نظام غذائي خاص لعلاج سمنة الأطفال من 3-11 عاماً

أم تحضر الطعام الصحي مع ابنتها في المطبخ
نظام غذائي صحي لعلاج سمنة الأطفال- مصدر الصورة Adobe Stock by puhimec

الأطعمة الجاهزة والوجبات الشهية والحلوى الجذابة منتشرة حولنا في كل مكان؛ على ناصية كل شارع، وإعلاناتها فوق شاشات معظم الأجهزة الإلكترونية، وبرقم بسيط تصل فوراً أمام الطفل شهية لذيذة؛ ما يعرض الكثير من الأطفال للسمنة، وخطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، والحل لكل هذا يكون باتباع نظام غذائي خاص لعلاج سمنة الأطفال -رجيم، ويلعب دوراً رئيسياً في الوقاية والعلاج.
اللقاء واختصاصية التغذية الدكتورة منال الشامي، التي تقدم لقراء "سيدتي وطفلك" قواعد التدرج بالنظام الغذائي للطفل، ومحتويات رجيم خاص للأطفال من عمر 3-11 عاماً.

قواعد قبل عمل النظام الغذائي

تختلف شهية الطفل وفقاً لعمره وطفرات نموه وقدر نشاطه

شهية الطفل وفقاً لعمره ونشاطه

على كل أم أن تدرك أن شهية الأطفال تختلف تبعاً للعُمر وطفرات النمو ومقدار النشاط الذي يقومون به؛ لذا من المهم توفير رجيم يُوفر حصص طعام بالحجم المناسب، ويحتوي على أطعمة من كل مجموعة غذائية؛ لمساعدتهم على البقاء بصحة جيدة، والتحكم في هذا يتطلب بعض القواعد.

طرق طبيعية لفتح شهية طفلك

تشجيع عادات الأكل الجيدة

تحتاج الأسرة بأكملها إلى التأكد من الحفاظ على عادة الطعام الصحي في المنزل؛ حتى لا يتعرض الأطفال لاكتساب الوزن الزائد وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم في سن مبكرة، ما يزيد من مخاطر المرض في أثناء نموهم.

تجنب تقديم الأطعمة السريعة

يُرحب الأطفال باستهلاك الأطعمة السريعة، مثل رقائق البطاطس والشوكولاتة والبطاطا المقلية والمشروبات الغازية، وهذه كلها محشوة بالدهون غير المشبعة والزيوت، وتسبب مشكلات في المعدة في سن مبكرة.

دمج خيارات الوجبات الخفيفة الصحية

غيِّري الأطعمة المقلية والمعبأة بخيارات صحية مثل: سلطات الفواكه الطازجة والمكسرات والزبادي اليوناني؛ ما يساعد ذلك في تحسين صحة القناة الهضمية لأطفالك، وكذلك زيادة التمثيل الغذائي.

شجعي طفلك

بأن يشمل طبق طعام الطفل المقدم له، على مجموعة متنوعة من الأطعمة؛ ما يُعلم الطفل أن يأكل كل شيء موجود في طبقه، وهذا يحقق الصحة المُثلى، عكس أولئك الأطفال الذين يصعب إرضاؤهم في الأكل.

كوني مثالاً يُحتذى به

يجب ألا يبدي الشخص الذي يقدم الطعام للطفل كرهاً لأي طعام أمام الطفل، فإذا كنتِ لا تستمتعين بالأكل الصحي؛ فمن المرجح أيضاً أن يرفض طفلك الخيارات الصحية التي تقدمينها له.

لا تقدمي لأطفالك وجبات دسمة

تحاول الأمهات في كثير من الأحيان الإفراط في إطعام الأطفال، ولكن قد تكون هذه ممارسة غير صحية؛ لأنها قد تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مفرط.

تجنب الجلوس أمام التلفاز في أثناء الأكل

يجب تجنب السماح للأطفال بالتحديق في الشاشات في أثناء تناول الطعام؛ إنها ممارسة غير صحية، حيث يؤدي النظر إلى الشاشات إلى تشتيت الانتباه، فينتهي به الأمر إلى تناول كميات أقل أو أكثر من المطلوب.

ممارسة نوع من الرياضة

ساعة واحدة فقط لممارسة الرياضة تفيد

ساعة واحدة على الأقل من النشاط البدني مهمة أيضاً للطفل؛ شجعي طفلك على ممارسة الرياضة يومياً، للحفاظ على وزن صحي، بدلاً من لصق الأطفال على الشاشات لساعات تطول.

فوائد المشي

تجنبي المكملات الغذائية للتخسيس

إجبار طفلك على اتباع نظام غذائي واحد من الأمور الصعبة، ولكن مهما بلغت؛ فلا تقومي باستخدام مكملات غذائية، لتتجنبي تعريض طفلك لأي أعراض قد تنجم عن سوء استخدام تلك المكملات.

ضرورة التدرج في تغيير العادات الغذائية

لا تتوقعي ترحيب طفلك بالأكل الصحي من أول مرة لذلك تدرجي أثناء تقديمه له
  • لا تبدئي بحرمان طفلك مما يحب مرة واحدة، بل حاولي القيام بالتغييرات في كل مرة، ابدئي بواحدة أو اثنتين من هذه العادات كل أسبوع.
  • غيِّري المشروبات الغنية بالسكر بالمياه، أو الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم.
  • غيِّري الحبوب المكررة، كالخبز والأرز الأبيض، بالحبوب الكاملة.
  • تجنبي تناول الوجبات السريعة أكثر من مرة في الأسبوع.
  • تأكدي من أن طفلك يتناول وجبة فطور صحية.
  • راقبي أحجام الحصص الغذائية الخاصة بطفلك.
  • احرصي على توفير مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والوجبات الخفيفة الصحية الأخرى.
  • قلِّلي من الوجبات الخفيفة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات.

رجيم للأطفال من عمر 3 حتى 11 سنة

لا تقدمي بكثرة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر
  • يعتمد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها طفلك على العُمر والنوع ومستوى النشاط.
  • إعطاء عدد كافٍ من السعرات الحرارية، وحصص صغيرة؛ فإن تقديم الكثير يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.
  • تقسيم وجبات الطفل على مدار اليوم، وغالباً ما يكون تقديم 3 وجبات أساسية، و2 إلى 3 وجبات خفيفة يومياً مفيداً.
  • عدم تقديم الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المضافة أو السكر.
  • تجنبي تقديم العصائر أو الصودا المليئة بالسكر لطفلك، إلا في أضيق الحدود.

العناصر الغذائية الأساسية لنمو أولادك

اللبن والجبن والزبادي تفيد عظام وأسنان الطفل
  1. البروتين، يحتاجه الطفل لنمو وبناء العضلات؛ إذ يجب أن يُمثل نحو 5% إلى 20% من السعرات الحرارية له، وتتمثل المصادر الجيدة له في: الدواجن والمأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون، والبيض والمكسرات وفول الصويا والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم وغير الدهنية.
  2. الكربوهيدرات، تُعد أهم مصدر للطاقة؛ إذ تُساعد الجسم على استخدام الدهون والبروتين لبناء وإصلاح الأنسجة، وتأتي الكربوهيدرات بعدة أشكال مختلفة، وهي السكريات والألياف والنشويات، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، الأرز والحبوب والخبز والمقرمشات والمعكرونة والبطاطا.
  3. الكالسيوم، ضروري للمساعدة في بناء عظام وأسنان صحية للطفل، وهو مهم أيضاً لتخثر الدم والوظائف العضلية والعصبية والقلب، وتتمثل المصادر الجيدة له في: الزبادي والجبن واللبن وصفار البيض والبوظة والبروكلي والسبانخ.
  4. الحديد، يُساعد الحديد على بناء صحي للدم؛ إذ يحمل الأكسجين إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم، ويُمكن الحصول على الحديد من، الكبد والدواجن واللحوم الحمراء والحبوب والمحار والمكسرات والفول والحبوب المدعمة بالحديد.
  5. الدهون، يحتاج الأطفال الصغار جِداً إلى دهون أكثر بقليل من الأطفال الأكبر سِناً، بنسبة تتراوح من 25% إلى 35% من إجمالي السعرات الحرارية، وتُساعد الدهون في النمو وتطور الدماغ، ويُمكن الحصول على الدهون الصحية من المكسرات والزيتون والأسماك الدهنية والأفوكادو وزيوت الطبخ.
  6. الألياف الأساسية، تُساعد الألياف على انتظام حركة الأمعاء عند الطفل، كما تلعب دوراً في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والسرطان، وتتمثل المصادر الجيدة لها في حبوب القمح الكاملة والحمص والعدس والبذور والمكسرات.

ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ باستشارة طبيب متخصص.