علاجات منزلية للأنفلونزا الموسمية أثناء الحمل ومتى تجب رؤية الطبيب؟

صورة لامرأة حامل مريضة
أنفلونزا الحامل - الصورة من موقع AdobeStock

تعد الأنفلونزا الموسمية مرضاً فيروسياً يصيب الجهاز التنفسي، وقد ينتشر في بداية فصل الخريف وحتى انتهاء فصل الربيع، وتعد الأنفلونزا من الأمراض المعدية للغاية، إذ تنتقل من شخص إلى آخر عن طريق السعال، أو العطس، أو استنشاق الهواء الذي يحمل الفيروسات، أو عن طريق لمس سطح ملوث بالفيروس يتبعه لمس للعين، أو الأنف، أو الفم.

يجب علاج الأنفلونزا الموسمية أثناء الحمل تحت إشراف طبي، مع الراحة وتناول الكثير من السوائل واتباع نظام غذائي متوازن وصحي غني بالفيتامينات والمعادن لتقوية جهاز المناعة لمكافحة الفيروسات المسؤولة عن العدوى. فيما يلي وفقاً لموقع "هيلث" بعض العلاجات المنزلية التي يمكن القيام بها في المنزل لتحسين أعراض الأنفلونزا الموسمية لدى النساء الحوامل.

1. تناول الكثير من السوائل

تناول الكثير من السوائل يساعد على ترطيب الحلق-الصورة من موقع Freepik

من المهم تناول الكثير من السوائل، مثل الماء، وماء جوز الهند، ومرق الخضار والدجاج، والعصائر الطبيعية، للمساعدة في ترطيب الحلق والجسم، وتجنب الجفاف وتعزيز التعافي من الأنفلونزا الموسمية أثناء الحمل ومحاربة الكائنات الحية الدقيقة الضارة بسهولة أكبر لتخفيف أعراض الالتهاب والسعال، وتعزيز الشفاء.

تعرفي إلى المزيد عن أفضل العصائر الطبيعية للحامل

2. استنشاق البخار

تساعد البخاخات التي تحتوي على محلول ملحي على تخفيف أعراض الأنفلونزا، مثل احتقان الأنف والسعال عند النساء الحوامل. ضعي 5 إلى 10 مل من المحلول الملحي في البخاخة، ثم وضع القناع بالقرب من أنفك واستنشقي البخار، يمكنك استخدام الجهاز مرتين إلى ثلاث مرات يومياً لمدة 20 دقيقة تقريباً، خاصة في الصباح وقبل النوم.

يمكنك أيضاً غلي الماء ووضعه في إناء ووضع منشفة على الرأس لتغطيتها واستنشاق بخار الماء الساخن لمدة 30 ثانية، ويمكن وضع بعض الأعشاب، مثل الكافور أو البابونج، لتحسين الاحتقان وتخفيف أعراض الأنفلونزا الموسمية وتقليل السعال لدى النساء الحوامل.

3. تناول شاي الليمون والزنجبيل

شاي الليمون والعسل مزيج فعال لعلاج الأنفلونزا الموسمية-الصورة من موقع Freepik

يعتبر شاي الليمون والعسل والزنجبيل مزيجاً فعالاً لعلاج الأنفلونزا الموسمية لدى النساء الحوامل، وذلك لخصائصه المضادة للالتهابات وللبكتيريا التي تساعد في تخفيف السعال وسيلان الأنف وآلام الحلق وتقوية جهاز المناعة.

يمكنك تحضير المزيج عن طريق وضع الماء والزنجبيل في قدر وتسخينه على نار خفيفة، وبعد 5 دقائق أضيفي العسل والليمون واتركيه ليبرد قليلاً ثم تناوليه.

على الرغم من أن الزنجبيل يعتبر آمناً أثناء الحمل، إلا أنه من المهم أن يتم استخدامه تحت إشراف الطبيب.

4. الغرغرة بالماء والملح

تساعد الغرغرة بالماء والملح على تخفيف التهاب الحلق والتخلص من البلغم المتراكم داخل الحلق، والالتهابات الناجمة عن الأنفلونزا الموسمية أثناء الحمل، لما لهما من خصائص مضادة للالتهابات وللميكروبات.

أضيفي ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب واحد من الماء الدافئ واخلطيه جيداً حتى يخفف الملح. بعد ذلك يجب عليك الغرغرة لأطول فترة ممكنة، ثم بصق الماء.

5. مزيج البرتقال مع الليمون

عصير البرتقال مع الليمون غني بمضادة الأكسدة وللالتهابات-الصورة من موقع AdobeStock

مزيج عصير البرتقال مع الليمون غني بالمركبات ذات الخصائص المضادة للأكسدة وللالتهابات، مثل فيتامين سي والفلافونويد، مما يقوي مناعة المرأة الحامل ويساعد على محاربة فيروس الأنفلونزا لدى النساء الحوامل.

في كوب، اعصري برتقالتين وليمونة، وأضيفي ملعقة من العسل وإضافتها إلى عصير الليمون والبرتقال يعد ذلك علاجاً فعالاً للتخفيف من ألم الحلق والسعال، خاصةً السعال الليلي لدى المرأة الحامل.

6. زيادة تناول فيتامين أ و سي

تعتبر الأطعمة الغنية بفيتامين سي وفيتامين أ، مثل الحمضيات ومنتجات الألبان والخضراوات، خيارات جيدة للمساعدة في علاج الأنفلونزا أثناء الحمل بشكل أسرع والوقاية منها وتقوية جهاز المناعة.

نصائح تساعد الحامل على علاج الأنفلونزا الموسمية

من المهم أن تحصل الحوامل المصابات بالأنفلونزا على الراحة والاسترخاء -الصورة من موقع Freepik

من المهم أن تقوم الحامل أثناء الإصابة بالأنفلونزا أثناء الحمل بالقيام بالقواعد التالية، لتجنب إصابة المحيطين بها :

  • وضع منشفة تحت الإبط، في حالة الإصابة بالحمى، لخفض درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي.
  • لتجنب الإصابة بفيروس الأنفلونزا، من المهم اتخاذ بعض الاحتياطات، مثل تجنب التواجد في البيئات المغلقة التي بها أعداد كبيرة من الأشخاص، وتجنب استخدام المناشف أو أدوات المائدة المشتركة، وغسل يديك بشكل متكرر وتجنب المصافحة والقبلات والعناق.
  • من المهم أن تحصل النساء الحوامل المصابات بالأنفلونزا على الراحة والاسترخاء وتجنب التعرض للتوتر؛ لمساعدة الجسم على التعافي بشكل أسرع وتجنب الانتكاسات.
  • يجب استخدام الأدوية فقط تحت إشراف طبيب التوليد، لأن معظم الأدوية تعد محظورة أثناء الحمل بسبب المخاطر المحتملة على نمو الجنين.

قد يهمكِ الاطلاع على.. للحامل: تعرفي إلى عواقب هذه الأمراض على الجنين

متى يجب عليك الذهاب للطبيب؟

لتجنب المضاعفات لكل من الأم والجنين، من المهم الذهاب إلى الطبيب عند ظهور علامات وأعراض خطيرة، مثل صعوبة التنفس، والحمى المستمرة فوق 38 درجة مئوية، وآلام شديدة في البطن، وانخفاض ضغط الدم، والارتباك، ويجب البقاء في المستشفى تحت الملاحظة.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك