الأعمال، معتمدة من فريق جون ماكسويل للقيادة شريك مؤسس لشركة يوفجن العالمية في حديث لـ "سيدتي"، إن لكل مستثمر نشاطاً تجارياً وأهدافاً مستقبلية ونظرة للسوق تختلف عن الآخر، لذلك تعرفوا إلى أنواع المستثمرين وأهدافهم:

المستثمرون الملائكة

هو فرد عادة يكون ميسور الحال، ويقوم بتوفير رأس المال مقابل حقوق ملكية أو ديون، لكن بمرونة وقيود أقل وتقديم التوجيه اللازم عند الحاجة لرواد الأعمال بسبب خبرتهم، حيث يمكنهم تقديم المشورة والإرشاد لإطلاق العمل وتنميته. بالإضافة للاستفادة من شبكة علاقات المستثمر الملائكي لتسهيل تعريف رواد الأعمال بالشركاء المحتملين والعملاء الذين عادة يكون من الصعب الوصول إليهم. وفي حالة فشل الشركة الناشئة يقوم بخسارة كل استثماره.

المستثمر المخاطر VC - Venture Capital

عادة ما يستثمرون مقابل حقوق الملكية أو أسهم ولديهم أموال أكثر للاستثمار، مما يجعلهم قادرين على التنوع بالاستثثمار بين الشركات ناشئة عديدة، مما يخفف من مخاطر خسارة كل المال، ولكنهم قد يفرضون بعض القيود على رائد الأعمال ويكونون على استعداد أكثر لتحمل المخاطر مع الشركة الناشئة بهدف تحقيق عوائد كبيرة، والتي لا يتحملها المستثمرون التقليديون.
اقرأوا أيضاً لرواد الأعمال: إليكم 5 خطوات إستراتيجية لبناء فريق عمل ناجح

المنح

وهي لرواد الأعمال الذين لا يرغبون في التنازل عن حقوق ملكية الشركة وهي بديل عن رأس المال الاستثماري، فالمنح تقدم من هيئات حكومية تدعم المشاريع الناشئة أو هيئات خاصة في مجال عملها نفسه.
المستثمرون الإستراتيجيون
إنهم يستثمرون ليس فقط بهدف العوائد المالية، ولكن بهدف استثمار مواردهم لنجاح نمو الشركة الناشئة ودعمها ودفع الشركة إلى آفاق جديدة. فمن خلال خبرة المستثمر الإستراتيجي، فإنه يتمكن من توفير رؤي وتوجيهات وأيضاً دعمهم في الموارد التشغيلية لتوسيع العمليات أو تحسنها. مثل Google عندما اشترت Android واستثمار تويوتا بقيمة 500 مليون دولار في Uber حيث سمحت هذه الشراكة الإستراتيجية لشركة Uber من الاستفادة من تكنولوجيا السيارات لدى تويوتا وتعزيز من أعمالهم.

Bootstrapping الموارد الذاتية المتاحة

يجب تحديد المستثمر المناسب وفقاً لنشاط الشركة - المصدر freepik


تعتمد الشركات الناشئة على تدفق المال الخاص من مبيعات الشركة والتمويل الشخصي والمدخرات الشخصية، مما قد يتسبب بضغط نفسي لرائد الأعمال.
التمويل الجماعي (Crowdfunding):
هو تمويل مختلف، حيث لا يتوجب أن يكون هناك منتج راسخ موجود بعد، ويتم من خلال تجميع الأموال من عدد كبير من الأفراد الذي عادة يكون من خلال منصات على الإنترنت مثل Kickstarter وIndiegogo ويقسم الأفراد إلى أربع فئات القائمة على:

  • حق الملكية.
  • المكافأة (تشمل أيضاً مزايا غير مالية).
  • الديون.
  • التبرعات.

وتؤكد دانة محمد صافتلي أن "رائد الأعمال الناجح لديه القدرة على تجميع الأموال من المستثمرين والترويج للفكرة وتعيين الموظفين واختيار أعضاء مجلس الإدارة، كما أن رائد الأعمال الحقيقي هو من يتحلى بالشجاعة للعمل خارج نطاق الراحة، وتحدي نفسه للقيام بما كان مستحيلاً له". وأضافت: "رائد الأعمال لا يطلق فكرة فقط لحل مشكلة يعاني منها مجموعة كبيرة من الناس، بل ويستطيع تنفيذها واختيار الشخص المناسب لتمويلها".
أخيراً، قد يهمكم أن تقرأوا: متى يقبل رائد الأعمال عرضاً ببيع الشركة؟