أسباب شعور الحامل بوخز في الرأس ومتى ترى الطبيب؟

صورة لامرأة حامل تشعر بألم في رأسها
ألم رأس الحامل - الصورة من موقع Freepik

قد يكون الوخز في الرأس ليس مصدراً للقلق عند الشعور به، وعادة ما يتم علاجه في غضون ساعات قليلة مع الحصول على بعض الراحة إلا أنه في حالة الإصابة بالوخز في الرأس مع بعض الأعراض الإضافية الأخرى؛ مثل الدوخة أو عدم وضوح الرؤية أو التعب وعدم اختفاء الوخز من تلقاء نفسه، أو إذا أصبح شديداً، فيجب عليك طلب العناية الطبية على الفور.
فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث" بعض الأسباب الأكثر شيوعاً للوخز في الرأس أثناء الحمل، ومتى تحتاجين إلى زيارة الطبيب.

1. الصداع النصفي

الصداع النصفي قد يسبب الشعور بالوخز -الصورة من موقع AdobeStock

قد يحدث إحساس بالوخز في الرأس والوجه للحامل أثناء الإصابة بالصداع النصفي، ويمكن أن يصاحب هذا الوخزَ أعراضٌ أخرى؛ مثل الصداع الشديد، وعدم وضوح الرؤية، والحساسية للضوء.

يجب عليك التخلص من مسببات الصداع النصفي المحتملة من النظام الغذائي؛ مثل الكافيين والشوكولاتة، كما يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة والراحة الكافية أيضاً في تخفيف الصداع النصفي، وقد تحتاج الأعراض المتوسطة إلى الشديدة إلى تناول بعض الأدوية بعد استشارة الطبيب.

تعرفي إلى المزيد عن كل ما تريدين معرفته عن نغزات الحمل

2. التوتر والقلق

يمكن أن تؤدي نوبات القلق والتوتر أثناء الحمل إلى إطلاق هرمون التوتر الكورتيزول، وقد يتسبب ارتفاعه في الدم إلى زيادة نشاط وتدفق الدم إلى الدماغ مما قد يسبب إحساساً بالوخز في الرأس وأجزاء أخرى من الجسم.

يمكن تخفيف الوخز من خلال القيام ببعض تمارين التنفس والحصول على ساعات كافية من النوم بجانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ويمكن تناول بعض أنواع شاي الأعشاب، فهي تساعد في تقليل أعراض الوخز عند تناولها ومنحك الشعور بالاسترخاء.

3. التهاب الجيوب الأنفية

يرتبط التهاب الجيوب الأنفية بالتهاب الغشاء المخاطي للأنف والجيوب الأنفية، ويمكن أن يسبب تراكم الإفرازات داخل الجيوب الأنفية وظهور بعض الأعراض المزعجة؛ مثل احتقان الأنف، وسيلان الأنف، والصداع.

4. إصابات الرأس

يمكن لإصابات الرأس أو الدماغ أن تؤثر على الأعصاب وتدفق الدم إلى الرأس، وكلاهما يمكن أن يسبب وخزاً يؤثر على الوجه والإصابة بالوخز والألم الشديد .
على الجانب الآخر تتطلب إصابات الرأس عناية طبية فورية خلال فترة الحمل، وتقييم الأعراض من خلال القيام ببعض الاختبارات لتحديد أي تلف في الدماغ وبدء العلاج.

5. مشاكل الأسنان

مضادات الالتهاب تقلل من ألم الأسنان ووخز الرأس -الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن تسبب مشاكل الأسنان أثناء الحمل الإصابة بالخراجات، وتسوس الأسنان والتهاباً في الأنسجة والأعصاب مما يؤدي إلى الإحساس بالوخز.

عادةً ما يكون الوخز الناتج عن مشاكل الأسنان مؤقتاً ومع ذلك، يجب عليك رؤية طبيب الأسنان إذا لم يختف الوخز خلال ساعات، والذي قد يوصي بمضادات الالتهاب لتقليل الانزعاج والالتهاب.

6. سكري الحمل

تعاني النساء الحوامل اللواتي لا يتلقين علاجاً مناسباً لسكري الحمل أو لا يلتزمن بتعليمات الطبيب من الوخز الناتج عن تلف الأعصاب في الأطراف أثناء الحمل، ولكن يمكن أن يحدث الوخز أيضاً في الوجه والرأس.

تشمل الأعراض الرئيسية لمرض سكري الحمل غير المعالج فقدان الوزن، والشعور بالعطش، وكثرة التبول، وضبابية الرؤية.

7. التصلب المتعدد

يعد الخدر والوخز من الأعراض الشائعة لمرض التصلب المتعدد أثناء الحمل، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تهاجم الجهاز العصبي، وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى ضعف العضلات، وعدم التنسيق، وضعف الذاكرة، والدوخة.

إذا كنت تشكين في إصابتك بالتصلب المتعدد، فيجب عليك استشارة طبيب أعصاب لإجراء الاختبار والتشخيص وبناء على النتائج، سيبدأ الطبيب بالعلاج المناسب.

8. مرض لايم

يعد مرض لايم عدوى بكتيرية مع مرور الوقت قد تتسبب في ظهور أعراض؛ مثل التعب المفرط، وآلام العضلات، وتصلب الرقبة، والتنميل، والوخز في القدمين واليدين والرأس.

إذا كنت تشكين في إصابتك بمرض لايم، فمن المهم استشارة الطبيب لإجراء تقييم لحالتك الصحية، فإذا تم التأكد من الإصابة يمكن البدء بالعلاج، والذي يتضمن عادة استخدام الأدوية الآمنة لمكافحة المرض أثناء الحمل.

9. الصرع

مرض الصرع يسبب وخزاً في الرأس -الصورة من موقع Freepik

يتسبب مرض الصرع في التأثير على الجهاز العصبي المركزي، ويسبب أعراضاً؛ مثل النوبات، وحركات الجسم غير المنضبطة وفقدان الوعي.

قد تعاني بعض النساء الحوامل المصابات بالصرع من أعراض قبل فقدان الوعي؛ مثل الوخز في اليدين أو القدمين أو الرأس أو أي جزء آخر من الجسم.

يجب تشخيص مرض الصرع بواسطة طبيب أعصاب من خلال اختبارات؛ مثل تخطيط كهربية الدماغ أو التصوير بالرنين المغناطيسي، يمكن علاج هذه الحالة بأدوية مضادة للاختلاج يصفها الطبيب للتحكم في نشاط الدماغ ومنع حدوث نوبات جديدة أثناء الحمل.

قد يهمكِ الاطلاع على كيف تتصرف الحامل المصابة بالصرع؟

10. القوباء المنطقية

القوباء المنطقية هو مرض معد يسببه فيروس الحماق النطاقي، ويسبب ظهور بثور حمراء على الجلد، وخاصة على الصدر والبطن والجذع والوجه، يمكن أن يسبب أيضاً حكة في المنطقة المصابة أو ألماً أو وخزاً أو إحساساً بالحرقان.

يجب تأكيد تشخيص القوباء المنطقية أثناء الحمل من قبل الطبيب الذي سيقوم بملاحظة الطفح الجلدي والأعراض الأخرى.
يشمل العلاج أثناء الحمل استخدام الأدوية المضادة للفيروسات والمسكنات التي يصفها الطبيب؛ بهدف تخفيف الأعراض وتعزيز التئام الجروح بشكل أسرع.

متى ترين الطبيب؟

يجب استشارة الطبيب إذا استمر الوخز لأكثر من 3 أيام دون أي سبب واضح، كما يجب تقييمه إذا حدث الوخز مع أعراض أخرى؛ مثل:

  • وخز في أجزاء أخرى من الجسم.
  • شلل الوجه الكلي أو الجزئي.
  • الصداع الشديد.

يجب عليك مراقبة الوخز في أجزاء الجسم المختلفة ومتابعة مدة حدوثه، وقد يطلب الطبيب إجراء المزيد من الاختبارات؛ مثل التصوير بالرنين المغناطيسي للرأس للتحقق من احتمال تلف الأعصاب، بالإضافة إلى اختبارات الدم لاستبعاد الحالات الأخرى.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك