9 أسباب لعدم فقدان الوزن بعد الولادة

صورة لامرأة تشعر بالإحباط
أسباب عدم فقدان الوزن بعد الولادة- «الصورة من موقع AdobeStock»

تكسب المرأة بعض الوزن خلال فترة الحمل، وقد يصعب التخلص من ذلك الوزن بعد الولادة لدى الكثير من النساء لعدة أسباب، أبرزها التغيّرات الهرمونية، وشدة الإرهاق الذي تعاني منه الكثير من الحوامل، واتباع العديد من عادات الأكل غير الصحية.. في حين أن بعض النساء يفقدن وزنهن بعد الحمل بشكل طبيعي، إلا أن أخريات يجدن صعوبة في القيام بذلك.
على الجانب الآخر؛ نظراً لاختلاف أجسام وعادات كل أم الغذائية؛ فقد يستغرق الأمر عدة أشهر أو حتى سنوات للتخلص من الوزن الزائد، وقد يكون هذا محبطاً للعديد من النساء.. فيما يلي؛ وفقاً لموقع بولد سكاي، بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لزيادة الوزن بعد الولادة لدى الأمهات الجدد.

1. التغيرات الهرمونية

تعد التغيرات الهرمونية من أسباب زيادة الوزن بعد الولادة.. «الصورة من موقع Freepik»

تعَد واحدة من أهم أسباب زيادة الوزن بعد الولادة، هي التغيّرات الهرمونية خلال فترة الحمل؛ فقد يُفرز الجسم العديد من الهرمونات مثل: الأستروجين والبروجستيرون، والتي تساعد في دعم نموّ الجنين بعد الولادة، وقد تنخفض مستويات هذه الهرمونات بسرعة؛ مما قد يؤدي إلى تغيّرات في عملية التمثيل الغذائي وزيادة الوزن.

قد يهمكِ الاطلاع على: زيادة الوزن خلال الحمل

2. متلازمة تكيس المبايض

تعَد متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، هي حالة هرمونية تؤثر على وظيفة المبيضين.. تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض من اختلالات هرمونية كبيرة؛ مما قد يؤثر على كيفية تخزين الجسم للدهون واستخدامها.. ويتسبب في زيادة الوزن، وخاصة في منطقة البطن.. بالإضافة إلى ذلك، قد تسبب متلازمة تكيّس المبايض صعوبة في الرضاعة الطبيعية، وزيادة الوزن بعد الولادة.

عادةً ما تكون المستويات المرتفعة من الأنسولين هي السبب الرئيسي في متلازمة تكيّس المبايض.. قد تسبب هذه الاختلالات تغيّرات في عملية التمثيل الغذائي؛ مما يجعل من الصعب على الجسم حرق الدهون وتنظيم مستويات السكر في الدم.. قد تعاني بعض النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض أيضاً من زيادة الشهية؛ مما قد يَزيد من صعوبة الحفاظ على نظام غذائي صحي والتحكم في الوزن.

3. مرض السكري

يمكن أن يساهم مرض السكري في زيادة الوزن بعد الولادة.. «الصورة من موقع AdobeStock»

يمكن أن يساهم مرض السكري في زيادة الوزن بعد الولادة بعدة طرق.. قد تعاني النساء المصابات بداء السكري من مقاومة الأنسولين؛ مما يؤدي إلى إنتاج الجسم المزيد من الأنسولين، وزيادة الوزن.. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري، أن تسبب زيادة الوزن
علاوة على ذلك، قد تُنصح النساء المصابات بداء السكري بتناول المزيد من السعرات الحرارية أثناء الحمل لضمان نموّ الجنين .

قد تعاني بعض النساء المصابات بداء السكري أيضاً من انخفاض حساسية الأنسولين بعد الولادة؛ مما يَزيد من صعوبة تنظيم مستويات السكر في الدم والتحكم في الوزن.

4. اكتئاب ما بعد الولادة

يعَد اكتئاب ما بعد الولادة، هو نوع من اضطراب المزاج الذي يمكن أن يؤثر على النساء بعد الولادة، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن؛ لأنه قد يؤثر على حافزك لممارسة النشاط البدني والالتزام بنظام غذائي صحي.
قد تنخرط النساء المصابات بالاكتئاب أيضاً في الأكل العاطفي؛ حيث يستهلكن الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية للتعامل مع المشاعر السلبية، ويمكن أن تساهم قلة النوم، وهو أمر شائع في اكتئاب ما بعد الولادة، في زيادة الوزن عن طريق تغيير الهرمونات التي تنظّم الشهية والتمثيل الغذائي.

5. التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة

التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة يؤدي إلى زيادة الوزن.. «الصورة من موقع AdobeStock»

يتسبب التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة في زيادة الوزن.. فقد تُنتج الغدة هرمونات تنظّم عملية التمثيل الغذائي، وعندما لا تعمل بشكل صحيح، قد تعاني النساء أيضاً من التعب؛ مما قد يَزيد من صعوبة ممارسة النشاط البدني والحفاظ على نظام غذائي صحي، وصعوبةفقدان الوزن.

6. التعافي بعد الولادة

يحتاج الجسم إلى وقت للشفاء بعد الولادة، ويمكن أن تؤدي فترة التعافي إلى زيادة الوزن بعدة طرق؛ فقد لا يمر الجسم بتغيّرات كبيرة أثناء الحمل والولادة، ويمكن أن تكون عملية الشفاء بطيئة، وقد يحتاج الجسم إلى وقت للراحة قبل ممارسة النشاط البدني أو محاولة فقدان الوزن.

7. الرضاعة الطبيعية

«الصورة من موقع AdobeStock»

تعَد الرضاعة الطبيعية، هي وسيلة طبيعية لتوفير العناصر الغذائية للطفل، وتساعد أيضاً في فقدان الوزن.. فبينما تحرق الرضاعة الطبيعية عدداً لا بأس به من السعرات الحرارية، قد تعاني بعض النساء من زيادة الجوع والشهية؛ مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.. قد تُنصح بعض النساء أيضاً بتناول المزيد من السعرات الحرارية أثناء الرضاعة الطبيعية لضمان إنتاج الحليب الكافي؛ مما يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة.. بالإضافة إلى ذلك، قد يخزن جسمك دهوناً إضافية لإنتاج الحليب.

8. الجفاف

يؤثر الجفاف على عملية التمثيل الغذائي في الجسم.. «الصورة من موقع AdobeStock»

يؤثر الجفاف على عملية التمثيل الغذائي في الجسم وقدرته على حرق السعرات الحرارية؛ مما يجعله عائقاً أمام فقدان الوزن بعد الولادة.
يمكن أن يؤدي الجفاف أيضاً إلى احتفاظ الجسم بالماء، وزيادة الشعور بالانتفاخ.

قد يهمكِ الاطلاع على: للحامل: احذري مضاعفات "الجفاف" في فصل الصيف

9. الإجهاد

يؤثر التوتر في الحصول على ساعات كافية من النوم.. «الصورة من موقع AdobeStock»

تميل الهرمونات التي يتم إطلاقها أثناء التوتر إلى زيادة الشهية؛ مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.. يمكن أن يؤثر التوتر أيضاً في الحصول على ساعات كافية من النوم والدافع لممارسة الرياضة؛ مما يجعل من الصعب فقدان الوزن.. يمكن لممارسة تمرينات اليوجا أو التأمل أن تساهم في التحكُّم في شعور الحامل بالتوتر.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك