8 فواكه تتسبب في زيادة وزن الحامل بشكل أسرع

صورة لامرأة تتناول الفاكهة
تناول الفاكهة في أثناء الحمل -الصورة من موقع Freepik

تُعد الفواكه خياراً صحياً للنساء الحوامل خاصة لأولئك اللواتي يريدن الحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل؛ فتعد الفواكه بشكل عام منخفضة السعرات الحرارية، ولكن من المهم تناولها بكميات مناسبة؛ لأنه في المقابل قد تتسبب في زيادة الوزن إذا تم تناولها بكميات كبيرة.
لذا؛ يجب تناول بين 2 و3 حصص من الفواكه المختلفة يومياً، ما يعزز الحفاظ علي الوزن خلال فترة الحمل. إليكِ وفقاً لموقع "بولد سكاي" أبرز الفواكه التي يمكن أن تسبب السمنة في أثناء الحمل.

1. الأفوكادو غنية بالدهون

الأفوكادو تساعد على تحسين عملية الهضم للحامل -الصورة من موقع Freepik

تُعد فاكهة الأفوكادو من الفواكه الغنية بالدهون الأحادية الجيدة وفيتامينات C وE وK وبعض المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم؛ فقد توفر كل 4 ملاعق كبيرة من الأفوكادو أكثر أو أقل من 90 سعرة حرارية.

تساعد فاكهة الأفوكادو على تحسين عملية الهضم، والتحكم في مستويات السكر، والحفاظ على وزن الحامل، عند تناولها بكميات محدودة.

ولتناول الأفوكادو دون زيادة الوزن في أثناء الحمل؛ يجب تناول ملعقتين كبيرتين بوصفهما حداً أقصى يومياً وإدراجهما في السلطات، أو العصائر مع الخضار أو بعض أطباق الحلويات. ومع ذلك إذا كنت ترغبين في زيادة الوزن وتعانين من النحافة في أثناء الحمل؛ فيمكن دمج الأفوكادو مع عصائر الفواكه الأخرى، وتناوله بشكل متكرر وبكميات أكبر.

تعرفي إلى المزيد حول فوائد تناول الأفوكادو في أثناء الحمل

2. جوز الهند

يُعد جوز الهند غني بالدهون المشبعة، وهو من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية؛ فقد يحتوي 100 غرام من جوز الهند على نحو 406 سعرات حرارية، أي نحو ربع السعرات الحرارية التي يجب تناولها يومياً.

من الفوائد الأخرى لجوز الهند غناه بالألياف التي تزيد من الشعور بالشبع وتحسن وظيفة الأمعاء، وتقوي جهاز المناعة.

يجب تناول ثمار جوز الهند باعتدال وبكميات صغيرة في أثناء الحمل، وتُعد الكمية المثالية هي تناول ملعقتين كبيرتين (30 مل) من زيت جوز الهند بوصفهما حداً أقصى أو نصف كوب من حليب جوز الهند أو 30 غم من ثمار جوز الهند يومياً؛ للتمتع بفوائده الصحية وذلك دون زيادة الوزن.

3. العنب ومضادات الأكسدة

يُعد العنب من الفواكه الغنية بالكربوهيدرات ذات مؤشر الجلايسيمي المعتدل، وخاصة العنب الأحمر، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم أما بالنسبة للسعرات الحرارية، فإن 100 غرام توفر نحو 50 سعراً حرارياً.

تُعد فاكهة العنب غنية أيضاً بمضادات الأكسدة مثل الريسفيراترول، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في قشرتها، التي تساعد في الوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية في أثناء الحمل.

يجب على المرأة الحامل تناول العنب بكميات قليلة، وتجنب تناوله على شكل عصير؛ لأنه يوفر نحو 166 سعرة حرارية ونحو 28 غراماً من الكربوهيدرات؛ ما يعزز خطر الإصابة بالسمنة في أثناء الحمل.

4. الموز والحالة المزاجية

يُوصَى بتناول موزة واحدة فقط يومياً لتجنب زيادة الوزن -الصورة من موقع AdobeStock

الموز يُعد فاكهة غنية بالكربوهيدرات، حيث توفر 100 غرام منه 104 سعرات حرارية. تكمن فائدة الموز في غناه بالعديد من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم؛ ما يساعد على منع تشنجات العضلات وخفض ضغط الدم في أثناء الحمل. كما أنه يساعد على تحسين الحالة المزاجية للمرأة الحامل؛ لأنه غني بمركبات التريبتوفان.

لكي تتناولي الموز دون زيادة الوزن؛ تُعد الحصة الموصى بها هي موزة واحدة صغيرة أو نصف موزة إذا كانت كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحضير الموز بطرق مختلفة، مثل رشه بالقليل من القرفة، أو إضافة ملعقة من الشوفان إليه؛ ما يزيد من كمية الألياف ويساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم.

5. الكاكا وخفض ضغط الدم

توفر حبة متوسطة من فاكهة الكاكا نحو 80 سعرة حرارية و20 غراماً من الكربوهيدرات؛ لذلك عند تناولها بكميات زائدة فإنها تعزز زيادة وزن المرأة الحامل.

كما يساعد محتوى الكالسيوم في الكاكا على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية في أثناء الحمل، كما أن محتوى الفاكهة من مضادات الأكسدة والفلافونويد يخفض ضغط الدم، ويقلل من الالتهابات ومستوى الكوليسترول في الدم.

للاستفادة من فوائد الكاكا الصحية؛ يجب تناول الحبات المتوسطة أو الصغيرة، وكذلك تناول القشر، وهو جزء من الفاكهة الذي يحتوي على أعلى نسبة من الألياف، وهو مهم للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وتقليل تحفيز السكر وإنتاج الدهون.

6. التين وهضم أفضل

التين من الفواكه التي تساعد على الهضم، وذلك لأنه يحتوي على مادة تُسمى كرادين التي تعمل على تحسين عملية الهضم في أثناء الحمل. وفي المقابل، فإن 100 غرام من فاكهة التين توفر 10.2 غرام من الكربوهيدرات و41 سعرة حرارية؛ لذلك إذا تم تناوله بكثرة فإنه يعزز زيادة الوزن في أثناء الحمل.

على الجانب الآخر تُعد من فوائد التين للحامل غناه بأحماض الأوميجا 3 وحمض الفوليك، وهما عنصران أساسيان لنمو وتطور دماغ الجنين، وقد يساعد تناول التين خلال فترة الحمل على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد. في حالة تناوله؛ الكمية المثالية هي 2 ثمرة متوسطة، ويُفضل تناولها طازجة وليس بوصفه فاكهة مجففة.

7. الفواكه المجففة

يجب أن تنتبه الحامل عند تناول الفواكه المجففة مثل الزبيب والتين المجفف والمشمش المجفف وغيرها؛ وذلك لأن مؤشر نسبة السكر في الدم أعلى، ما يعزز زيادة نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أن الفواكه المجففة غنية بالسعرات الحرارية.

لتناول الحامل للفواكه المجففة، يجب أن يكون ذلك بكميات صغيرة ودمجها مع الدهون الجيدة أو البروتينات مثل الزبادي أو الحليب؛ لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

8. عصائر الفواكه

عصائر الفاكهة تحتوي على ضعف أو ثلاثة أضعاف السعرات الحرارية -الصورة من موقع Freepik

عادة ما تحتوي عصائر بعض أنواع الفواكه على ضعف أو ثلاثة أضعاف السعرات الحرارية الموجودة في الفواكه الطازجة، حيث يتم تحضير عصائر الفواكه على نسبة كبيرة من السكر؛ ما يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل.

ربما تودين التعرف إلى أفضل العصائر الطبيعية للحامل

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك