كيف أختار التابلت المناسب لتدريس الأطفال... وما هو تقييم الآباء؟

صورة طفل يمسك تابلت
كيف أختار التابلت المناسب لتدريس الأطفال؟

يمكن أن تكون الأجهزة اللوحية للأطفال أداة مفيدة للغاية للتربية الحديثة، صحيح أن قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات ليس مثالياً، لكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) تقول إن هناك فوائد محتملة للشاشات التفاعلية.
وهي بالنسبة للأطفال الأصغر سناً، تتضمن بعض هذه الفوائد تعلم كلمات جديدة والتواصل مع أحبائهم عبر الدردشة المرئية أو الرسائل، لا شيء يحل محل التفاعل البشري بالطبع، لكن التكنولوجيا أصبحت "جزءاً لا يتجزأ من مكان العمل وكذلك الفصل الدراسي"، فإذا كنت تفكرين في الاستثمار في جهاز لوحي لطفلك، فهناك بعض الاعتبارات التي يجب وضعها في الاعتبار قبل التوجه إلى المتجر، لمساعدتك في العثور على أفضل جهاز لوحي لعائلتك، إليك آراء خبراء الأمان عبر الإنترنت عن أكثر الأجهزة اللوحية شيوعاً للأطفال في السوق.
لاختياراتنا النهائية، أخذنا في الاعتبار ما سيستخدمه طفلك من أجله، حجم الشاشة، والوضوح، وضوابط الوالدين، والمتانة، وسهولة الاستخدام، سواء كنت تبحثين عن جهاز لوحي أساسي للألعاب ومقاطع الفيديو أو تريدين جهازاً يمكن لطفلك المراهق تدوين الملاحظات عليه في المدرسة، فإليك أفضل ثمانية أجهزة لوحية للأطفال.

في أي سن يجب أن يتناول الطفل الجهاز اللوحي؟

في حين لا يوجد عمر "آمن" محدد للحصول على شاشة للطفل، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يحد الآباء من استخدام الوسائط مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، بالإضافة إلى ذلك، تشير المنظمة إلى أنه يجب على الآباء اختيار برامج عالية الجودة واستخدام الوسائط مع أطفالهم بدلاً من السماح لهم باستخدامها بمفردهم.
عند تحديد ساعة واحدة يومياً لوقت الشاشة للأطفال الذين تزيد أعمارهم على عامين لا ينبغي أن يحدث وقت الشاشة في غضون ساعة من وقت النوم أو أثناء الوجبات، ويجب الانتباه إلى الوسائط التي يشاهدونها؛ مثل الابتعاد عن البرامج العنيفة، واختيار الخيارات التفاعلية والتعليمية بدلاً من ذلك.

تابلت من آبل

تابلت من آبل


قد يعتبر مستخدمو آبل أن جهاز iPad (الجيل التاسع) جهازاً مناسباً لأطفالهم من محبي التكنولوجيا، أثناء الاختبار، فهو يجعل الاتصال بشبكة Wi-Fi واستكشاف الأخطاء وإصلاحها وتنزيل التطبيقات للأطفال وإعداد أطفالنا على الجهاز أمراً سهلاً، كما أن عمر البطارية الطويل هو ميزة أخرى، خاصة للرحلات الطويلة وركوب السيارات.

ما هو تقييم الآباء؟

يوصي به الآباء بشدة، فهو متين يتحمل تعامل الأطفال معه بقسوة، وذلك لاحتوائه على الجراب المطاطي الذي يحميه من السقوط، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض الجرابات على مقابض وحامل، ما يجعلها سهلة الحمل، كما أن أدوات التحكم الأبوية قوية، وهو أمر ضروري عند الحفاظ على أمان الأطفال عبر الإنترنت، ولكنها تستغرق بعض الوقت لإعدادها، عمر البطارية: حتى 10 ساعات، لكنهم يتمنون حقاً أن تكون هناك ميزتان متاحتان كخيار: وهما رمز مرور منفصل لإلغاء قفل الجهاز ورمز آخر لإجراء المشتريات.

تابلت فاير 7

يمكن للآباء الذين يبحثون عن جهاز لوحي مبتدئ ميسور التكلفة ومتين لأطفالهم الصغار أن يوجهوا أنظارهم إلى جهاز Fire 7 Tablet، يستخدم هذا الجهاز اللوحي في المقام الأول للترفيه، وهو الأفضل للأطفال الصغار الذين يحبون مشاهدة العروض ولعب الألعاب عبر الويب، يعد سعره المنخفض ميزة إضافية لأنه لا يتطلب استثماراً كبيراً ويوفر الميزات اللازمة لإبقاء الأطفال مستمتعين على الطريق أو في المطعم، وقد أشاد المختبرون لدينا بعناصر التحكم الأبوية القوية والشاشة الواضحة وسهولة الاستخدام للأطفال الصغار وعمر البطارية الطويل.
نظراً لأن الجهاز قابل للتخصيص، يمكن للوالدين تنزيل التطبيقات وتعيين حدود زمنية وإدارة جميع عناصر التحكم الخاصة بالوالدين من لوحة تحكم محمية برقم تعريف شخصي، يمكنك أيضاً إعداد ملفات تعريف متعددة على هذا الجهاز اللوحي، لذا إذا كان لديك أكثر من طفل، فيمكنك إنشاء حسابات منفصلة وتخصيص كل حساب لاستيعاب أعمار مختلفة، يعد الجراب الواقي ضرورياً لهذا الجهاز اللوحي لمنع أي شقوق في الشاشة.
استخدامات الذكاء الاصطناعي في تدريس الأطفال

ما هو تقييم الآباء؟

رغم أن الجهاز اللوحي صغير بعض الشيء، لكنه يكون مثالياً لطفل يبلغ من العمر 5 سنوات، فالشاشة واضحة وسهلة الرؤية، كما أن الدقة تلبي احتياجات طفلي البصرية والاستخدامية، لكن لديهم ملاحظة واحدة سلبية، وهي أحد عيوب هذا الجهاز التي لاحظها الآباء الذين اختبروه، وهو أن أزرار التنقل كانت مربكة في البداية، كما كانت الأزرار السوداء مربكة أيضاً لطفل المختبر الصغير، الذي غالباً ما كان يضع الجهاز اللوحي في وضع السكون عند محاولة رفع أو خفض مستوى الصوت، كما أن عدم وجود تطبيقات مثبتة مسبقاً يعني تخصيص المزيد من الوقت للإعداد الأولي، وكان على الآباء القيام بالعمل الشاق لتخصيص الجهاز اللوحي لطفلهم الصغير.

تابلت آيباد إير

يُعد جهاز iPad Air هذا مثالياً إذا كان لديك أطفال أكبر سناً مسؤولون يحتاجون إلى جهاز لوحي لتدوين الملاحظات في المدرسة أو الكلية، ويمكنهم العناية بجهاز باهظ الثمن، وهناك ميزة أخرى للاستثمار في iPad Air وهي أنه يتصل بسلاسة بأجهزة Apple الأخرى؛ ما يجعل من السهل إرسال الرسائل لأفراد الأسرة واستخدام FaceTime والبقاء على اتصال مع بعضكم البعض، حتى أنه يمكن استخدامه في المدرسة، لأنه يمكنه الكتابة باستخدام Magic Keyboard والرسم باستخدام Apple Pencil ودمج الصور والمعلومات الأخرى بسهولة في الملاحظات، يمكن أيضاً استخدامه كشاشة إضافية عن طريق وضعه بجوار أي جهاز Apple، إنه في الأساس جهاز لوحي متعدد الاستخدامات.

ما هو تقييم الآباء؟

أشاد أحد الوالدين الذين اختبروا الجهاز اللوحي بمدى سهولة استخدامه وبديهيته للأطفال من جميع الأعمار، فهو سهل الإعداد ويمكن استخدامه على الفور، كما يمكن للأبوين إعداد أدوات التحكم الأبوية باستخدام ميزات المشاركة العائلية أو وقت الشاشة، والتي تتيح لك تحديد الوقت الذي يقضيه الطفل في استخدام تطبيقات معينة وتعيين حدود للتواصل، تتيح هذه التطبيقات للآباء مراقبة نشاط أطفالهم والحصول على إشعارات عند الوصول إلى الحدود، أو عند طلب تطبيقات جديدة.
وهو ينسخ تلقائياً جميع الإعدادات من هاتفي آيفون أحد الأبوين، ويعرض جميع أنشطة الطفل من أي جهاز، وتتبع استخدامه للإنترنت، وجهات الاتصال الخاصة به، ولكن الآباء يعترضون لتكلفة الجهاز التي لا تتضمن تكلفة الملحقات الإضافية التي تكمله.
"أبل" تجري إعدادات لتسهيل مراقبة أجهزة الأطفال

تابلت سامسونج جالكسي تاب A9+

طفل يمسك تابلت سامسونج جالكسي تاب A9+


بالنسبة للآباء الذين يتطلعون إلى تجنب الاشتراكات، ولكن لا يزال لديهم إمكانية الوصول إلى أدوات التحكم الأبوية القوية، فإن جهاز Samsung Galaxy Tab A9+ هو خيار جيد، يوفر هذا الجهاز اللوحي إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من التطبيقات من دون الحاجة إلى اشتراك شهري؛ ما يجعله خياراً فعالاً من حيث التكلفة للآباء الذين يريدون المرونة في إدارة المحتوى.
يعد جهاز Samsung Galaxy Tab A9+ مثالياً للأطفال الصغار الذين يحتاجون إلى جهاز لوحي لتطبيقات تعليمية وترفيهية، كما أنه مناسب تماماً للأطفال الذين اعتادوا بالفعل على استخدام أجهزة Android، وقد أشاد أحد الوالدين الذين اختبروا الجهاز بالشاشة الواضحة وخيارات الرقابة الأبوية العديدة التي تسهل الحفاظ على سلامة الأطفال عبر الإنترنت وتساعدهم على الالتزام بالخطة الرقمية لأسرهم، يتطلب قسم الأطفال إدخال رقم التعريف الشخصي في كل مرة للتأكد من عدم قدرتهم على الوصول إلى التطبيقات المقيدة؛ مما يوفر للوالدين راحة البال.

ما هو تقييم الآباء؟

أكثر ما يعجب الآباء في هذا الجهاز اللوحي هو أنه يمكن للوالدين اختيار التطبيقات التي يريدون تضمينها على الشاشة الرئيسية لأطفالهم ولا يحتاجون إلى اشتراك، كما هو الحال مع أجهزة Fire اللوحية. وهم مرتاحون, لرمز PIN، الذي يقيد الأطفال في قسمهم من الجهاز اللوحي حيث لا يمكنهم شراء أو تنزيل الألعاب، أو عرض تطبيقات أخرى دون إذن أحد الوالدين.
ولكنهم ينتقدون أمراً وهو أن الجهاز اللوحي يتطلب من الوالدين الدخول يدوياً إلى قسم الأطفال باستخدام رقم التعريف الشخصي (PIN)، وهو ما قد يكون مزعجاً إذا احتاج طفلك إلى تسجيل الدخول في كل مرة يتم فيها قفل الشاشة، كما ذكر أحد المختبرين بعض الصعوبات في الوصول إلى بعض ميزات الرقابة الأبوية، كما يلزم إجراء الإعداد قبل السماح لطفلك باللعب على الجهاز اللوحي.

تابلت فاير HD 8 كيدز برو

يعد اعتبار التكلفة على رأس القائمة عندما يبحث الآباء عن الجهاز اللوحي المثالي؛ مما يجعل Fire HD 8 Kids Pro خياراً جيداً للمشترين لأول مرة، يصل هذا الجهاز اللوحي إلى نقطة السعر المنخفضة مع تقديم الميزات التي يريدها العديد من الآباء - أدوات التحكم الأبوية والشاشة الواضحة والواجهة البديهية، فالجهاز سهل الإعداد (لا يستغرق سوى 21 دقيقة!)، وأغنى بعناصر التحكم الأبوية، التي تسمح للآباء بتعيين حدود وقت الشاشة حسب اليوم ونوع المحتوى، ميزة مفيدة أخرى هي القدرة على إيقاف النشاط مؤقتاً واستئنافه على الجهاز عن بُعد من هاتفك، للمساعدة في إبقاء الطفل على المسار الصحيح أثناء استخدام الجهاز اللوحي.
بمجرد إعداد الجهاز، يصبح استخدامه سهلاً بفضل العناصر المرئية فيه، وهذا يعني عدم الحاجة إلى دليل أو تعليمات قبل أن يتمكن طفلك من التنقل في الجهاز بثقة، من لا يحب ذلك؟ هناك ميزة لطيفة أخرى وهي القدرة على إعداد ملفات تعريف منفصلة لكل مستخدم؛ مما يجعل تطبيق عناصر التحكم الأبوية المناسبة لكل طفل أمراً سهلاً.
يأتي جهاز Fire HD 8 Kids Pro مع حافظة متينة مع حامل وضمان لمدة عامين، كما يتوفر اشتراك لمدة عام واحد في Amazon Kids+ للمشتركين الجدد.
كيفية تعليم الأطفال المصابين بتشتت الانتباه؟... ونصائح اتبعيها

ما هو تقييم الآباء؟

يستمتع الآباء بأدوات التحكم الأبوي التي تمكنت من الوصول إليها عن بُعد، عندما يركز الأطفال بشكل مفرط على الأجهزة الإلكترونية، بهذا يتمكنون من إيقاف لعبة الطفل مؤقتاً أو إيقاف تشغيلها تماماً عندما لا تتبع القواعد أو يحاول تنزيل ألعاب لم يوافق عليها الأبوان.
لكنهم يلاحظون أن الكاميرا الموجودة في جهاز Fire HD 8 Kids Pro كانت الميزة الأقل إعجاباً نظراً لأن كاميرات الهواتف المحمولة قد تحسنت بشكل كبير على مر السنين، لذلك توقعوا الشيء نفسه من جهاز لوحي يروج لمكالمات الفيديو كنقطة بيع.
على الرغم من أن عملية الإعداد لم تستغرق سوى دقائق، إلا أن بعض الآباء يجدون الصعوبات الأولية في إعداد حدود وقت الشاشة، كما واجهوا بعض التحديات في إعداد الوصول إلى متصفح الويب.

آيباد أبل الجيل العاشر

يعد iPad (الجيل العاشر) خياراً جيداً في نطاق السعر المتوسط للآباء والأمهات الذين لديهم أطفال أكبر سناً، والذين يمكنهم الاعتناء بجهازهم والتخطيط للاستفادة من التطبيقات الإبداعية والتعليمية، بفضل شاشته عالية الدقة وتوافر التطبيقات على نطاق واسع وضوابط الوالدين القوية، يعد هذا iPad متعدد الاستخدامات للغاية للأطفال الأكبر سناً، إنه مثالي للمراهقين الذين يحتاجون إلى جهاز لوحي يمكنهم استخدامه للأغراض المدرسية والشخصية؛ مثل إنشاء الأفلام أو الفن الرائع.
يتميز الجهاز بمدى سهولة إعداد عناصر التحكم الأبوية، حيث يمكن للوالدين تعيين جميع الحدود على هواتفهم باستخدام رقم التعريف الشخصي الذي تم إنشاؤه في الإعداد الأولي، يتيح هذا عملياً للوالدين الموافقة على أي تطبيقات أو جهات اتصال جديدة أو رفضها على الفور، وينطبق الأمر نفسه على وقت الشاشة، يمكنك تمديد حدود التطبيق أو رفضه عند تلقي الطلب، والتمكن من فحص المحتوى غير اللائق

ما هو تقييم الآباء؟

على غرار الجيل التاسع وiPad Air، يتكامل هذا الجهاز اللوحي بسلاسة مع أجهزة Apple الأخرى، ويأتي مع ملحقات محددة، مثل Magic Keyboard وApple Pen.
وقد اعتقد الآباء سابقاً أنهم لن يحصلوا على تصميم أفضل من iPad، إنه بديهي جداً للأطفال في استخدامه، لكنهم مؤخراً تمكنوا من كيفية تنظيم تطبيقاته حسب رغبة الطفل
ومثل العديد من أجهزة Apple، يتطلب iPad سماعات رأس Bluetooth أو محولاً لأنه يستخدم كابل USB-C فقط، أيضاً، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتغيير الملكية من Apple ID الخاص بوالدك إلى طفلك، ولكن قد لا ينطبق هذا إلا على الأطفال الأكبر سناً الذين يحتاجون إلى حساب خاص بهم.

تابلت أ فاير إتش دي 10 للأطفال

يُعد جهاز Fire 10 Kids Tablet مثالياً للآباء الذين يعطون الأولوية للمراقبة الصارمة والمحتوى التعليمي على الترفيه العام، تتضمن أدوات التحكم الأبوية العديدة حدوداً لوقت الشاشة ومتطلبات المحتوى التعليمي وميزات أمان قوية.
كما أن الإعداد الأولي سهل وواضح، ويمكن حتى من إنشاء ملفات تعريف فردية لكل طفل، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام، تم تصميم جهاز Fire 10 Kids Tablet مع وضع المتانة في الاعتبار، حيث يأتي مع حقيبة متينة وحامل لتحمل السقوط، كما يتضمن اشتراكاً لمدة عام؛ مما يوفر قائمة مختارة من التطبيقات التعليمية المحملة مسبقاً على الجهاز.

ما هو تقييم الآباء؟

هم معجبون حقاً بإمكانية تحديد حدود زمنية للشاشة ودفع الأطفال إلى قراءة الكتب/ممارسة الألعاب التعليمية قبل مشاهدة مقاطع الفيديو، هناك الكثير من المحتوى هنا الذي لا يقتصر على مقاطع الفيديو، حيث يمكن الوصول إلى الكتب بسهولة على هذا الجهاز، لكنهم واجهوا صعوبة في تشغيل متصفح الويب، وهو أمر جيد وسيئ في الوقت نفسه، مع وجود تحديات عند تبديل الملفات الشخصية بين الأطفال، قد يواجه الطفل الأصغر سناً أيضاً بعض مشكلات التنقل.

عوامل يجب مراعاتها عند شراء الأجهزة اللوحية للأطفال

عوامل يجب مراعاتها عند شراء الأجهزة اللوحية للأطفال


سهولة الاستخدام والمستوى العمري: نظراً لأن التطبيقات التفاعلية المخصصة للتعلم قد تكون مفرطة التحفيز للأطفال الصغار جداً، فمن الأفضل أن تكون بسيطة، وهذا ينطبق أيضاً على الأجهزة اللوحية.
الرقابة الأبوية: يعني هذا النهج استخدام أساليب مختلفة لتكوين الشبكة وإدارة الجهاز ومراقبته والحد من وظائف التطبيق وإعداد الطفل وتوجيهه، يمكن استخدام جهاز توجيه Gryphon مع Apple ScreenTime.
الشاشة والكاميرا: مع نمو الأطفال، قد يحتاجون إلى جودة عرض أعلى لإكمال واجباتهم المدرسية أو هواياتهم مثل الرسم والألعاب.
التخزين والسرعة: إذا كنت ترغب/ ترغبين في تنزيل العديد من الألعاب أو التطبيقات أو الأفلام أو الكتب، فسنحتاج إلى قدر مناسب من مساحة التخزين، يمكن شراء العديد من الأجهزة اللوحية المدرجة في قائمتنا، مثل أجهزة iPad، بكميات متفاوتة من مساحة التخزين بناءً على تفضيلاتك (يرتفع السعر مع زيادة سعة التخزين، بالطبع).
التطبيقات والميزات: إذا كنت بالفعل أحد أفراد عائلة Android أو Apple، فستحتاجين إلى التفكير فيما إذا كانت تطبيقاتك ستتم مزامنتها مع جهاز جديد.
المتانة والقيمة: يجب الحد من المبلغ الذي ننفقه على جهاز لوحي للأطفال، وكذلك البحث عن الصفقات خلال التخفيضات الكبرى مثل Prime Day أو Cyber Monday، وفي حين أن هذا منطقي للأطفال الأصغر سناً، فإنه يستحق أيضاً التفكير في الاستثمار على المدى الطويل، يجب أيضاً مراعاة المتانة عند اختيار جهاز لوحي، القاعدة الذهبية هي أنه كلما كان الطفل أصغر سناً؛ أردت أن يتحمل الجهاز أكثر، واستخدام أدوات الرقابة الأبوية، وتوفير محطة لمشاركة الأجهزة، أي خذي بعض الوقت للتواصل مع أطفالك بعد استخدام الجهاز اللوحي.

كيفية استخدام الأجهزة اللوحية المخصصة للأطفال بأمان

الشاشات الآن جزء من حياة كل طفل وكل أسرة تقريباً، لذا فإن الحديث لم يعد يدور حول تجنب جميع الشاشات تماماً، بل حول كيفية دمج الشاشة في حياة طفلك بطريقة صحية، وفيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على البدء:

  • ليكن الحد الأقصى اليومي لوقت استخدام الشاشة ساعة واحدة للأطفال الذين تزيد أعمارهم على عامين، لا ينبغي أن يحدث وقت استخدام الشاشة خلال ساعة من وقت النوم أو تناول الطعام.
  • قومي بإنشاء قواعد على مستوى العائلة؛ مثل حظر الوصول إلى المواقع الإلكترونية المخصصة للبالغين، وتقييد استخدام الجهاز في أوقات معينة.
  • احرصي على إيجاد التوازن بين الأنشطة التي تقضينها أمام الشاشة وخارجها، وابحثي عن التكنولوجيا والحدود التي تناسب عائلتك.
  • واصلي الحديث مع طفلك حول أهمية السلامة عبر الإنترنت للأطفال، وكيف أن إدارة الأجهزة الصحية أمر بالغ الأهمية.


*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص