فيديو: كيف يدعم الآباء أبناءهم قبل الامتحانات.. خبيرة أسرة توضح

تعتبر فترة الامتحانات من أصعب الفترات التي يمر بها الطلاب، وبالتالي يلعب الآباء دوراً حاسماً في دعم أبنائهم خلال هذه الفترة المحورية، من خلال تقديم الدعم النفسي والمعنوي لهم، كما يلعب دعم الآباء دوراً حاسماً في مساعدة أبنائهم على التعامل مع فترة الامتحانات بنجاح، من خلال التواصل الفعّال معهم، وتقديم الدعم العاطفي، ويمكن للآباء أن يكونوا داعمين فعّالين لأبنائهم، ويساعدوهم على تحقيق أقصى استفادة من هذه الفترة التحصيلية الهامة.
في هذا السياق، قالت الدكتورة إنجي الدفراوي، الخبيرة الاستشارية الأسرية، إنه خلال فترة الامتحانات يمر الطالب بحالة من التوتر والقلق المفرط، محذرة الآباء من ممارسة الضغط على أبنائهم قبل فترة الامتحانات بشهور طويلة؛ لأن ذلك قد يدفع الأبناء لعدم التركيز وربما الهروب والتعرض لضغوط متزايدة خلال فترة الامتحانات.

الاهتمام بالصحة النفسية قبل الامتحانات


وأكدت الدفراوي في حديثها لسيدتي. نت، على ضرورة خلق توازن للأبناء قبل الامتحانات بين مذاكرتهم، وأخذ قسط من الراحة والاهتمام بالصحة النفسية.
ونصحت الطلاب بالابتعاد عن الدراسة قبل الامتحان بيوم لقضاء عطلة هادئة مع أسرتهم وبعيداً عن كل الضغوطات، معتبرة أن هذا اليوم لن يؤثر على أدائهم خلال الامتحانات، حيث قام الطالب بالمطلوب منه خلال الفترة الطويلة التي تسبق الامتحانات.

 

طالبة تدرس قبل الامتحانات - المصدر pexels


ونصحت الأهالي بمساعدة الأبناء في وضع جدول للمذاكرة قبل الامتحانات، يتضمن فترات من الراحة والاستجمام في الأيام الأخيرة قبل الامتحانات، وأكدت أن التخطيط المسبق والتنظيم يساعد على تقليل الضغط والقلق قبل الامتحانات، مشددة على ضرورة الآباء تشجيع أبنائهم على وضع جدول زمني للمراجعة وتحديد الأولويات.
إليكم أيضاً: أجمل القصص التي تحفز على النجاح.. من 5-9 سنوات

 

التواصل الفعّال


كما يجب على الآباء التواصل بانتظام مع أبنائهم للتأكد من أنهم لا يواجهون أي صعوبات أو قلق قبل الامتحانات، حيث يجب أن يكون الطالب مطمئناً ومستعداً للامتحانات.

توفير الدعم العاطفي


يشعر الطلاب بالضغط والقلق خلال فترة الامتحانات، لذا يجب على الآباء تقديم الدعم العاطفي والإيجابية، لذلك عليهم أن يُشجعوا أبناءهم ويثقوا بهم ويؤكدوا على قدراتهم.

تحفيز العادات الصحيحة


يجب على الآباء تحفيز أبنائهم لاعتماد عادات صحية؛ مثل النوم الكافي والتغذية المتوازنة وممارسة الرياضة خلال فترة الامتحانات، حيث إن هذه العادات تساعد على تحسين التركيز والأداء العام في الامتحانات.
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص