بقع بيضاء على أظافر طفلي: هل هذه علامة على حالة طبية خطيرة؟

صورة لطفل
بقع بيضاء على أظافر طفلي: هل هذه علامة على حالة طبية خطيرة؟
صورة لأم تضع طلاء أظافر لابنتها
أسباب ظهور بقع بيضاء على أظافر الطفل
صورة لخل أبيض
الخل الأبيض
صورة لطفلة مريضة
متى تذهبين إلى طبيب الأطفال؟
صورة لصودا الخبز
صودا الخبز
صورة لطفل
صورة لأم تضع طلاء أظافر لابنتها
صورة لخل أبيض
صورة لطفلة مريضة
صورة لصودا الخبز
5 صور

يصاب الأطفال بالعديد من الأمراض في أظافر اليد، والتي قد تتسبب في إصابة الطفل بالعديد من الأعراض المزعجة المختلفة، والتي تشمل ظهور بقع بيضاء على أظافر اليدين والقدمين عند الأطفال باستمرار، وكذلك تغيير لون الأظافر أو نموها بشكل غريب.
وقد يصاب الطفل بتلك البقع بسبب الاضطرابات الجلدية، أو ابيضاض الدم وهو حالة تظهر فيها خطوط أو نقاط بيضاء على إصبع أو أظافر الطفل، وهي مشكلة شائعة وغير ضارة تماماً، ويصاب بها الطفل بسبب اضطرابات مستوى الكالسيوم في الجسم. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين" أسباب وعلاجات طبيعية للبقع البيضاء على أظافر الطفل.

أسباب ظهور بقع بيضاء على أظافر الطفل

البقع البيضاء على الأظافر ناتجة عن نقص الكالسيوم «المصدر: Freepik»
  • معظم الأمهات يعتقدن أن البقع البيضاء على الأظافر ناتجة عن نقص الكالسيوم، ومع ذلك فمن المرجح أن تكون هذه البقع عبارة عن رواسب كالسيوم ناتجة عن اصطدام أظافر الطفل بجسم صلب، أو ارتداء الطفل لحذاء ضيق أو بسبب قضم الأظافر.
  • يمكن أن تكون البقع البيضاء أيضاً بسبب الجفاف، وعدم تناول كمية كافية من الماء، أو استخدام مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الكثير من الفورمالديهايد، أو التولوين الذي يمكن أيضاً أن يتسبب في ظهور بقع بيضاء على أظافر الطفل، خاصة لدى الفتيات.
  • قد تكون البقع البيضاء أيضاً على أظافر الطفل بسبب العدوى الفطرية أو النقص في الفيتامينات؛ مثل الزنك والكالسيوم والمغنسيوم، أو نتيجة تغير مستويات الهرمونات.
  • إذا كنتِ تريدين أظافر قوية وصحية، فتأكدي من أن نظام طفلك الغذائي غني بالفيتامينات؛ مثل: أ، ب، ج، د، هـ والحديد والكالسيوم والزنك والكبريت، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية.
  • ظهور بقع بيضاء على أظافر الطفل قد تكون علامة على إصابته ببعض الأمراض؛ مثل: أمراض الكلى ومشاكل القلب والتهاب الرئوي والإكزيما وفقر الدم، والإصابة بالسكري واضطرابات الهضم وفرط نشاط الغدة الدرقية.

أشكال البقع البيضاء على أظافر الطفل

قد يحدد شكل البقع على الأظافر السبب الرئيسي لظهورها، والتي يمكن أن تظهر بمجموعة متنوعة من الطرق، وتشمل:

  • البقع البيضاء الكبيرة التي تملأ الظفر، وتكون غالباً بسبب بروتين يتم فرزه عن طريق الكبد، ويطلق عليه "ألبومين".
  • النقط المنتشرة في الظفر، والتي تعتبر من أكثر الحالات شيوعاً، وتكون بسبب قضم الأظافر وتلوثها.
  • البقع البيضاء التي تكون على هيئة خطوط في الظفر، وغالباً ما تكون بسبب نقص المعادن، أو استخدام طلاء ومزيل الأظافر.

متى تذهبين لطبيب الأطفال؟

تختفي البقع البيضاء التي تكون ناتجة عن نقص الكالسيوم «المصدر: AdobeStock»

تختفي البقع البيضاء التي تكون ناتجة عن إصابة أو احتمال نقص الكالسيوم أو الزنك بشكل عام في غضون 6-7 أسابيع. ولكن إذا استمرت هذه البقع لأكثر من 2-3 أشهر، أو استمرت في العودة بدون سبب واضح؛ فيجب الذهاب إلى الطبيب، خاصة إذا كان التلوين يبدو غير عادي، أو تأثرت العديد من الأظافر بشكل مستمر، فسيقوم الطبيب بالعديد من الاختبارات؛ مثل فحص الدم وخزعة الأظافر.

علاجات طبيعية للتخلص من البقع البيضاء على أظافر الطفل

1. زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي مطهراً فعالاً، كما أنه يعمل بشكل رائع على البقع البيضاء على الأظافر، خاصة إذا كانت هناك عدوى. ببساطة امزجي بضع قطرات من زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي، ثم ضعي المزيج المحضر على أظافر الطفل، واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

2. صودا الخبز

لعلاج البقع البيضاء.. اخلطي نصف كوب من صودا الخبز «المصدر: AdobeStock»

لعلاج البقع البيضاء، اخلطي نصف كوب من صودا الخبز مع ربع كوب من البيروكسيد ونصف كوب من ملح إبسوم وأربعة أكواب من الماء الساخن.
اغمسي أظافر الطفل في الخل، ثم ضعي الخليط فوقها، مع لف الأظافر بقطعة قماش أو ضمادة. استمري في تكرار العملية لمدة 4 أسابيع، فإذا تم تطبيقها بانتظام؛ فسوف تختفي البقع قريباً.

قد يهمكِ الاطلاع على: أنواع البقع في جسم الطفل الرضيع

3. زيت البرتقال

لعلاج البقع البيضاء، فإن العلاج الأكثر فعالية هو زيت البرتقال. يمكن وضعه على ظفر الطفل المصاب مباشرة؛ بمساعدة القطن أو القطارة وتركه على سطح الأظافر لمدة ساعة على الأقل. يمكن أيضاً استخدام زيت البرتقال؛ عن طريق مزجه بكمية متساوية مع الزيوت الطبيعية الأخرى أيضاً. ومع ذلك، يُنصح بشدة بإجراء اختبار مسبق للزيت على منطقة صغيرة من الجلد أولاً.

4. الخل الأبيض

الخل الأبيض مكون رائع لعلاج البقع البيضاء «المصدر: AdobeStock»

الخل الأبيض يعد مكوناً رائعاً لعلاج البقع البيضاء. اخلطي نصف كمية الخل مع الكمية الكاملة من الماء الفاتر، وانقعي أظافر الطفل في الخليط لمدة 10 دقائق على الأقل.

5. الثوم

اخلطي زيت الثوم بكمية متوازنة من الخل؛ لمعالجة البقع البيضاء بشكل طبيعي. ضعي المحلول على الأظافر، ثم غطيه بقطعة قماش أو اصنعي ضمادة. سيوقف الخليط نشاط الفطريات؛ بسبب خصائصه المضادة للفطريات، علاوة على ذلك فإن تناول الطفل فصاً من الثوم بانتظام؛ يعمل أيضاً كعلاج.

قد يهمكِ الاطلاع على: زيوت طبيعية لعلاج الكدمات والندبات عند الأطفال

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك