هل الصداع من أعراض الحمل المبكرة؟

صورة لامرأة تشعر بصداع
هل الصداع من أعراض الحمل المبكرة؟ - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تشعر بصداع
أسباب الصداع أثناء المراحل المبكرة من الحمل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تخضع لجلسة تدليك
تدليك الرأس - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تتناول الحليب
حليب القرفة والعسل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تحضر الطعام
الأغذية الغنية بالبروتين والمغنسيوم - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تتناول الماء
تناول الكثير من الماء - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تشعر بصداع
صورة لامرأة تشعر بصداع
صورة لامرأة تخضع لجلسة تدليك
صورة لامرأة تتناول الحليب
صورة لامرأة تحضر الطعام
صورة لامرأة تتناول الماء
6 صور

يعد الصداع هو أحد أعراض الحمل الشائعة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وعادة ما يكون بسبب زيادة الهرمونات وزيادة حجم الدم.

سوف يتلاشى هذا الصداع أو حتى يختفي خلال الثلث الثاني من الحمل، على الرغم من أن بعض النساء قد يشعرن بالصداع العرضي طوال فترة الحمل.

صداع الحمل هو عرض مهم؛ لأنه قد يكون إشارة للإصابة بمقدمات تسمم الحمل، والتي تؤثر على الأمهات بعد حوالي 20 أسبوعاً من الحمل أو بعد وقت قصير من ولادة الطفل، والذي قد يؤدي لمضاعفات خطيرة في حالة عدم علاجه. إليك وفقاً لموقع بولد سكاي أسباب الصداع للحامل، وهل الصداع من أعراض الحمل المبكرة؟

أسباب الصداع أثناء المراحل المبكرة من الحمل

تغيير مستويات الهرمونات يؤثر على إصابة الحامل بالصداع «الصورة من موقع AdobeStock»
  • يعد الحمل مرهقاً خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فعندما تقاومين الغثيان، ولا يزال جسمك غير معتاد على الحمل يمكن أن تصابي بالجفاف، والصداع.
  • يلعب تغيير مستويات الهرمونات وحجم الدم دوراً في إصابة الحامل بالصداع.
  • قد تعاني النساء الحوامل اللائي توقفن فجأة عن تناول قهوتهن الصباحية والمشروبات الغازية من صداع انسحاب الكافيين.
  • يمكن أن تكون الضوضاء العالية والحديث الكثير والضجيج من مسببات الصداع للحامل.
  • يمكن أن يأتي الصداع الخفيف العام مصحوباً بالتوتر والإرهاق وإجهاد العين.
  • الصداع النصفي هو نوع شائع من الصداع أثناء الحمل، وعادة ما تشعر الحامل بهذا الصداع المؤلم النابض في جانب واحد من الرأس، ويكون الصداع مصحوباً أحياناً بغثيان وقيء وحساسية للضوء، وقد تصاب نسبة صغيرة من هؤلاء النساء المصابات بالصداع النصفي بهالة الصداع النصفي، ويرين ومضات من الضوء أو يشعرن بوخز في أذرعهن وأرجلهن.

أعراض الحمل النادرة .. كيف يمكن التعرف إليها؟

علاجات طبيعية للتخلص من الصداع أثناء الحمل

1. الكمادات الباردة

الكمادات الباردة من أهم العلاجات الأساسية للصداع، انقعي منشفة في الماء البارد، ثم ضعيها على جبهتك لمدة دقيقة. قومي بإزالة المنشفة وكرري ذلك لمدة 2-3 مرات.
ستشعرين بالتأكيد ببعض الراحة من الصداع. إذا كان الصداع ناتجاً عن البرد، فتجنبي هذا العلاج لأنه قد يؤدي ببساطة إلى تفاقم أعراض البرد.

2. تدليك الرأس

تدليك الرأس بالزيت الدافئ فعال جداً في التخلص من الصداع «الصورة من موقع AdobeStock»

تدليك الرأس بالزيت الدافئ فعال جداً في التخلص من الصداع أثناء الحمل. سخني بعض زيت الزيتون أو زيت اللوز. اتركي الزيت يبرد قليلاً، ثم قومي بتدليك رأسك به.
يمكنك إضافة بعض الزيوت العطرية المهدئة مثل اللافندر إليها؛ للحصول على تأثير مهدئ إضافي لأنها تهدئ جهازك العصبي، وتخفف الصداع الناتج عن حالات مثل الصداع النصفي أو التهاب الجيوب الأنفية.

3. اليوغا

رياضة اليوغا رائعة ليس فقط لجسم الحامل بل لصحة العقل، وتضمن اليوغا تدفق الدم بشكل صحي في جميع أنحاء الجسم. وتحسين الدورة الدموية في منطقة الرأس والتخلص من التوتر ونوبات الصداع.

4. حليب القرفة والعسل

القرفة من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة «الصورة من موقع AdobeStock»

للحليب تأثير مهدئ على جسم الحامل، فيساعد مزيج الحليب والعسل والقرفة الحامل على التخلص من الألم، وتعد القرفة من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة، والالتهابات، لذا يمكن أن تعالج الصداع بشكل فعال.

كما يحتوي الحليب أيضاً على الكالسيوم والبوتاسيوم، وكلاهما يتحكمان في تأثيرات الصوديوم والحفاظ على مستويات ضغط الدم تحت السيطرة، مما يمنع ظهور الصداع.

5. تناول الشاي

الشاي ليس مشروباً منعشاً فحسب، بل هو فعال أيضاً في التخلص من الصداع. يمكنك صنع شاي مصنوع من أوراق الريحان للحصول على راحة سريعة من الصداع.

كما يحتوي شاي البابونج المهدئ على فوائد مضادة للتشنج وللالتهابات، ويخفف من التهاب الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الرأس، وبالتالي يقلل الصداع.

6. الأطعمة الغنية بالبروتين والمغنسيوم

«الصورة من موقع AdobeStock»

في بعض الأحيان يمكن أن يسبب نقص البروتين صداعاً حاداً لذا يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والعدس والفول واللحوم؛ إذا لزم الأمر تناولي مكملات البروتين. استشيري أخصائي التغذية قبل البدء بنظام غذائي جديد؛ حتى لا يتأثر حملك بسبب التغيرات في نظامك الغذائي.

أيضاً تعتبر الخضروات الورقية مصدراً ممتازاً للمغنيسيوم، ولذلك ينصح بتناول الخضروات الورقية عند الشعور بآلام الرأس، ومن أبرز الخضروات الورقية التي يمكن تناولها: السبانخ، والملفوف، والكال، والبقدونس، والسلق.

7. النوم بشكل كافٍ

في بعض الأحيان يمكن أن يسبب نمط النوم المضطرب أعراض الدوخة للحامل طوال اليوم، وقد تحتاج الحامل إلى مزيد من النوم إذا كان لديها أسلوب حياة نشط بدنياً، لذا يجب محاولة الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت كل يوم لتجنب الصداع أثناء الحمل والنوم الجيد من 7 إلى 8 ساعات ليلاً.

قد يهمكِ الاطلاع على: طريقة النوم الأكثر أماناً وراحةً أثناء الحمل

8. تناول الكثير من الماء

يجب على الحامل تناول كمية كافية من الماء «الصورة من موقع AdobeStock»

الجفاف يمكن أن يسبب الصداع للحامل، ويمكن للحامل تناول كمية كافية من الماء أي ما لا يقل عن 3-4 لترات للحفاظ على رطوبة الجسم، وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأعضاء الحيوية بالجسم.

9. الحد من التوتر

يجب على الحامل التغلب على الإجهاد والتوتر بأخذ حمام مريح أو كوب ساخن من الشاي أو النوم الجيد مع استخدام الزيوت العطرية المهدئة مثل زيت اللافندر، أو البابونج العطري لتهدئة الحواس.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك