كيف يتم تقييم الشركات الناشئة وفقاً للخبراء؟

تقييم الشركات الناشئة -الصورة من pexels  - تصوير fauxels
تقييم الشركات الناشئة -الصورة من pexels - تصوير fauxels

قياس مدى نجاح مشروع أو فشله يتوقف على تقييم الشركة مالياً في السوق، وهذا الأمر يخضع لقواعد اقتصادية دقيقة يعرفها جيداً أي مستثمر وهي الأساس في حال عرض الشركة للبيع.
رغم ذلك فإن تقييم الشركات الناشئة يمثل تحدياً فريداً؛ نظراً لعدم وجود تاريخ مالي قوي أو إيرادات ثابتة مثل الشركات الكبيرة والمستقرة، لكن هناك بعض العوامل التي يأخذها المستثمرون في الاعتبار عند تقييم الشركات الناشئة.

العوامل الرئيسية في تقييم الشركات الناشئة

الشفافية عنصر أساسي في تقييم قيم الشركة الناشئة -المصدر freepik


تقييم الشركات الناشئة يعتمد على مجموعة من العوامل الأساسية، حسب خبراء تحدثوا إلى موقع “Y Combinator”:

الفريق المؤسس

يُعتبر الفريق الذي يقف وراء الشركة الناشئة هو أحد أهم العوامل في تقييمها. المستثمرون يبحثون عن فريق يتمتع بخبرة ومهارات متنوعة، وكذلك القدرة على التكيف مع الظروف المختلفة. قدرة الفريق على تنفيذ رؤيته وتحقيق أهدافه تُعتبر عاملاً حاسماً في نجاح الشركة على المدى الطويل.

حجم السوق

يعتمد التقييم بشكل كبير على حجم السوق الذي تعمل فيه الشركة الناشئة؛ فالشركات التي تستهدف أسواقاً كبيرة أو تنمو بشكل سريع تكون أكثر جاذبية للمستثمرين. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقييم إمكانيات الشركة للتوسع على الصعيدين المحلي والدولي.

نموذج العمل

يُعد نموذج العمل أو "البزنس موديل" أحد أهم العناصر التي ينظر إليها المستثمرون. من خلال نموذج العمل يمكن قياس ما إذا كانت الشركة قادرة على تحقيق الإيرادات بشكل مستدام وهل لديها رؤية ربحية واضحة.

تطويع التكنولوجيا

كلما كانت الشركة تعمل على تطوير تكنولوجيا جديدة أو منتج مبتكر يغير قواعد اللعبة في السوق؛ فإن هذا يزيد من جاذبيتها للمستثمرين. كذلك الشركات التي تعتمد على الابتكار تُعد قيمة مضافة عند تقييمها.

طرق تقييم الشركات

التفاعل مع المستهلك يعزز قيمة الشركة -المصدر freepik


عند تقييم أي شركة، وخاصة الشركات الناشئة، هناك عدة طرق معتادة يمكن استخدامها، منها:

التدفقات النقدية المستقبلية

تعتمد هذه الطريقة على تقدير التدفقات النقدية المستقبلية للشركة، ومن ثَم خصمها إلى قيمتها الحالية باستخدام معدل خصم معين. على الرغم من أن هذه الطريقة تُعتبر دقيقة في حالة الشركات الكبرى؛ فإنها ربما لا تناسب الشركات الناشئة التي لا تزال ليس لديها تدفقات نقدية مستقبلية واضحة.

مضاعفات السوق

في هذه الطريقة، تتم مقارنة الشركة بشركات مشابهة في المجال نفسه بناءً على مضاعفات الإيرادات أو الأرباح. تُعتبر هذه الطريقة شائعة لتقييم الشركات الناشئة في القطاعات التي يكون فيها هناك بعض البيانات المتاحة عن شركات مشابهة.
اقرأوا أيضاً: خطوات جوهرية تقود الشركات والمشاريع نحو النجاح.. تعرفوا إليها

طرق حديثة لتقييم الشركات الناشئة

مع تطور الشركات الناشئة وتضاعف حجم سوق ريادة الأعمال، تم طرح أساليب أكثر حداثة ومرونة لتقييم الشركات الناشئة، في ما يلي أهمها:

طريقة بيركوس "The Berkus Method"

طريقة بيركوس تركز على عدة عناصر من بينها جودة فريق العمل -المصدر freepik


تُعد هذه الطريقة واحدة من الأساليب المفضلة لتقييم الشركات الناشئة، خاصة في مراحلها المبكرة. تعتمد على تقدير القيمة استناداً إلى خمسة عوامل رئيسية: الفكرة، وجود نموذج أولي، جودة الفريق، الإستراتيجية التجارية، وعوامل المخاطرة.

التقييم بالمعايير غير المالية

تعتمد بعض الأساليب الحديثة، حسب موقع "Crunchbase" على معايير غير مالية لتقييم الشركات الناشئة. مثل شهرة العلامة التجارية، مستوى التفاعل مع العملاء، وقوة المجتمع المحيط بالشركة.

خطة تقييم الشركة الناشئة

إذا كان رائد الأعمال بصدد عرض الشركة للبيع أو اجتذاب مستثمرين جدد؛ فعليه وضع خطة مسبقة تشمل التالي:

إعداد خطة عمل قوية

من المهم أن تكون لدى الشركة خطة عمل واضحة توضح كيف ستنمو الشركة، وكيف سيتم تحقيق الربحية.

الشفافية

المستثمرون يقدرون الشفافية، يجب أن تكون جميع الأرقام المالية والتوقعات مبنية على بيانات دقيقة وواقعية.

التركيز على الفريق

كما ذكرنا سابقاً، الفريق هو أحد أهم العوامل في تقييم الشركات الناشئة. من المهم أن يتم تسليط الضوء على قوة الفريق وخبراته. تقييم الشركات الناشئة يتطلب النظر إلى العديد من العوامل، بدءاً من الفريق المؤسس وانتهاءً بنموذج العمل وحجم السوق. يعتمد النجاح في التقييم على فهم عناصر القوة التي تدفع نمو الشركات الناشئة والقدرة على تقديم الشركة بشكل يجذب المستثمرين.
أخيراً تعرفوا معنا إلى أخطاء يقع فيها رواد الأعمال المبتدئون تتسبب في فشل الشركة