نصائح لصوم الطفل وتغذيته خلال شهر رمضان

 نصائح لصوم الطفل وتغذيته خلال شهر رمضان
نصائح لصوم الطفل وتغذيته خلال شهر رمضان

صيام الطفل في رمضان لا يعني فقط الامتناع عن الطعام والشراب لفترة زمنية محددة، بل له العديد من القواعد والسلوكيات الغذائية التي يجب الالتزام بها؛ للحفاظ على صحة الطفل، فقد يكون لنقص التغذية السليمة خلال فترة الصيام تأثير سلبي على الطفل، ولهذا السبب من المهم معرفة خطة النظام الغذائي الكاملة للأطفال خلال الشهر الكريم، وإليك وفقًا لموقع "هيلث" أيضًا بعض النصائح المهمة التي يمكنك القيام بها للحفاظ على صحة طفلك.

1. الإفطار بالتمر

ينصح ببدء وجبة الإفطار بالتمر-الصورة من موقع Freepik

ينصح ببدء وجبة الإفطار بالتمر؛ لاحتوائه على سكريات بسيطة سهلة الامتصاص، ثم الماء، أو العصير الطبيعي الطازج، أو الحليب، أو الحساء الدافئ؛ لأن ذلك من شأنه أن يهيئ معدة الطفل لاستقبال وجبة الإفطار.

قد يفرط بعض الأطفال في تناول الطعام فيزداد وزنهم، مما يسبب الكسل ويضعف قدرتهم على أداء العبادات والصلاة؛ لذا يفضل تناول 3-4 وجبات خفيفة مغذية بدلاً من وجبتين كبيرتين.

تعرفي إلى المزيد عن أطعمة تمنح طفلك الطاقة في رمضان

2. تناول الكثير من السوائل

ينصح بتناول الطفل كميات كافية من السوائل والماء يوميًا بين السحور والإفطار، والتي تتنوع بين العصائر الطبيعية الطازجة والحليب والزبادي والشوربات، والابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

ويفضل في الوقت نفسه الإكثار من تناول الخضروات الطازجة، والمطبوخة، والفواكه، فهي من الأطعمة الأساسية ومصدر رئيسي للمعادن والفيتامينات.

3. تأخير السحور

يفضل تأخير تناول الطعام قبل الفجر؛ لإراحة الجهاز الهضمي ومنح الجسم العناصره الغذائية اللازمة لبقية اليوم، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على البهارات والحمضيات والأطعمة الدهنية.

يجب أن تتضمن وجبة سحور طفلك على الحليب والبيض وبعض المشروبات الصحية الأخرى للأطفال؛ لمساعدتهم على البقاء رطبيبن طوال فترة الصيام.

تعد أيضًا من العادات الغذائية السيئة في رمضان سهر الطفل أمام التلفاز، مما يشجع على زيادة عشوائية في تناول الطعام للترفيه، مثل الحلويات والمشروبات الغازية.

4. النوم الجيد

ستؤثر قلة النوم على تركيز الطفل خاصة خلال فترة الصوم-الصورة من موقع Freepik

ستؤثر قلة النوم على تركيز الطفل خاصة خلال فترة الصوم؛ لذلك ينصح بالحصول على قسط كافٍ من النوم، والابتعاد عن السهر طوال الليل، يمكنك وضع أطفالك في الفراش مبكرًا للتأكد من استيقاظهم في الوقت المحدد عند السحور

تأكدي أيضًا من تخصيص بعض الوقت لطفلك للراحة خلال النهار فمجرد 10 إلى 20 دقيقة من القيلولة في فترة ما بعد الظهر ستساعده على إعادة نشاطه وتحسين حالته المزاجية وتحسين الأداء لبقية اليوم.

5. تجنب تناول الأطعمة المقلية

تناول الأطعمة الدهنية والسكرية يسبب زيادة وزن الطفل والخمول والتعب، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك الحد من تناول الملح، خاصة أثناء السحور، لأن ذلك يزيد من عطش الطفل.

يعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف خلال شهر رمضان أمرًا مثاليًا أيضًا، حيث يتم هضمها بشكل أبطأ مقارنة بالأطعمة المصنعة وتمنح طفلك الشبع لفترة أطول

6. الحد من المجهود البدني

يجب الحد من المجهود البدني الذي يبذله الطفل في فترة الصيام، خصوصاً في أوقات الظهيرة وارتفاع درجات الحرارة، أما المجهود الذهني فمسموح به؛ ويمكن للأطفال المذاكرة خاصة في وقت ما قبل الإفطار أيضًا ويوصى بتجنب صيام الطفل في حال إصابته بأي مرض وخاصة أمراض الكلى؛ لاحتياج الطفل الدائم للسوائل.

7. تناول الكربوهيدرات المعقدة

يوصي بإدخال الكربوهيدرات المعقدة في النظام الغذائي للطفل-الصورة من موقع AdobeStock

يوصي بإدخال الكربوهيدرات المعقدة في النظام الغذائي للطفل في شهر رمضان كالحبوب الكاملة والبذور، والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مثل البقول، والفواكه المجففة؛ إذ تساعد هذه الأطعمة على تزويد الجسم بالطاقة، وبدلاً من الأطعمة المكررة ذات المحتوى العالي من الدهون، يمكن اختيار أطعمةٍ صحيّة مثل البطاطا أو الحمص.

8. اختيار الدهون الصحية

تعد الدهون هي عنصر غذائي أساسي في النظام الغذائي لطفلك ومع ذلك، فإن الكثير من الدهون، وخاصة الدهون المشبعة والمتحولة، يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن المفرط ومشاكل صحية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

9. تناول وجبات خفيفة

من المعروف أنّ الوجبات الخفيفة بين وجبتي الإفطار والسحور في رمضان تؤدي دورًا في ترطيب الجسم وتزويد الطفل بالفيتامينات خلال ساعات الصوم وتحمي الطفل من الشعور بالتعب والغثيان والصداع وتعد أبرز الوجبات الخفيفة التي يمكن تقديمها للطفل كالتالي:

  • بارفيه الفاكهة والزبادي: هذه الوجبة الخفيفة الصحية المليئة بالبروتين والألياف والكالسيوم والفيتامينات، تمزج بين الفواكه الطازجة والزبادي اليوناني والمكسرات أو البذور.
  • الجبن ومقرمشات الحبوب الكاملة: يوفر الجبن بروتينًا عالي الجودة وكالسيوم، بينما توفر مقرمشات الحبوب الكاملة الألياف والكربوهيدرات المعقدة.
  • أصابع الخضار والحمص: الخضار الطازجة مثل الخيار والفلفل الحلو والجزر مع الحمص تشكل وجبة خفيفة كثيفة المغذيات غنية بالألياف والدهون الصحية والبروتين وتحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن.
  • الفشار لأنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف، ولكن يجب تجنب إضافة الكثير من الزيت أو الزبدة.
  • توفر الخضار مثل الطماطم الكرزية والجزر الصغيرة وشرائح الخيار كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك فيتامين C وK والألياف.

قد يهمكِ الاطلاع على الأطعمة التي يجب أن تكون في نظام طفلك الغذائي

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك