كيفية اختيار مستشفى الولادة؟ وشروط وضع القائمة الأفضل؟

صورة حامل في المستشفى
كيفية اختيار مستشفى الولادة؟

بالطبع، إن اختيار طبيبك والمتابعة عنده طوال فترة الحمل أمر مهم. ولكن اعتماداً على طبيب التوليد وجدول مواعيده، قد لا يكون هو من يقوم بتوليد طفلك. قد يكون طبيب آخر من العيادة أو قد يكون طبيب أمراض النساء والتوليد الذي يعمل في مستشفى الولادة في الليلة التي تدخلين فيها المخاض، بكل وضوح هو شخص لم تقابليه من قبل.
بالإضافة إلى الطبيب الذي سيقوم بهذه المهمة المصيرية، فإن البيئة المحيطة بك قد تؤثر بشكل كبير على مدى راحتك أثناء عملية الولادة ككل. فحتى لو تمكن طبيب التوليد من التدخل في الوقت المناسب لتوليد الطفل، فسوف يعتني بك طاقم المستشفى في أغلب الأحيان. فالمخاض والولادة ــ فضلاً عن عملية التعافي (والتي لا تعتبر سهلة جسدياً أيضاً) ــ تكون أكثر متعة في بيئة مريحة وداعمة، لذا عليك أن تُحسني اختيار المكان الذي ستلدين فيه، إليك شروط اختيار المستشفى المناسب لولادتك، كما ينصحك الأطباء والقائمون على المستشفيات أنفسهم.
تشير الأبحاث الحديثة إلى أن معدلات الولادة القيصرية تتفاوت بشكل كبير، ليس فقط من بلد إلى آخر، بل وأيضاً من مستشفى إلى آخر داخل المدينة. نفسها، وقد يؤثر اختيارك لمستشفى الولادة على ما إذا كنت ستلدين طبيعياً أم لا.
لكي تتمكني من ولادة طفلك في مستشفى معين، يجب أن تتأكدي أن طبيبك تابع لهذه المستشفى، وإلا فلا لا يمكنه القيام بهذه المهمة في أي مستشفى آخر تختارينه. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فقد ترغبين في العثور على مستشفى مناسب، ثم البحث عن طبيب أمراض نساء وتوليد جديد يمارس هناك، هذا في حال لم يعجبك المستشفى الذي يعمل به طبيبك، فأنت مضطرة لتغيير الطبيب نفسه!

كيفية إعداد قائمة بأفضل مستشفيات الولادة

قرب المستشفى من المنزل


بعض النساء، يبدأن هذا البحث عن المستشفى الأفضل، حتى قبل الحمل، لكنهن يبدأن البحث بجدية، حين يحصلن على اختبار حمل إيجابي، وهذا جيد أيضاً. في حين أنه يمكنك تغيير الأطباء في أي وقت من الحمل، لكن من الضروري الالتزام به في أقرب وقت ممكن من الحمل. هذا يعني أنك بحاجة إلى الاستقرار على مستشفى الأمومة الذي تختارينه في أقرب وقت ممكن أيضاً، ولكي تقومي بهذه المهمة اتبعي الخطوات الآتية:

ابدئي بالأساسيات

لسوء الحظ، نظراً للتكاليف الطبية وسياسات التأمين الصحي، "من المحتمل أنك لن تتمكني من الذهاب إلى أي مكان"، حيث تحدد شركة التأمين الخاصة بك الأطباء الذين ستغطيهم وبالتالي مستشفيات الولادة المتاحة لك. وقد تضيق خياراتك أيضاً عوامل أخرى، مثل مكان إقامتك وحالتك الصحية الخاصة. من الناحية العملية، لذلك عليك التأكد من الآتي:
المسافة من منزلك إلى المستشفى: بشكل عام، لا تؤثر المسافة بين منزلك والمستشفى على نتائج الولادة، ولكن المستشفى البعيد، يجعلك تقلقين بشأن حركة المرور عندما تأتيك آلام المخاض في الطريق. ولهذا السبب، تختار أغلب النساء المستشفيات القريبة من بيوتهن.
التغطية التأمينية: ابحثي عن مستشفيات الولادة التي بها أطباء يقبلون التأمين الخاص بك، حيث إن ما يتم تغطيته داخل وخارج الشبكة قد يختلف بشكل كبير.
اختاري مستشفى حديث الأجهزة: إذا كنت قد مررت بحمل صعب أو ولادة معقدة سابقة أو أي حالة صحية سابقة قد تؤثر على حملك، فابحثي عن مستشفى للولادة والولادة يمكنه استيعابك في أسوأ الحالات. على سبيل المثال: هل يوجد بنك دم؟ هل يوجد وحدة عناية مركزة؟ وحدة عناية مركزة لحديثي الولادة؟ نادراً ما يتم استخدام هذه المرافق، ولكن النساء اللواتي يعانين من حالات حمل عالية الخطورة يحتجن إلى مكان به رعاية مناسبة.

شددي على درجة الأمان

قد تثير الولادة قدراً لا بأس به من القلق لدى النساء تحت أي ظرف من الظروف، وللاطمئنان، ركزي على الآتي:
اسألي عن تدابير السلامة المتبعة، وهذا يتضمن طريقة التعامل مع المرضى الذين ينقلون الفيروسات، وكيف يتم عزلهم، وتعرفي إلى إجراءات السلامة التي قد يتعين عليك اتباعها أثناء المخاض والولادة.
اطلعي على سياسات المستشفى فيما يتعلق بمن سيحضرون الولادة، حيث تضع بعض مستشفيات الولادة قيوداً على عدد الأشخاص الذين يمكنك اصطحابهم معك في غرفة الولادة. وما إذا كان يُسمح لهم بالمغادرة والعودة أثناء المخاض وما هي المعايير المعمول بها.

خذي في الاعتبار خطة ولادتك

كيف يدعم المستشفى النساء اللواتي يرغبن في استخدام التخدير


إلى جانب الأشياء الضرورية، فكّري في كيفية تصورك لتجربة الولادة. بعض مستشفيات الولادة تدعم الولادة الطبيعية أكثر من غيرها. وبعضها لديه قواعد تحد من الزوار، ولتجنب المفاجآت غير السارة، قومي ببعض البحث واتصلي بخط معلومات زوار المستشفى واحصلي على التفاصيل التالية:

  • هل توجد غرف خاصة لخيارات الولادة الطبيعية، بما في ذلك الولادة في الماء؟
  • هل يوجد مستشارو رضاعة في الموقع للمساعدة في الرضاعة الطبيعية بعد الولادة بفترة وجيزة؟
  • كيف يدعم المستشفى النساء اللواتي يرغبن في استخدام التخدير فوق الجافية أو لا يرغبن فيه؟
  • ما هو معدل الولادة القيصرية للحمل منخفض الخطورة في المستشفى؟ فعامل الخطر الأكبر لديك عندما يتعلق الأمر بما إذا كنت ستخضعين لعملية قيصرية أم لا هو المستشفى الذي تذهبين إليه.
  • هل لدى مستشفى الولادة سياسات تحدد عدد الأشخاص الذين يمكن أن يكونوا في الغرفة أثناء المخاض. إذا كان من المهم لعائلتك أن تكون هناك، فاسألي من يُسمح له بذلك.
  • ما هي قواعد المستشفى؟ يفرض البعض ربط النساء بجهاز مراقبة قلب الجنين طوال عملية المخاض، بينما يسمح البعض الآخر بالمراقبة المتقطعة
  • ما هي أماكن الإقامة المتاحة؟ هل ترغبين في مستشفى يحتوي على غرف فردية لمرحلة ما بعد الولادة، أم أنك موافقة على مشاركة الغرفة مع أم جديدة أخرى؟
  • هل يمكن لطفلك البقاء في غرفتك، أم سيتم نقله إلى حضانة؟
  • ماذا يحدث إذا لم يتمكن طبيبك من الحضور؟ سواء كان ذلك بسبب غيابه أو لأنك بحاجة إلى مستوى أعلى من الرعاية، فمن المفيد أن تعرفي ما سيحدث بعد ذلك وأن المستشفى لديه نظام مبسط.

من المستحيل التنبؤ بنتيجة أي ولادة، ولكن العثور على مستشفى للولادة يجعلك تشعرين بالراحة يمكن أن يكون له تأثير كبير على الطريقة التي تشعرين بها تجاه تجربتك بشكل عام، بغض النظر عن كيفية سير الأمور، وقد تستقين هذه المعلومات من مراجعات مواقع مستشفيات الولادة على الإنترنت، ولكن يمكنك سؤال امرأة أجرت ولادتها في المستشفى.

ما الذي يجب البحث عنه في جولة مستشفى الولادة

الاستفسار عن السياسات والمرافق الخاصة بالرضع


وجود طاقم عمل مناسب، وتجنب المستشفى المزدحم بعدد كبير جداً من المرضى وعدم وجود عدد كافٍ من الموظفين. فلا بد من الشعور بالراحة مع نسبة الموظفين إلى المرضى، بما في ذلك خلال ساعات الراحة وعطلات نهاية الأسبوع؟

  • هل يتم عرض مهام الممرضات بوضوح وتنظيمها؟ عندما تزورين المستشفى، هل يبدو الموظفون منهكين أو نشيطين؟
  • هل الإدارة فعّالة. فبينما يعتني طبيب التوليد بامرأة في المخاض، ربما يعتني الموظفون بثلاثة أو أربعة مرضى آخرين في نفس الوقت. فهناك أشياء أخرى تحدث خارج غرفتك والتي تؤثر على رعايتك، فقد تكون الممرضة المناسبة، عند المريض المناسب في الوقت المناسب.
  • الراحة: عند البحث عن مستشفيات الولادة والتجول فيها، وهذا لا يتعلق الأمر بـ"الصواب" و"الخطأ" أو حتى "الجيد" و"السيئ" - بل يتعلق الأمر بإيجاد المستشفى المناسب لك، مع طبيب وطاقم تمريض سيجعلك تشعرين بالراحة والسيطرة.

مرافق حديثي الولادة

من المرجح أن تكوني أنت وطفلك في المستشفى لمدة يوم أو يومين على الأقل بعد الولادة، لذا لا تنسي الاستفسار عن السياسات والمرافق الخاصة بالرضع. ما هي سياسات المستشفى الخاصة بالمواليد الجدد بعد الولادة؟ ما مدى قرب حضانة الأطفال من غرف ما بعد الولادة؟ هل يسمح المستشفى بـ"الإقامة في غرفة"، حيث يبقى الطفل معك في غرفتك الخاصة، بدلاً من رعاية الطفل الخديج في الحضانة؟
مخاطر تأخر الولادة تبدأ بعد الأسبوع 42 ومضاعفاتها على الحامل والجنين
*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص