كيفية التعامل مع أعراض الحمل.. أطعمة ابتعدي عنها وعادات لا تقتربي منها

صرة لحامل في الأشهر الاولى
التعامل مع أعراض الحمل

أعراض الحمل كثيرة ومتنوعة؛ يظهر بعضها كعلامات أولى للحمل، ثم تتوالى بعد ذلك طوال أشهر الحمل، وأولى هذه العلامات غياب الدورة الشهرية، الإحساس بالقيء والرغبة في الغثيان، تقلبات المزاج أو الشعور بالصداع، وصولاً إلى آلام أسفل البطن وأوجاع الظهر وظهور الدوالي، ولا شك أن بعض هذه الأعراض قد تسبب مشكلة عضوية وأخرى تجلب آلاماً نفسية.
لهذا كان تقرير اليوم عن كيفية التعامل مع أعراض الحمل؛ من توقف لبعض العادات الضارة بالحمل والالتزام بأخرى تعزز صحة الأم، وتقي الجنين من مخاطر يمكن أن تهدد حياته؛ فالعلاقة قوية بين الممارسات غير الصحية والإحساس بأعراض الحمل.
التقينا مع الدكتورة منى عبد الرحمن، أستاذة النساء والتوليد، لتوضيح الأشياء التي يجب على الحامل التوقف عنها من ناحية عادات التغذية، ونوعية الرياضة، وحتى اختيار الملابس والأحذية، إلخ.

أشياء وعادات ممنوعة

تجنبي الوقوف لفترات طويلة
  • تناول بعض الأطعمة الضارة.
  • استخدام المواد الكيميائية في التنظيف.
  • الإفراط في تناول الكافيين.
  • تناول أدوية دون وصف الطبيب.
  • ارتداء أحذية بكعب عالٍ.
  • الجلوس في ماء ساخن.
  • الاحتكاك المباشر مع الحيوانات الأليفة.
  • استنشاق دخان السجائر.
  • الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
  • الرياضة العنيفة.
  • حمل أشياء ثقيلة.
  • التوتر والقلق.
  • صبغ الشعر.
  • التواجد في أماكن مزدحمة.
  • ارتداء ملابس ضيقة.

أطعمة ابتعدي عنها

تجنب تناول الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق

مطلوب التوقف عن تناول الأطعمة التي يمكن أن تضر الحامل وصحة الجنين، وتشمل:

  • الأطعمة النيئة: وكذلك الأطعمة التي لم يتم تسويتها جيداً، سواء اللحوم أو الأسماك والبيض وغيرها.
  • الأسماك التي تحتوي على مستويات مرتفعة من الزئبق: مثل الإسقمري وسمك أبو سيف؛ لأنها يمكن أن تسبب تسمم الحمل.
  • الأطعمة المدخنة: تزيد من فرص الإصابة بعدوى الليستيريا، وهي عدوى بكتيرية تشكل خطورة على الجنين.
  • الحليب غير المبستر: يمكن أن يسبب عدوى الليستيريا؛ لأنه لم يتم تعقيمه جيداً، وقد يحتوي على البكتيريا.
  • الوجبات السريعة: حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون غير الصحية، والتي تسبب السمنة والسكري وانسداد الشرايين.

هل تريدين التعرف إلى: مضاعفات ارتفاع ضغط دم الحامل وانخفاضه؟

أشياء وعادات تجنبيها

تجنّبي استخدام المواد الكيميائية في التنظيف

استخدام المواد الكيميائية في التنظيف

لا مانع من أن تقوم المرأة الحامل بتنظيف المنزل، ولكن بشرط عدم استخدام المواد الكيميائية الضارة؛ لأنها يمكن أن تؤثر على صحة الجنين.

الإفراط في تناول الكافيين

ينصح بعدم تناول المشروبات الغنية بالكافيين خلال الحمل، وإذا لم تتمكني من ذلك، فيجب عدم الإفراط في تناولها، وذلك لأنها تسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب.
وينطبق ذلك على مختلف المشروبات الغنية بالكافيين، مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، كما يتوفر الكافيين في الشوكولاتة.

تناول أدوية دون وصف الطبيب

عادةً ما ينصح الطبيب بتجنب مختلف الأدوية خلال الحمل؛ لأنها يمكن أن تؤثر بالسلب على صحة الجنين، ويجب أن يكون بوصفة من الطبيب.

ارتداء أحذية بكعب عالٍ

تعاني المرأة أثناء الحمل من ضغط كبير على الساق والركبتين، وبالتالي يجب أن تمتنع عن ارتداء الأحذية غير المريحة بالكعب العالي؛ لأنها سوف تزيد من هذا الضغط وتؤدي للشعور بآلام شديدة وتورم الساقين والكاحلين وغيرها من المشكلات الصحية.

الجلوس في ماء ساخن

تعتقد بعض النساء أن الجلوس في ماء دافئ أو ساخن خلال الحمل، سوف يساعد على الشعور بالاسترخاء، وهذا أمر خاطئ، حيث إن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يؤدي لتشوهات الجنين، خاصة في الأشهر الأولى.
لا ينصح بالجلوس في ماء دافئ أو غرفة الساونا خلال فترة الحمل، وينصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة في الوقت ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً.

الاحتكاك المباشر مع الحيوانات الأليفة

يمكن أن يحمل براز القطط داء المقوسات، وهو مرض طفيلي نادر يؤثر على صحة الجنين، كما أن شعر وفراء الحيوانات الأليفة يمكن أن ينقل عدوى بكتيرية وفطريات إلى المرأة الحامل، مما يؤثر على صحتها وعلى الجنين.

استنشاق دخان السجائر

يتسبب دخان السجائر في أضرار صحية عديدة، وذلك لأنه ناتج عن احتراق مركبات كيميائية سامة، خاصة أن دخان السجائر يحتوي على حوالي 4000 مادة كيميائية، وكلها تنتقل إلى الجنين.
وهناك مضاعفات عديدة للتدخين السلبي، مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة وما يعقبها من مشاكل صحية للمولود تتعلق بالنمو.

الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة

لا تشكّل الحركة ضرراً على الحامل والجنين، على أن تحصل على قدر كافٍ من الراحة، ولا تستمر في وضعية غير مريحة لفترة طويلة مثل الوقوف أو المشي لمسافات طويلة.

الرياضة العنيفة

يمكن للحامل ممارسة الرياضات الخفيفة، وفقاً لرأي الطبيب، مثل المشي والتمارين البسيطة التي لا تؤثر على الجنين، ولكن ينبغي الابتعاد عن الرياضة العنيفة التي تشكل خطورة على الأم والطفل.

التوتر والقلق

من الأمور التي يجب أن تتجنبها الحامل هي الأشياء التي تسبب لها الشعور بالتوتر والقلق، سواء كانت أشخاصاً أو أماكن أو غيرهما، لأن التوتر يؤثر بشكل كبير على نفسية المرأة الحامل، ويجعلها تهمل صحتها بشكل كبير.

صبغ الشعر

تجنب الصبغة وقت الحمل

على الرغم من وجود بعض الدراسات التي تؤكد عدم وجود خطر من صبغ الشعر خلال الحمل، ولكن دراسات أخرى أثبتت العكس، وبالتالي فإن الأفضل هو تجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على مواد كيميائية خلال هذه المرحلة، وتأجيل تغيير لون الشعر لما بعد الولادة.

التواجد في أماكن مزدحمة

تزداد فرص انتقال العدوى من شخص لآخر في حالة التواجد بأماكن مزدحمة، حيث تنتشر فيها البكتيريا والفيروسات، ولأن المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، فيجب أن تبتعد عن الأماكن التي يتكدس فيها الأشخاص، وتحافظ على مسافة جيدة بينها وبين المحيطين بها.

ارتداء ملابس ضيقة

يفضل اختيار ملابس حمل واسعة ومريحة؛ حتى لا تضغط على جسم المرأة، خاصة منطقة البطن، حيث يبدأ الجنين في النمو ومعه يزداد حجم البطن
كما ينصح بارتداء الملابس المصنوعة من ألياف طبيعية وتجنب الألياف الصناعية التي تسبب الحكّة وحساسية الجلد.

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.