تعزيز صحتك قبل الولادة بـ8 نصائح سريعة

صورة لامرأة حامل
صحتك قبل الولادة -الصورة من موقع AdobeStock

سواء كنتِ تفكرين في الحمل أو حملتِ مؤخراً، فإن صحتك طوال فترة الحمل وخاصة قبل الولادة يجب الانتباه إليها، مع عدم إغفال تناول الفيتامينات والمعادن التي تُعد ضرورية لنمو طفلك، إضافة إلى أنكٌ قد تحتاجين إلى تناول المزيد من حمض الفوليك بجانب الحديد والكالسيوم والبروتين.

على الجانب الآخر، هناك أيضاً العديد من القواعد التي يجب عليك الانتباه إليها لتحسين صحتك العامة وتقليل خطر حدوث مضاعفات خلال فترة الحمل. إليكِ وفقاً لموقع "هيلث" أفضل الطرق لتعزيز صحتك قبل الولادة.

1. تناول الطعام الصحي

أفضل الطرق لتعزيز صحتك قبل الولادة هي اتباع نظام غذائي -الصورة من موقع AdobeStock

تُعد واحدة من أفضل الطرق لتعزيز صحتك قبل الولادة هي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يركز على تناول العناصر الغذائية الضرورية للحامل كالفواكه والخضروات بجانب التركيز على تناول الحبوب الكاملة والبروتين الخالي من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

على الجانب الآخر، يجب على الحامل تجنب تناول أنواع الأسماك التي تحتوي على الزئبق، والإكثار في المقابل من تناول أنواع الأسماك التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية التي تساعد على نمو الجنين مثل السلمون والسردين.

قد يهمكِ الاطلاع على فواكه لصحة جسم الحامل.. وتطوير دماغ الجنين

2. السعرات الحرارية الكافية

لا ينبغي للحامل مضاعفة كمية السعرات الحرارية التي تتناولها؛ فلا يحتاج الجنين إلى الكثير من السعرات الحرارية الإضافية، وذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ويجب عليها زيادة تناول السعرات الحرارية بنحو 300-350 سعراً حرارياً، وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة يُوصَى بتناول 450 سعرة حرارية إضافية يومياً.

3. تناول فيتامينات ما قبل الولادة

الفيتامينات للحفاظ على صحة الحامل -الصورة من موقع AdobeStock

يُعد تناول الفيتامينات قبل الولادة طريقة رائعة للحفاظ على تغذية جسم الحامل، ويُعد أبرزها حمض الفوليك؛ فيجب على الحامل تناول ما لا يقل عن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً، فهو يساعد في تقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي.

4. تجنب بعض الأطعمة

يجب على الحامل تجنب تناول بعض الأطعمة؛ لأنها قد تحتوي على بكتيريا ضارة. ويشمل ذلك أي نوع من الأسماك أو المحار النيئة أو النادرة (مثل السوشي والمحار)، والجبن الطري أو غير المبستر، واللحوم والبيض النيئين، والسلطات المجهزة مسبقاً، واللحوم الباردة والهوت دوج، وأي نوع من الأطعمة غير المبسترة مثل العصير أو الحليب.

5. تجنب التعرض للمواد السامة

يجب على الحامل تجنب التعرض لبعض المواد الكيميائية -الصورة من موقع AdobeStock

يجب على الحامل تجنب التعرض لبعض المواد الكيميائية في أثناء الحمل. وتشمل في المقام الأول الرصاص والإشعاع وبعض المواد الكيميائية التي تزيد من خطر حدوث مشكلات أو مضاعفات في النمو لدى الأطفال.

يجب على الحامل أيضاً الانتباه لمواد التنظيف واختيار أنواع أكثر أماناً.

على الجانب الآخر، إذا كان لدى الحامل قطط؛ يجب تجنب ملامسة صندوق الفضلات لتقليل خطر الإصابة بداء المقوسات.

6. الحد من تناول الكافيين

تناول الحامل لكمية كبيرة من الكافيين في أثناء الحمل يمكن أن يزيد من خطر الإجهاض. يجب على الحامل تناول 200 ملليغرام كحد أقصى يومياً؛ أي ما يعادل كوباً واحداً يومياً.

7. ممارسة الأنشطة البدنية

البقاء أكثر نشاطاً طريقة رائعة لتعزيز صحة الحامل -الصورة من موقع Freepik

يُعد البقاء أكثر نشاطاً خلال فترة الحمل طريقة رائعة لتعزيز صحة الحامل قبل الولادة وتقليل زيادة الوزن غير الضرورية، ومع ذلك، يجب على الحامل التحدث إلى الطبيب المعالج قبل البدء في ممارسة أي تمارين رياضية.

من المهم أيضاً على الحامل الاستماع إلى جسدها ومنح نفسها وقتاً كافياً للراحة لتخفيف القلق والتوتر.

8. زيارات منتظمة للطبيب

تجب زيارة الطبيب المعالج بانتظام؛ لمراقبة نمو الجنين وصحتك العامة والتأكد من عدم وجود أي حالات كامنة مثل سكري الحمل أو أنواع العدوى، كما تُعد هذه الزيارات أيضاً وقتاً رائعاً للتحدث مع طبيبك حول أي أسئلة أو مخاوف قد تحدث في أثناء الحمل.

على الجانب الآخر، يجب التأكد من تحديد موعد لفحص الأسنان في أثناء الحمل؛ وذلك لأن تقلب الهرمونات والتغيرات في الدورة الدموية قد يسبب التهاب اللثة لدى الحامل أو غيرها من الالتهابات.

ربما تودين التعرف إلى كيفية العناية بالأسنان للحامل

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك